نتنياهو يعلن غزو تل أبيب للقارة السمراء بجولة لأربع دولة من حوض النيل.. رئيس الوزراء الإسرائيلى يلقى كلمة أمام البرلمان الإثيوبى الخميس.. ويؤكد: هدفى من زيارة أفريقيا الانفتاح على إسرائيل

بدأ رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو اليوم الاثنين جولته الأفريقية والتى تشمل 4 دول من دول حوض النيل يبدأها بأوغندا ثم كينيا ورواندا وإثيوبيا وسيلتقى 7 زعماء دول أفريقية من بينهم رئيس جنوب السودان.

وذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية أن نتنياهو سيلتقى يوم الخميس المقبل خطابا مهما بالبرلمان الإثيوبى من أجل الحديث عن تطوير العلاقات بين تل أبيب وإثيوبيا خاصة فى المجالات الاقتصادية والزراعية.

وسيصل نتنياهو إلى العاصمة الأوغندية "كامبالا" بعد ظهر اليوم حيث سيتم استقباله بشكل رسمى للاحتفال بمرور 40 عاما على عملية "عنتيبى" التى قتل فيها أخيه الأكبر.

وأشارت الصحيفة إلى أن نتانياهو اصطحب معه حوالى 80 رجل أعمال إسرائيلى للتوقيع على العديد من الاتفاقيات وزيادة الاستثمارات فى هذه الدول الأفريقية، ليكون نصيب كل دولة 50 مليون شيكيل من الاستثمارات.

نتنياهو يؤكد:أهمية الزيارة بالنسبة لإسرائيل قال رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو إن الهدف من زيارته التاريخية للقارة السمراء تهدف لتعزيز التعاون الاقتصادى والأمنى ،مضيفا:" هدفى من الزيارة فتح أفريقيا على إسرائيل". وأضاف نتنياهو عبر حسابه الشخصى على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" فى مقطع فيديو قصير على متن طائرته التى ستقله إلى أوغندا أنه سيزور 4 دول أفريقية وسيلتقى 7 زعماء أفارقة للتأكيد على أهمية أفريقيا بالنسبة لإسرائيل . وأكد أن الزيارة ذات أهمية من جميع النواحى السياسية و الاقتصادية والأمنية ،مختتما بالقول أن كل أفريقيا متحمسة لإسرائيل وكذلك رئيس الحكومة متحمس لأفريقيا.

وشدد نتنياهو على أن إسرائيل تعتزم العودة إلى القارة الأفريقية، التى تضم 54 بلدا، وسيكون لذلك تأثيرات هامة للغاية مقابل تحالفاتنا الدولية وعلاقاتنا الدولية المتنوعة، الآخذة بالتوسع إلى قوى عظمى فى آسيا، إلى روسيا، إلى أمريكا اللاتينية وبالطبع إلى القارة الأفريقية.

فاتورة رحلة نتنياهو لأفريقيا 3 مليون دولار ومن جانبها ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن تكلفة رحلة نتنياهو وأسرته إلى أفريقيا بلغت 12.5 مليون شيكل (3.25 مليون دولار). ويشمل هذا المبلغ الرحلات إلى أربع دول والمراسم فى عنتيبى وكل الإجراءات الأمنية المطلوبة من قبل جهاز الأمن العام (الشاباك)، بينما سيتكفل معهد التصدير الإسرائيلى تكاليف وفد رجال الأعمال المرافق لرئيس الوزراء فى رحلته.

جدول الرحلة لأفريقيا وسيكون فى استقبال رئيس الوزراء الإسرائيلى عند وصوله إلى عنتيبى بعد ظهر الاثنين الرئيس الأوغندى يورى موسفينى، الذى شارك فى إسقاط الدكتاتور عيدى أمين وهو فى السلطة منذ عام 1986.

وبعد طقوس الإستقبال الرسمية، المخطط أن تستمر لمدة 45 دقيقة، سيتناول نتنياهو وموسفنى العشاء معا فى القصر الرئاسى فى كامبالا قبل أن يتجه رئيس الوزراء إلى نيروبى، حيث سيقضى الليلة هناك.

وفى صباح غدا الثلاثاء، سيزور نتنياهو ضريح مؤسس كينيا جومو كينياتا، بعدها سيلتقى بنجله، أوهورو كينياتا، الزعيم الحالى للبلاد.

وقال نتنياهو فى شهر فبراير الماضى خلال زيارة أوهورو الأولى إلى إسرائيل إن جومو كينياتا كان "مهندس الصداقة بين إسرائيل وكينيا"، وأضاف إنه بيّن هذه الصداقة بشكل كبير قبل 40 عاما في مساعدته لإسرائيل فى المداهمة فى عنتيبى لإنقاذ الرهائن. ترك هذا الشيء بصمة عميقة فى إسرائيل. شعب إسرائيل يشعر بالإمتنان لذلك. وأنا شخصيا ممتن لذلك.

ويوم الأربعاء، سيقضى نتنياهو يوما فى كيجالى عاصمة رواندا ، حيث سيزور هناك نصبا تذكاريا للإبادة الجماعية فى رواندا فى عام 1994، والتى قتل فيها أكثر من مليونى شخص من أبناء التوتسى، وسيلتقى الرئيس بول كاجامه. وسيتناول الزعيمان الغذاء معا، ويوقعان على اتفاقات تعاون ثنائى ويعقدان مؤتمرا صحفيا مشتركا.

اليوم الأخير فى رحلة نتنياهو سيكون فى أديس أبابا، حيث سيلتقى هناك برئيس الوزراء هايله مريم ديساليغنه – حيث سيوقع معه أيضا على اتفاقات وسيلتقى الرئيس مولاتو تيشومى، بالإضافة إلى إلقاء خطاب فى البرلمان الإثيوبى وزيارة المتحف الوطنى للبلاد.








الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;