رئيس شركة «مدار» للاستثمار العقارى: عدم وجود رؤية لتنمية الصعيد سبب هروب المطورين العقاريين من الاستثمار فى محافظات الوجه القبلى

أكد جاسر بهجت رئيس شركة مدار للاستثمار والتطوير العقارى، أن  السوق العقارية المصرية تحقق نسبة نمو مرتفعة خلال السنوات الماضية، وشهد العام 2012 أعلى معدلات النمو، رغم الظروف التى مرت بالبلاد فى هذا الوقت. لافتا إلى أن نسبة نمو القطاع العقارى فى السوق المصرية تتراوح ما بين 10 و 15 %.

وأضاف جاسر بهجت، خلال حواره مع «انفراد» أن السبب وراء تحقيق السوق العقارية، نسبة النمو المرتفعة هذه، يرجع لثقافة الشعب المصرى فى أن الاستثمار العقارى، «خصوصا التمليك» هو الأمان والحصان الرابح، فعند حدوث اضطرابات فى البورصة، يلجأ المواطن للاستثمار فى العقار، وفى حالات ارتفاع العملة أيضا. وأكد أن الفجوة داخل السوق المصرية، بين العرض والطلب، والتى تلتهم أى مشروعات جديدة، لافتا إلى أن ما حدث فى مشروع «ماونتن فيو» والذى شهد نسبة إقبال غير متوقعة، تأتى لثقة المواطنين فى هذا المشروع، وللشراكة مع الدولة، بجانب  سعر المتر المنخفض الذى تم تسعيره. وكان عدم التوقع هو الأمر السلبى فى هذا الموضوع، وسيتم العمل جيدا حتى لا يتكرر هذا مرة أخرى.

وأوضح أن نسبة الإقبال الكبيرة من المواطنين، واتجاه الدولة ناحية الشرق، يؤكد أن عملية التنمية تتجه للشرق، وبالفعل لجأت الشركة إلى إقامة أول مشروع لها فى العين السخنة، كما أن الشركة تعتزم الدخول فى المرحلة الثانية لمشروعات الشراكة التى ستطرحها وزارة الإسكان.

وأكد أن الشركة تعتزم ضخ استثمارات فى عام 2017 تقدر بنحو 4,5 مليار جنيه، مشيرا إلى أن مساحة أول قطعة أرض حصلت عليها الشركة فى العين السخنة تبلغ مليونا، و 600 ألف متر مربع، بالإضافة إلى 48 فدانا فى الشيخ زايد، و160 فدانا على طريق مصر الإسكندرية الصحراوى، مؤكدا أن الشركة تدرس حاليا الاستثمار فى شرق القاهرة.

 وأوضح أن مشروع أزهى بالعين السخنة تتخطى استثماراته 7 مليارات جنيه، وعائداته تصل لـ11 مليار جنيه، وهو عبارة عن مشروع سياحى وسكنى وتجارى، لافتا إلى أن المشروع مقسم على عدة مراحل، ستنتهى المرحلة الأخيرة منه بحلول عام 2024، لافتا إلى أن سعر المتر يبدأ بـ8 آلاف جنيه، ويصل لـ15 ألف جنيه، مؤكدا أن المساحة تبدأ بـ70 مترا وتصل لـ500 متر.

 وفيما يتعلق بهروب المطورين العقاريين من المسؤولية الاجتماعية تجاه بلدهم وبناء مساكن لمحدودى الدخل، أكد جاسر بهجت رئيس شركة مدار للاستثمار والتطوير العقارى، أن السبب فى ذلك عدم وجود رؤية واضحة لدى الدولة لتنفيذ ذلك، مضيفا «الدولة لو منحت المطور أرضا بسعر منخفض ولو وفرت له أرضا مرفقة وطرقا لهذه الأرض.. سيكون هناك إقبال كبير من كل المطورين، لبناء مساكن لمحدودى الدخل»، مشيرا إلى أنه بالرغم من أن هامش الربح بالنسبة لهذه المساكن ستكون منخفضة ولكن مع العدد الكبير الذى سيتم بناؤه سيكون بمثابة ربح كبير للمطور.

 وعن هروب المطوربن أيضا من الاستثمار فى محافظات الصعيد، أكد أن السبب فى ذلك إهمال محافظات الصعيد لفترات طويلة من قبل الحكومات السابقة، مطالبا الحكومة بمخطط عام يستهدف التنمية فى كل المحافظات وليس محافظات بعينها، مشيرا إلى الأداء الجيد لوزارة الإسكان خلال الفترة الماضية، مؤكدا أن مشروع المليون وحدة يعد خطوة من 100 خطوة لحل أزمة السكن داخل مصر.

 وفيما يتعلق بنقل الوزارات من داخل وسط القاهرة، أكد أنها خطوة جيدة، ولكن يجب أن يكون للدولة رؤية حقيقية لاستغلال الثروة العقارية الضخمة داخل وسط القاهرة، والتى تعد من أغلى الأماكن فى مصر.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;