كريم عبد العزيز عن "كيرة والجن": "شخصية صعبت عليا"
هند صبرى: اعتبر نفسى محظوظة بالعمل للمرة الرابعة مع المخرج مروان حامد
مصممة أزياء كيرة والجن: الملابس في الفيلم عبرت عن الطبقات الاجتماعية المختلفة
مدير تصوير كيرة والجن: "كل حاجة فى الفيلم كانت صعبة"
مصمم المؤثرات الصوتية لكيرة والجن: لأول مرة نعمل مؤثرات بصرية بهذا الحجم
استضاف برنامجبرنامج كلمة أخيرة، المذاع على قناةon نجوم فيلم كيرة والجن، وقال الفنان كريم عبدالعزيز، أن مروان حامدبدأ التحضير لفيلم كيرة والجن من أيام فيلم الفيل الأزرق 2، متابعا: "إحنا من زمان قوي"، موضحا أن مروان حامد وأحمد مراد كانا يجهزان للفكرة منذ سنوات.
وأضاف الفنان كريم عبدالعزيز، خلال برنامج كلمة أخيرة، المذاع على قناةon:فرحان أوى بالمشاركة فى فيلم كيرة والجن، متابعا: هو فيلم سينمائى حتى النخاع، وأشكر سينرجى على إنتاجه رغم وباء كورونا.
وتابع كريم عبد العزيز: وافقت على الدور مباشرة بعد مكالمة جرت مع المخرج مروان حامد أخبرنى فيها بجاهزية الرواية والسيناريو وهو ما جعلنى أوافق دون نقاش، مستطردا: وافقت بلا نقاش وفرحان بمشاركتى فيه لعدة أسباب أولها الرواية والكتابة والإنتاج والشخصية التى أقدمها والقائمين على التصوير والإخراج والإنتاج وكافة الأبطال كانوا فى حالة سينمائية كبيرة.
وأوضح كريم عبد العزيز، أن التحدى خلال الثلاث سنوات هو الحفاظ على الشخصية على مدار ثلاث سنوات دون زيادة فى الوزن أو الشخص، متابعا: سعيد أن مصر باتت تنتج أفلام بهذا الحجم والجودة.
وقال الفنان كريم عبد العزيز إننا نستطيع تقديم أعمال سينمائية مثل الأجانب، موضحا أن دوره فى شخصية "كيره" فى فيلم كيرة والجن عندما عرض عليه جعلت هناك مزيجا من الشعور أغراه لتقديم العمل بداية من شخصية أحمد عبد الحى كيرة نفسه، وهو شخصية وطنية من نوع خاص.
وتابع :شخصية من نوع خاص حيث بدى للناس أنه شديد التودد للإنجليز وكانت ثورة 1919 ثورة شبابية وهو ما جعله فى مرمى الإهانة من قبل زملائه الذين أطلقوا عليه ابن الامبراطورية الإنجليزية والضغط النفسى عليه من الأهل الذين شعروا تجاهه بالغضب بسبب تلك التصرفات وقبل إهانة وكسر فى مقابل إيمانه بقضيته وهذه فدائية من نوع خاص قلما تجد فدائى أو وطنى يعيش فى ذلك بسبب القضية.
وأوضح كريم عبد العزيز أن الشق الثانى الذى جعله يقدم الدور هو شق ما أسماه "الصعبانيات" لأن البطل "كيرة" رغم فدائيته وبطولاته لكنه لم يوارى الثرى فى بلده حيث قتل ودفن فى تركيا، قائلاً : بطل بهذا الحجم كانت روحه على كفه ولم يدفن فى بلده عملتلى حالة صعبة وإحساس صعب لأنه صعب عليا أوي.
ووجه الفنان كريم عبد العزيز، الشكر إلى الفنان أحمد عز قائلا: استمتعت جداً بالعمل معه نجم كبير جداً ومحترم ويحترم الصناعة وزملاءه ويحترم كل ما هو حوله فى الشغل، موضحا أن أبرز التحديات التى واجهته على مدار ثلاث سنوات هو تحدى الحفاظ على الحالة حتى تستقر الشخصية طوال هذه الفترة بالإضافة للحفاظ على الوزن.
وأضاف الفنان كريم عبد العزيز خلال لقاء خلال برنامج "كلمة أخيرة"، المذاع على قناةon، أنه بالرغم من حرصه على فكرة ثبات الوزن إلا أنه شهد زيادة فى وزنه، متابعا: ثلاث سنوات كسيف سأحافظ على الوزن، فتعرضت لزيادات حتى لو جبتوا ماردونا نفسه لازم هيزيد وزنه فى ثلاث سنوات خاصة فى فترة الكورونا.
وتحدث عن أحمد عز قائلا: قالوا فى الأول هنتخانق سواء أنا أو احمد عز أو هند ولكن لم يحدث على الإطلاق لم نتحدث فى الأسماء ولا الأجور ولا مساحات أدوار سلمنا نفسنا لمروان حامد وقرأنا السيناريو سوياً، مشيرا إلى أن ما أعجبه فى هذه التجربة أنه شيء سينمائى متكامل حتى النخاع.
