أكاذيب وحقائق عن "تمثال الحرية".. استقر فى نيويورك بدلا من قناة السويس .. "‏CNN‏" توثق ‏‏محطات من تاريخ "الرمز الأمريكى".. وتؤكد: الادعاء بتدشينه للإشارة إلى الانفتاح على المهاجرين ‏يخالف ‏وقائع تاريخ

روايات عدة، وحقائق لا يعلمها الكثير أحاطت بتمثال الحرية، ذلك الرمز الذى تتخذه الولايات المتحدة لاختزال القيم الأمريكية وبمقدمتها العدل والحرية، إلا أن ذلك التمثال الشهير، يحيط به العديد من الأكاذيب والروايات المغلوطة أيضاً بحسب تقرير نشرته شبكة سى أن إن الأمريكية مع إتمام التمثال عامه الـ135 قبل أيام. ويرمز "تمثال الحرية" إلى امرأة تحررت من قيود الاستبداد، التى ألقيت عند إحدى قدميها. وتمسك هذه المرأة فى يدها اليمنى مشعلا يرمز إلى الحرية، بينما تحمل فى يدها اليسرى كتابا نقش عليه بأحرف لاتينية "4 يوليو 1776"، وهو تاريخ إعلان الاستقلال الأمريكي. ويشار إلى أن التمثال الضخم المصنوع من النحاس قام بتصميمه فريدريك بارتولدى بينما صمم هيكله الإنشائى جوستاف إيفل، وفى عام 1924، تم إعلانه إرثاً وطنياً وفى عام 2009 تم فتح تاج التمثال أمام الجمهور للمرة الأولى منذ هجمات 11 سبتمبر فى حدث احتفالي. وبحسب ما هو منشور على موقع إدارة الحدائق الوطنية الأمريكية، فإن بارتولدى مصمم التمثال درس فى وقت مبكر من حياته الفنية ثقافات عدة، وانطلق فى عام 1855 فى رحلة شملت دولاً أوروبية وشرق أوسطية شملت مصر ليزور فى تلك الرحلة الأهرامات وبعض من القرى الريفية واكتشف شغفه بالمنحوتات الضخمة بحسب موقع إدارة الحدائق الوطنية الأمريكية. ومن المفارقات التاريخية أن تمثال الحرية كان مصمما ليكون فى مصر، وتحديداً فى قناة السويس، فصمم بارتولدى تمثالا ضخما على شكل امرأة ترتدى وشاحا وتحمل شعلة، وسماها مصر، كما قال ريجيه أوبير، مدير متحف بارتولدى فى مدينة كولمار مسقط رأس بارتولدى فى فرنسا. وبحسب تقرير سابق نشرته هيئة الإذاعة البريطانية، فإن النسخة الأولى من تمثال الحرية كان مقرراً أن يكون فى قناة السويس وليس مدخل نيويورك فى الولايات المتحدة. حيث قال ريجيه أوبير فى التقرير: "بارتولدى أعجب كثيراً بأعمال قدماء المصريين، واستوحى منها فكرة المرأة التى تحمل مشعل النور كى تكون منارة لقناة السويس التى كان يجرى العمل فى حفرها فى ذلك الحين، وكان من المفترض افتتاحها عام 1869. وتابع أوبير : بارتولدى عاد لمصر مرة ثانية عام 1869، وقدم فكرته إلى الخديوى إسماعيل، حاكم مصر وقتها، فى صورة ماكيت أولى للمشروع يحمل اسم "مصر منارة الشرق" ليتم وضعه عند المدخل الجنوبى لقناة السويس. وعلى الرغم من تشجيع الخديوى إسماعيل للمشروع فى بادئ الأمر، إلا أنه عاد بعد فترة وتراجع لاسباب تم اعتبارها مادية فى ذلك الحين. وظلت الفكرة حاضرة فى ذهن بارتولدى، وفى ذلك الوقت اقترحت مجموعة من المفكرين الفرنسيين تقديم تمثال يعبر عن فكرة الاستقلال والحرية كهدية من فرنسا إلى الشعب الأمريكى، وكرمز للمساعدة التى قدمتها فرنسا للأمريكيين خلال حرب الاستقلال. وسرعان ما التقط بارتولدى، الذى كان فنانا ذائع الصيت وقتها، خيط الفكرة، وقدم مشروعه