بروتوكول تعاون بين "الإنتاج الحربى" و4 وزارات لإصدار كروت ذكية للحيازات الزراعية.. محمد العصار: تكلفة المشروع 357 مليون جنيه ويستفيد منه 7 ملايين مزارع.. ووزير الزراعة: تكلفة الكارت 20 جنيهًا

شهد اللواء دكتور محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربى توقيع بروتوكول تعاون بين وزارات (الزراعة واستصلاح الأراضى، والتخطيط، والمالية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات)، مع الإنتاج الحربى لتصميم وتشغيل منظومة إليكترونية للحيازات الزراعية ودعم المزارعين، وذلك فى إطار اهتمام الحكومة بالمزارعين وتقديم كل أوجه الدعم لهم، وخلق قاعد بيانات دقيقة للحيازات الزراعية، بما يحقق عم اتخاذ القرار لمنظومة الزراعة فى مصر، باعتبارها أحد أهم دعائم الاقتصاد.

وتتولى وزارة الإنتاج الحربى طبقا للبروتوكول الموقع مع وزارة الزراعة وعدد من الوزارات المعنية إصدار كروت ذكية لتسجيل الحيازات الزراعية عليها، وفقا لمنظومة إليكترونية قومية لحصر وتسجيل الحيازات على مستوى الجمهورية، مما يمكن وزارة الزراعة من تسليم مبالغ الدعم والخدمات المختلفة لأصحاب الحيازات، لما لذلك من تأثير إيجابى على المنظومة الزراعية والقائمين عليها، بما يتماشى مع خطة الدولة لتوفير الدعم لمستحقيه وميكنة منظومة الحيازات الزراعية.

من جانبه، قال اللواء دكتور محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربى، إن مشروع إصدار كروت ذكية لتسجيل الحيازات الزراعية، وفقا لمنظومة إليكترونية قومية على مستوى الجمهورية ستتكلف نحو 357 مليون جنيه، وسيبدأ تنفيذها اعتبارًا من أول يوليو 2016، ولمدة 3 سنوات، لافتا إلى الهدف من المشروع تصويب وتشغيل منظومة حصر الحيازة الزراعية وإيجاد كروت للمزارعين، تسهل من الخدمات التى يحصلون عليها فى تعاملاتهم مع وزارة الزراعة.

وأوضح العصار خلال مؤتمر صحفى على هامش توقيع بروتوكول إصدار كروت ذكية لتسجيل الحيازات الزراعية، أن المشروع يستفيد منه 7 ملايين مزارع فى مصر، وسوف يتم حصر كافة الأراضى الزراعية الموجودة فى مصر وحصرها إليكترونيا، بالإضافة إلى تسجيل الحيازات الزراعية خلال 6 أشهر من بداية تنفيذ العقد.

وأضاف وزير الإنتاج الحربى: "يتولى تنفيذ المشروع مركز نظم المعلومات التابع للهيئة القومية للإنتاج الحربى، لما لديه من إمكانيات فنية وتكنولوجية كبيرة جدًا، بالتعاون مع شركة "أى فاينانس"، بالتعاون مع وزارة المالية والتخطيط والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات".

وأكد وزير الإنتاج الحربى أن المهمة الرئيسية للوزارة هى الإنتاج الحربى، وتلبية احتياجات القوات المسلحة والشرطة المدنية من الأسلحة والذخائر، وهذه مهمة لا نزاع فيها، بينما يتم توجيه الطاقات الفائضة ليتم استغلالها لصالح المشروعات القومية والتنموية الكبرى.

من جانبه، قال الدكتور عصام فائد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى أن المشروع يساهم فى وضع سياسة زراعية جديدة وتخطيط جيد وتوحيد مصدر البيانات والمعلومات، ويتيح لصاحب القرار اتخاذ قرار سليم، بما يحقق التنمية الزراعية المنشودة.

وحول دور المشروع فى الحد من التعديات على الأراضى الزراعية أكد وزير الزراعة أن عمليات الإزالات للتعديات على أراضى الدولة مستمرة خلال الوقت الراهن بشكل يومى، وسوف يساهم هذا المشروع الجديد فى الحد من عمليات التعدى العشوائية على الأراضى الزراعية، لافتا إلى أن الوزارة تتخذ إجراءات فى منتهى الصرامة لمواجهة التعديات على أراضى الدولة.

وأوضح وزير الزراعة أن تكلفة الكارت الذكى على الفلاح أو المزارع ستكون 20 جنيه فقط، موضحًا أن البطاقة الورقية القديمة كان يتم تجديدها بنحو 5 جنيهات سنويًا، لافتا إلى أن المشروع يصب فى النهاية لصالح الفلاح، ويساهم بشكل واضح فى دعمه وتوفير سبل الرعاية والاهتمام به.

وأكد وزير الزراعة أن السبب الرئيسى فى اختيار وزارة الإنتاج الحربى لتنفيذ عقد ميكنة الحيازة الزراعية من خلال كروت ذكية، هو أن الزراعة أمن قومى، وأية معلومات تخص هذا القطاع يجب أن تكون تحت تصرف مصدر موثوق به ويتمتع بتأمين كامل لأنظمة معلوماته وبياناته وهذا يتوافر داخل الانتاج الحربى.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;