فيما قالت الفنانة هند صبرى، أن ناهد نصر الله مصممة الأزياء دقيقة جداً فى البحث والتدقيق فى طبيعة الأزياء حتى تكون متسقة مع تلك الحقبة وبتفضل تتابع ونقيس لحد التصوير، وبقالى ثلاث سنوات ونصف بنقيس وندقق.
وأضافت أنه بسبب توقف التصوير خلال فترة جائحة كورونا كانت ناهد نصر الله تتابعها باستمرار، متابعة : كنا فى وقت كورونا نتوقف عن التصوير وكان بيبقى عندنا مسلسلات أخرى ولكن ناهد يسر الله لم تكن تترك الامور وتتصل بى دائماً وتسألنى تخنتى ؟ وكنت أقولها زى ما أنا ونرجع نعيد ونقيس.
وقالت الفنانة هند صبري، إنها محظوظة إنها اشتغلت مع مروان حامد، وبكون عارفة إنه هو وأحمد مراد عايزين يعملوا حاجة.
وأضافت الفنانة هند صبرى أن الأدب هو أصل السينما، متابعة: بحب تركيبة وتوليفة فيلم كيرة والجن.وتابعت الفنانة هند صبري: الشخصيات النسائية فى السينما تراجعت كثيرًا مؤخرًا ولكن فى كيرة والجن هناك شخصية نسائية عميقة.
وقالت الفنانة هند صبري: شخصية دولت فهمى بطلة حقيقية من بطلات المقاومة.وتابعت أن السينما فى بعض الفترات ابتعدت عن فكرة تحويل الروايات لأفلام، قائلة : فى فترة السينما فيها بعدت عن تحويل الروايات لأفلام ولكن مروان حامد وأحمد مراد استطاعا إعادة السينما إلى أصلها فى تحويل الأدب والروايات لعمل سينمائى.
وأوضحت الفنانة هند صبرى أن ثانى العناصر التى دفعتها لحب العمل والمشاركة فيه هو تراجع الشخصيات النسائية فى بشكل لافت خلال السنوات الاخيرة فى تأثيرها بداية من الكتابة نفسها، متابعة: الكتابة هى الأصل وبالتالى توليفة مراد وحامد تحاول إبراز الشخصية النسائية حتى لو لم تكن فى دور البطولة لكن وجود شخصية نسائية عميقة فى العمل مهم جداً بشكل ملموس يشعر به الناس وهو ما جذبنى إليها بالإضافة لكون دولت فهمى بطلة وأشرف بتمثيل دورها.
وأكدت الفنانة هند صبرى أنها تعتبر نفسها محظوظة لأن العمل يجمع بينها وبين المخرج مروان حامد للمرة الرابعة بداية من عمارة يعقوبيان والفيل الأزرق الجزء الثانى ثم كيرة والجن، موضحة أن أى عرض يقدم لها من الكاتب أحمد مراد والمخرج مروان حامد يشعرها بالطمأنينة البالغة لأنها تعى جيداً أن كلاً من مراد وحامد لديها رؤية ثاقبة ويرغبان فى صناعة شيء سينمائى متميز.
وأضافت أن شخصية دولت فهمى البطولية والفدائية التى جسدتها فى فيلم "كيرة والجن" بالرغم من كونها شخصية حقيقية لكنها أيضاً تحبها لكونها شخصية رمزية لبداية الحركة النسوية فى مصر قبل انتشارها فى جميع أنحاء الوطن العربى، موضحة أن دولت فهمى نشأت فى بيئة صعبة لا تجعلها ولا تجهزها لتكون دولت فهمى فمن المفترض أن تكون زى بنات خالتها فى بيئة محافظة تروح الإعدادية كحد أقصى ولا تكمل تعليمها ولا تذهب للعاصمة لكن هى فعلت كل ذلك ليس ذلك فقط بل حملت السلاح وقاومت الإنجليز وقامت بما تؤمن به ودفعت الثمن.
واستطردت الفنانة هندى صبرى أنه لهذه الأسباب سببت دولت فهمى كشخصية انبهاراً كبيراً خاصة فى ظل عدم توافر كتب مرجعية تناولت الشخصية البطولية بإسهاب سوى كتاب واحد ذكر ذلك للكاتب مصطفى أمين منحه له المخرج مروان حامد لتذاكرها خلال ثلاث سنوات، مضيفة: "حاولت توسعة الشخصية وإبراز ملامحها بشكل كبير عشان عندى بنتين مايعرفوهاش وهى جدتهم وبطلة من أبطال مصر وأحب أن البنات الصغيرين يعرفوا الستات دول زى سيزا نبراوى وغيرها، وأريد أن أعرف بناتى والجيل الصغير أن كان فيه بنات قبلهم مهدوا الطريق ليهم عشان يبقوا فى الوضع الحالى اللى وصلوا إليه كرائدات حقيقيات".