القديم لإنشاء منارة لقناة السويس ليصبح تمثال الحرية فى نيويورك، بعد إدخال تعديلات عليه تضمنت تغيير الثوب الفلاحى المصرى إلى ثوب يونانى والضوء بات يشع من الشعلة وليس الرأس. وسافر بارتولدى إلى الولايات المتحدة لإقناع المسؤولين الأمريكيين بفكرته عام 1871، وبالفعل حصل على موافقة الحكومة الأمريكية، وتم الإعلان عن حملة لجمع التبرعات لإقامة قاعدة التمثال عام 1875، وأخيرا افتتح رسميا عام 1886. وبخلاف الروية التى نشرتها هيئة الإذاعة البريطانية، اختارت شبكة سى أن إن فى تقريرها المنشور بمناسبة ذكرى تدشين التمثال قبل أيام تسلط الضوء على القيم التى يمثلها هذا الصرح الفنى، وقالت الشبكة : كانت شعلة ليدى ليبرتى أول صورة لأمريكا لملايين المهاجرين الذين وصلوا إلى جزيرة إليس، وكانت ‏كلمات إيما لازاروس الخالدة، "أعطى المتعبين والفقراء.. جماهيرك المتجمعة التى تتوق إلى التنفس ‏بحرية " محفورة فى لوحة على قاعدتها وفى الذاكرة الجماعية للأمريكيين. ‏ وتابعت سى أن إن : على الرغم من القوة الرمزية للتمثال فان القصص التى يعتقد فيها كثير من الأمريكيين غير صحيحة، ‏حيث كان الغرض الأصلى من التمثال هو الاحتفال بنهاية العبودية والذكرى المئوية للبلاد ولا علاقة له ‏بالهجرة، بل لم تكن الولايات المتحدة دولة تسمح بالهجرة المفتوحة تمامًا خاصة للمهاجرين غير البيض، حيث ‏يعد تاريخ سياسة الهجرة الأمريكية واحدًا من القيود المتزايدة باستمرار وعمليات الترحيل المتكررة.‏ واستطردت الشبكة: حتى قبل تمثال الحرية فى عام 1886، بدأت الولايات المتحدة فى إغلاق الباب أمام المهاجرين غير ‏البيض والفقراء، ولم يكن لدى الدولة أى قيود على الهجرة الفيدرالية حتى عام 1875، لكن العديد من ‏الولايات وضعت حدودها الخاصة، حيث طبقت ماساتشوستس ونيويورك قيود على المهاجرين الفقراء والمرضى، وحظرت الولايات الجنوبية ‏دخول السود فى موانئها، ووضعت كاليفورنيا قيودًا على دخول الصينيين بعد حمى الذهب وأبطلت ‏المحكمة العليا قوانين الهجرة هذه على مستوى الدولة فى عام 1849 ومرة أخرى فى عام 1875.‏ فى نفس العام، أقر الكونجرس "قانون الصفحة" وهو أول تقييد وطنى للهجرة فى البلاد على العمال ‏الصينيين والنساء فى عام 1882 وفى العام نفسه، أصدر الكونجرس قانون هجرة منفصل يحظر المدانين ‏والمجانين أو أى شخص غير قادر على الاعتناء بنفسه أو نفسها دون أن يصبح عبء عام.‏ وتصوّر ‏Liberty Enlightening the World‏ إلهة الحرية الرومانية، ‏Libertas‏، التى تحمل لوحًا ‏مكتوبًا بالأرقام الرومانية فى 4 يوليو 1776 وكان يوجد عند قدميها أغلال مكسورة وسلاسل ترمز إلى ‏نهاية العبودية.‏ وكان التأخير فى التصنيع يعنى أن الشعلة فقط كانت جاهزة للعرض خلال الاحتفالات المئوية عام 1876 ‏وتم تركيب التمثال أخيرًا بعد عقد من الزمن فى ‏Bedloe's Island‏، وهى قاعدة عسكرية مهجورة قبالة ‏ساحل نيوجيرسي. ‏ وترأس الرئيس الأمريكى جروفر كليفلاند الحفل فى 28 أكتوبر 1886، قائلاً أن "تيارًا من الضوء ‏سيخترق ظلام الجهل واضطهاد الإنسان حتى تنير الحرية العالم"، ولم يكن هناك ذكر للهجرة.