سفراء يحتفون بافتتاح طريق الكباش.. سفير إسبانيا: فرصة للتعرف على الأقصر من جديد.. متحدث الاتحاد الأوروبى: ألف مبروك لأم الدنيا.. سفير اليمن: ملحمة مصرية جديدة تخطف أنظار العالم

أشاد عدد من سفراء الدول العربية والأجنبية بالحفل الأسطورى لافتتاح طريق الكباش بالأقصر، والذى جاء بمثابة انطلاقة تاريخية شهدها حفل افتتاح طريق الكباش مساء اليوم وسط اهتمام عالمي وترقب لفعاليات إحياء ممر تاريخي يعود عمره لما يزيد على 3 آلاف عام وبربط معبد الأقصر بمعبد الكرنك علي امتداد نحو 2700 متر.

وفى هذا الصدد، قال السفير الإسبانى بالقاهرة رامون خيل كاساريس، إن افتتاح طريق الكباش الجديد فى الأقصر، أو طريق سفنكس، يعطينا فرصة عظيمة لإعادة اكتشاف الأقصر القديمة فى أفضل أحوالها، والتعرف عليها من جديد. فرصة للتعرف على الأقصر من جديد وقال خيل، فى تصريحات خاصة لـ"انفراد": متأكد أن الكثير من الإسبان سيستمتعون بالتجربة الرائعة المتمثلة فى السير على نفس المسار الذي سار فيه المصريون منذ آلاف السنين. وغرد لويس ميجيل بوينو، المتحدث باسم الاتحاد الاوروبي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، على حسابه الرسمي وبموقع تويتر مهنئا مصر بافتتاح طريق الكباش الجديد. ألف مبروك لأم الدنيا وقال ميجيل: أتابع مثل الكثيرين حول العالم، حفل افتتاح طريق الكباش الجديد، ألف مبروك لأم الدنيا مصر.

وحول تلك الفاعلية الدولية قال سفير اليمن بالقاهرة عميد السلك الدبلوماسي العربى الدكتور محمد مارم، إن افتتاح طريق الكباش بالأقصر ملحمة جديدة من أمجاد مصر يقدمها المصريون وتخطف أنظار العالم، وهو مشروع يعيد الأقصر لموقعها الرائد سياحيا، بل ويعيد لمصر ريادتها في قطاع السياحة، ويعول على هذ المشروع في النهوض بالسياحة المصرية. وأضاف الدكتور مارم، في تصريحات خاصة لـ انفراد، أن هذه النهضة التي تشهدها الأقصر بادرة تجذب أنظار المستثمرين اليمنيين لتلك الأرض، ونحن ندعم توجه رأس المال اليمنى لمحافظة الأقصر ولقطاع السياحة باعتباره قطاعا واعدا في مصر. ملحمة مصرية وأشار السفير اليمنى إلى الجهود التي يقودها الرئيس عبد الفتاح السيسى من أجل النهضة التنموية في مصر والمشروعات التي تخدم هذا الاتجاه مثل طريق الكباش. وقال مارم، إن ما تبرزه مصر من اهتمام للبنية التحتية هو أساس استعادة النهضة السياحية في مصر، ونحن نوجه قطاع المستثمرين اليمنيين ليكونوا شركاء حقيقيين لمشروعات التنمية في مصر. سفير اليمن وكانت محافظة الأقصر، شهدت على مدار الأشهر القليلة الماضية أعمال تطوير مكثفة لرفع كفاءة البنية التحتية وتطوير وتجميل الكورنيش والشوارع والميادين بها ومشروع ترميم صالة الأعمدة بمعابد الكرنك وتطوير نظم الإضاءة بمعبد الأقصر، وترميم قاعة الـ14 عامودا بمعبد الاقصر، والانتهاء من مشروع الكشف عن طريق المواكب الكبرى المعروف بـ " طريق الكباش " . ويقدم حفل طريق الكباش الموسيقار نادر عباسي استخدام آلات موسيقية مماثلة لتلك التي كانت تستخدم في احتفالات عيد الأوبت وهو أحد الأعياد المصرية القديمة ، ويتلي خلاله أنشودة آمون، ومسيرة لموكب المراكب المقدسة في تكرار لاحتفالية موكب المومياوات الملكية الذي أقيم العام الماضي والتي حظيت بإشادات عربية وعالمية واسعة. وحرصت العديد من وسائل الإعلام العالمية علي الاحتفاء بالحفل قبل انطلاقه ، ما يعكس أهميته التاريخية وحالة العشق التي تربط الملايين حول العالم بالتاريخ الفرعوني ، حيث وثقت شبكة "ايه بي سي" الأمريكية فى تقرير لها عن استعدادات الحفل رحلة تطوير طريق الكباش علي مدار 72 عاماً كاملة ، وقالت إن مصر ستبهر العالم بحفل ساحر لممر عمره 3 آلاف عام، فيما قالت صحيفة ريبابلك ورلد الهندية إن مصر تنافس نفسها لتقدم عرضاً مذهلا يهدف إلى تجاوز روعة موكب المومياوات الملكية الذي انطلق في إبريل الماضي.










الاكثر مشاهده

تفاصيل الروبوت الأكثر تقدمًا فى العالم بتعبيرات وحركات وجه واقعية (صور)

مريم عشقت الحضارة الفرعونية فجسدت رموزها بالإكسسوارات من زهرة اللوتس للجعران

الإمام جعفر الصادق.. هل برع فى الطب والفلك وعلم الكيمياء؟

السودان: اللجنة العليا للطوارئ الصحية لا تستبعد الإغلاق التام

محافظ الإسكندرية يعلن تعطيل الدراسة غدا بسبب سوء الأحوال الجوية

كل ما تريد معرفته عن تصنيع أتوبيسات الغاز الطبيعى الجديدة؟

;