محكمة أمريكية تقبل دعوى تتهم سلسلة محال"ستاربكس" بالغش فى كمية القهوة..المدعيان:الشركة تقلل "اللاتيه" بنسبة 25% عن المعلن فى القائمة. . ودعوى أخرى تطالب بتعويض 5 مليون دولار "لأن الثلج أكثر من القهوة"

أعلن قاض أمريكى قبول دعوى قضائية تتهم سلسلة محلات القهوة الأمريكية الشهيرة "ستاربكس" بعدم تقديم الكمية المعلن عنها فى بعض مشروباتها.

وقالت وسائل الإعلام الأمريكية إن اثنين من عشاق ستاربكس، وهما سيرا سترومالوف وبنجامين روليس، أقاما دعوى قضائية ضد السلسلة الشهيرة بزعم أنها تقلل من مشروب "اللاتيه" ، وهو أحد مشروبات القهوة التى تعد باللبن، بنسبة 25%، وأنها قدمت مزاعم إعلانية زائفة بشأن ما تحتويه الأكواب الخاص بها من السائل.

ووفقا للدعوى القضائية، فإن مشروب "Tall Lattes" لا يحتوى على 12 أوقية من السائل، ومشروب "الجراند لاتيه" لا يحتوى على 16 أوقية، والفينتى لاتيه على يحتوى على 20 أوقية. واتهما مقيما الدعوة ستاربكس بالعش بتقديم كمية من القهوة أقل مما تعلن عنه.

وتابع المدعون فى دعواهم قائلين، إن أباريق اللبن المبخر المستخدمة فى محلات ستارباكس ليس بها حيز كبير للامتلاء، ولذلك فعندما يضيف النادل الإكسبرسو والحليب المبخر والرغوة، يظل هناك ربع بوصة من المساحة الخالية ، ومع زوال الرغوة، يكون هناك حيز أكبر، ولذلك فمن غير المنطقى أن يحتوى وعاء "اللاتيه العادى" على 12 أوقية من السائل، أو اللاتيه جراند على 16 أوقية، أو الفينتى على 20.

وقال صاحبا الدعوة إن ستاربكس ترفض ملء أى مشروب ساخن حتى حافة الكأس ، وفى ظل أى ظروف، فإن ستاربكس لا تقدم الجراند لاتيه كما هو موجود فى القائمة الخاصة بها.

وعندما أقيمت هذه الدعوى الشهر الماضى وصفتها شركة "ستاربكس" بأنها تافهة ولا تستحق الاهتمام، لكن القاضى ثيلتون هندرسون لم يرها كذلك، ووافق على قبول الدعوة،وكتب القاضى يقول فى قراره إن المحكمة ترى أنه من المحتمل أن نسبة كبيرة من الجماهير التى تستهلك اللاتيه ربما تعتقد أن الجراند لاتيه تحتوى على 16 أوقية من السائل.

ولا تعد هذه المرة الأولى التى يتم فيها مقاضاة ستاربكس بسبب محتوياتها أكواب القهوة الخاصة بها، ففى الشهر الماضى أيضا، قامت مواطنةمن شيكاغو تدعى ستاسى بيسكوف بمقاضاة الشركة وطلبت تعويضا قدره خمسة ملايين دولار حول مزاعم الإعلانات الزائفة، وقالت إن قوته المثلجة تحتوى على ثلج أكثر من القهوة.

وأشارت بينكوس فى دعاوها، بحسب ما ذكرت شبكة سى إن إن، إلى أنه فى حين يُروج "ستاربكس" للمشروبات الباردة بالأونصة أو الأوقية، إلا أن الأرقام دقيقة فقط عند إضافة الثلج للمشروب.

وقالت الدعوى: "ستاربكس يُعلن عن حجم أكواب المشروبات الباردة على القائمة، عوضا عن مقدار السوائل التى سيحصل عليها العملاء عند شراء المشروبات الباردة، ويُعتبر ذلك خداع للزبائن".

وتستعرض الدعوى على سبيل المثال، مشروب بارد بحجم "فينتي"، يُعلن فيه عن وجود 24 أونصة من السائل، ولكنه لا يشمل سوى 14 أونصة من السوائل الفعلية، أما الباقى فهو مجرد ثلج.

وقالت المتحدثة باسم شركة "ستاربكس"، جايمي رايلى، إنها على علم بمزاعم بينكوس، ولكنها تعتقد أنه لا أساس لها. وأضافت المتحدثة: "زبائننا يستوعبون ويتوقعون أن الثلج هو عنصر أساسي من أى مشروب "مثلج". وإذا كان أحد زبائننا غير راض عن إعداد مشروبه، سنغيره بكل سرور."



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;