‏ وأضيفت الأسطر الشهيرة من قصيدة إيما لازاروس "العملاق الجديد" إلى تمثال الحرية عام 1903، وقد ‏كتب لازاروس، وهى مدافعة عن اللاجئين اليهود من المذابح فى أوروبا، وتوفيت بسبب السرطان فى ‏عام 1887، عن عمر يناهز 38 عامًا ولم يذكر نعيها ما سيصبح أشهر قصائدها.‏ فى أوائل القرن العشرين، أشارت جورجينا شويلر، صديقة لازاروس، إلى أنه على الرغم من أن ‏الغرض الأصلى من التمثال كان ترمز إلى الحرية، فإن قربه من جزيرة إليس قد حوله إلى رمز ترحيب ‏بالمهاجرين الذين وصلوا إلى هناك، فى عام 1903، أضيفت لوحة صغيرة داخل القاعدة بكلمات القصيدة ‏، وأطلق عليها تسمية سيدة الحرية "أم المنفيين".‏ فى نفس الوقت الذى أعيد فيه تصور تمثال الحرية كرمز للتراث المهاجر للولايات المتحدة، كانت البلاد ـ بحسب سى أن إن ـ ‏تغلق الباب فى وجه المزيد من المهاجرين. وصف تيدى روزفلت، رئيس الولايات المتحدة عندما أضيفت ‏قصيدة لعازر إلى التمثال، الهجرة المفتوحة إلى البلاد بأنها "انتحار عرقي"، وتم حظر جميع الهجرة ‏الآسيوية، وفى عام 1924، خفضت حصص الأصول القومية الهجرة من كل مكان باستثناء شمال ‏أوروبا.‏ كانت النتيجة عددًا أقل بكثير من الأشخاص الذين وصلوا إلى جزيرة إليس تحت النظرة الساهرة لتمثال ‏الحرية، بعد أن حل السفر الجوى محل السفن باعتباره الوضع الأساسى للسفر عبر المحيط الأطلسى، وتم ‏إغلاق الجزيرة فى عام 1954.‏ وحتى مع تراجع الهجرة إلى الولايات المتحدة، سادت فكرة أن الدولة كانت أمة من المهاجرين، خاصة بعد ‏اصدار جون ف. كينيدى كتابه الثانى بعنوان "أمة من المهاجرين" وأصبحت العبارة اختصارًا لتاريخ ‏البلاد وتسارعت عملية إعادة تصور تمثال الحرية كرمز للهجرة.‏ فى عام 1956، أعيدت تسمية جزيرة ‏Bedloe‏ باسم ‏Liberty Island‏ وفى 11 مايو 1965، وقع الرئيس الأمريكى الراحل ‏ليندون جونسون إعلانًا يجعل جزيرة إليس جزءًا من تمثال الحرية نصب تذكارى وطني. ‏ وجاء فى الإعلان أن "تمثال الحرية هو رمز لعالم الأحلام والتطلعات التى جذبت ملايين المهاجرين إلى ‏أمريكا"، وتم إنشاء متحف للهجرة داخل تمثال الحرية فى عام 1972 وظل يعمل حتى عام 1991 عندما ‏تم استبداله بمتحف الهجرة الأكبر فى جزيرة إليس.‏ على الرغم من أن تنقيح عام 1965 لقانون الهجرة والجنسية أزال حصص الأصول القومية المستمدة من ‏تحسين النسل وسمحت بمزيد من الهجرة إلى الولايات المتحدة، فإن معدل الهجرة كنسبة من إجمالى ‏السكان لم يصل أبدًا إلى مستويات القرن التاسع عشر.‏ على الرغم من أن تمثال الحرية لم يكن كما تم تصوره فى الأصل، فقد أصبح الرمز البارز لأصول ‏المهاجرين فى الولايات المتحدة، ومع ذلك، فإن فكرة أن أمريكا كانت أمة من المهاجرين لم تكن صحيحة ‏عندما أضيفت قصيدة إيما لازاروس إلى تمثال الحرية فى عام 1903.‏ وختمت سى أن إن تقريرها بقولها: "يظهر الترحيل السريع لطالبى اللجوء الهايتيين الفقراء من قبل إدارة بايدن، أن هذا لا يزال غير صحيح ‏اليوم"، فى إشارة إلى أن قرارات الترحيل القائمة حالياً على الحدود الأمريكية.






الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;