الأقصر وقنا تختتمان فعاليات الحملة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال.. صحة الأقصر تنجح فى تطعيم 191 ألف طفل.. 679 فرقة جابت المنازل بالقرى والنجوع.. ومحافظ قنا يعلن تطعيم 583 طفلا بمشاركة 1426 فريقا طبي

شهدت محافظتى الأقصر وقنا، ختام فعاليات الحملة المحدودة للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال، وذلك في إطار جهود وزارة الصحة والسكان للحفاظ على مصر خالية من مرض شلل الأطفال، وذلك بدءاً من اليوم الأحد، والتى استمرت حتى اليوم الأربعاء 15 يونيو الجاري، بمشاركة فرق ثابتة ومتحركة في شوارع وميادين والمنازل والوحدات الصحية والمراكز الطبية والإدارات الصحية والمستشفيات.

ففي محافظة الأقصر، رصد "انفراد" ختام فعاليات الحملة المحدودة للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال، حيث كشف الدكتور طاهر أيوب وكيل وزارة الصحة بمحافظة الأقصر، عن إنهاء كافة التجهيزات اللازمة لبدء فعاليات الحملة المحدودة للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال، وذلك في إطار جهود وزارة الصحة والسكان للحفاظ على مصر خالية من مرض شلل الأطفال، وذلك بدءاً من يوم الأحد.

وأضاف وكيل وزارة الصحة بمحافظة الأقصر، لـ"انفراد"، أن الحملة انطلقت يوم الأحد 12 يونيو الجارى وحتى 15 يونيو الجارى، وذلك من الساعة السابعة صباحاً وحتى الساعة الثالثة عصراً، مع وجود فرق متحركة من منزل إلى منزل وفرق ثابتة فى الوحدات الصحية حتى الساعة الثامنة مساء للوصول إلى جميع الأطفال المستهدفين للتطعيم.

وأوضح الدكتور طاهر أيوب، إن عدد الأطفال المستهدفين بالتطعيم بالمحافظة يبلغ 191.344 طفلاً، وسيقوم بالعمل 679 فرقة، بالإضافة إلى مشرفي الحملة بالإدارات الصحية على مستوى المحافظة والبالغ عددهم 48 مشرفاً، و33 مشرفاً للحملة بمديرية الشئون الصحية، مؤكداً أنه يجري عقد الدورات التدريبية لجميع الفرق الطبية المشاركة بالحملة، وعقد الاجتماعات المتتابعة لفرق الإشراف على الحملة بالإدارات الصحية، ومتابعة توافر المستلزمات الخاصة بالحملة وفقاً لعدد الأطفال المستهدفين بها، والتأكيد على تطبيق كافة الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية، وطرق مكافحة العدوى أثناء التطعيمات، فى ظل الظروف الراهنة.

وفى مدينة إسنا تم إنطلاق الحملة بمشاركة 230 فرقة ومتحركة في شوارع وميادين والمنازل والوحدات الصحية والمراكز الطبية والإدارات الصحية والمستشفيات، والفرق مكونة من ممرض وكتاب مسئول عن التطعيمات، وذلك بإشراف الدكتور زكريا الحداد مدير الإدارة الصحية بمدينة إسنا، والدكتور محمد حسنى مدير المركز الطبي بإسنا.

أما فى محافظة قنا فقد شهد اللواء أشرف الداودى محافظ قنا، فعاليات حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال بمقر وحدة صحة الأسرة بمدينة العمال، وذلك بهدف رفع المناعة الصحية للأطفال، والحد من انتشار مرض شلل الأطفال فيما بينهم، رافقه الدكتور راجي تواضروس وكيل وزارة الصحة بقنا وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة.

وقال محافظ قنا إن الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال تأتي تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الوصول إلى مصر خالية من مرض شلل الأطفال فى إطار تحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، مضيفاً أن فعاليات الحملة استمرت على مدار 4 أيام حتى اليوم الأربعاء الموافق 15 يونيو الجارى، مشيرًا إلى أن الحملة تستهدف تطعيم الأطفال من عمر يوم إلى 5 سنوات، ويبلغ عددهم 583 ألفًا و806 طفل ، وسيتم تطعيمهم بطعم سابين أحادى التكافؤ نمط 2 ، من خلال نقط عن طريق الفم، مؤكدًا أنه تم إعداد خطة عمل بالتنسيق بين مديرية الشئون الصحية والجهات المعنية لضمان نجاح تنفيذ الحملة ولتحقيق المستهدف منها، كما تم التنبيه على رؤساء المراكز والوحدات المحلية القروية لمد يد العون وتيسير الإجراءات لمساعدة فِرق التطعيم للوصول إلى كل مكان داخل المحافظة.

ومن جانبه قال الدكتور راجى تاوضروس وكيل وزارة الصحة، أنه تم تخصيص 1426 فريقا طبيا منها 1191 فريقا متنقلا، و235 فريقا ثابتا بالوحدات الصحية والمستشفيات، مشيرا إلى أنه يشارك في الفرق الطبية أطباء، وممرضون، ومسجلو بيانات، ومراقبون، ومسعفون، والرائدات الريفيات، ومسئولو الثقافة الصحية، لافتًا إلى أن أعضاء فرق التطعيم خضعوا لدورات تدريبية لإنجاز مهام التطعيم على الوجه الأمثل، مؤكدًا توافر الطعوم وأدوات الحفظ الخاصة بها وأن التطعيم مجانى دون أى رسوم.

وفى نفس السياق كشفت وزارة الصحة والسكان في فيديو بثتة علي صفحتها علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك عن طرق انتقال فيروس شلل الأطفال، مؤكدة أنه يتم عن طريق الطعام الملوث بالفيروس حيث يدخل الفيروس إلي الجهاز الهضمى ويتكاثر ثم يصيب الجهاز العصبى .

وقالت وزارة الصحة والسكان في الفيديو: إنه تتم الإصابة دون ملاحظة ذلك، ومن الممكن أن يكون هناك بعض الأعراض مثل البرد أو الإسهال أو القيء.

وتابعت وزارة الصحة والسكان: تؤثر الإصابة بالمرض علي الحركة وتسبب إعاقة عن طريق شلل الأطفال الرخو الحاد وتلازم الطفل مدى الحياة، وأوضحت وزارة الصحة والسكان، أن التطعيم ضد شلل الأطفال ضرورى لتجنب الإصابة به.

وكشف الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية فى تصريح خاص لــ" انفراد" خلال افتتاحه مؤتمر أمراض الدم وزرع النخاع بطب عين شمس اليوم بالقاهرة، أشادت بجهود مصر فى أفريقيا، ونحن ندعم أفريقيا فى مكافحة الامراض المتفشية فيها مثل الملاريا والدرن والايدز.

وأضاف، إن الدرن تم السيطرة عليه وما فيش ملاريا عندنا وقضينا على شلل الأطفال، مؤكدا، إن الوضع فى مصر تم السيطرة عليه، مضيفا أن 95% من الملاريا موجودة فى افريقيا و96% من الوفيات فيها، موضحا أن الوضع فى مصر أفضل كثيرا ونحن ندعم أفريقيا كما أننا لابد من مكافحة الأمراض لأن الأمراض تنتشر بين الدول، موضحا أنه لم يتم تطعيم سوى 17% من الأشخاص بلقاح كورونا فى افريقيا، رغم انه فى الدول المتقدمة تم تلقيح 70% من السكان.














































الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;