وقال المخرج مروان حامد، أن تأثير أزمة كورونا على صناعة السينما كانت صعبة وكل حاجة فى فيلم كيرة والجن كانت صعبة، متابعا: أجرنا العربيات القديمة فى فيلم كيرة والجن ودمجنا ديكورات بأماكن حقيقية.
وأشاد المخرج مروان حامد، بالنجمين كريم عبد العزيز وأحمد عز وقيامهما بالأدوار دون النظر لعوامل تتعلق بمساحة الدور، فالعمل يجمع ما بين نجمين كبار قائلاً : نجمان كبيران ودائماً النجوم الكبار لا يلتفتون لتك الأمور وبيكونوا جايين يتشغلوا بجد وباصين على مصلحة الفيلم مش الأهداف الشخصية.
وأوضح مروان حامد، أن نجاح الفيلم يعتبر نجاح لكل الأبطال وكانوا بيساعدوا بعض بشكل كبير.
وأوضح أنه على مدار ثلاث سنوات من عمر البدء فى الفيلم والعمل عليه لم يحدث ولو ليوم خلاف بين النجمين كريم عبد العزيز وأحمد عز.
قالت ناهد نصرالله مصممة أزياء كيرة والجن، أن الملابس فى فيلم كيرة والجن كانت تعبر عن الطبقات الاجتماعية المختلفة.
وأضافت مصممة أزياء كيرة والجن، مشهد واحد غيرنا ملابس هند صبرى بسبب أحداث الفيلم، موضحة أن تصميم ملابس الرجالة كانت صعبة.وتابعت: كريم عبدالعزيز كان بيتخن ويرفع ويجى يقولى القمصان كشت. وقالت ناهد نصرالله : فصلت كل الأزياء حتى الجزم بتاعة الشخصيات، وأصعب حاجة هو تغيير الموضة فى وقت الفيلم.
وقال أحمد المرسى مدير تصوير كيرة والجن: "كنا نذاكر للغاية فى التحضير للفيلم"، موضحا أن المخرج مروان حامد دقيقا فى التفاصيل.وأضاف أن تصوير الفيلم كان مسؤولية كبيرة عليها، متابعا: "كل حاجة فى الفيلم كانت صعبة".
فيما علق الفنانة كريم عبدالعزيز: "كنا بنعمل الأكشن بطريقة 1919 فى كيرة والجن حتى "البونية والبوكس" كان ليها طريقة مختلفة، والشغل مع مروان حامد دايما فيه حاجة مختلفة".بدوره قال المخرج مروان حامد: "صعوبة تصوير فيلم كيرة والجن أنه مشاهد كتيرة فى الليل".
وقالت الفنانة هند صبري: "خضت تجربة مهمة فى كيرة والجن واتعلمت أشيل سلاح بطريقة 1919، واخترنا ناس بشكل مميز لتحفيز الناس فى مشاهد المظاهرات".
وقال تامر مرتضى، مصمم المؤثرات الصوتية لفيلم كيرة والجن، ورئيس شركة أروما ستوديوز: "سعيد جدا بالعمل فى فيلم كيرة والجن، وفى الفيلم كانت كل حاجة صعبة".
وأضاف مصمم المؤثرات الصوتية لفيلم كيرة والجن، خلال برنامج كلمة أخيرة، المذاع على قناةon: "لأول مرة نعمل مؤثرات بصرية بهذا الحجم فى كيرة والجن، والفيلم كان فيه مؤثرات بصرية كتيرة محدش حس بيها".
فيما قال المخرج مروان حامد: "روبى وشها مصرى حقيقى، والجمهور بقى قاسى ولازم يتفرج على فيلم محترم".
بدوره قال الفنان كريم عبدالعزيز: "شخصيتى فى كيرة والجن كانت مركبة وصعبة وكان عنده قضية وطنية وإنسانية، ولأول مرة نعمل مؤثرات بصرية بهذا الحجم فى كيرة والجن، والأفلام والسينما مهمة، مثل السلاح الذى يمكن أن يغزو العالم".
من جانبها قالت الفنانة هندى صبري: "شخصيتى فى كيرة والجن كانت غامضة وكتومة، وده أغرانى فيها، والأمريكان ميعرفوش يعملوا فيلم كيرة والجن بالميزانية دي".
فيما قال الروائى أحمد مراد: "اكتشفت أن أحمد عبد الحى كيرة كان من اللى عملوا الجهاز السرى لثورة 1919، وإن شخصية دولت فهمى كانت مهمة فى كيرة والجن".
وأضاف أحمد مراد: "شيلنا شخصية الملكة نازلى من قصة كيرة والجن، والجيل الحالى معندوش انتماء إلا للفن، وإحنا عاملين فيلم يحترم هذا الجيل".
وقالت المطربة لارا إسكندر، أن زوجى أرميني، متابعة: كنت حابة أقدم شيء عن الأرمن فى مصر من خلال فيلم كيرة والجن.
وأضافت المطربة لارا إسكندر، خلال برنامج كلمة أخيرة، المذاع على قناةon:لو كنت همثل مرة واحدة فى حياتي، وأحب أمثلها مع مروان حامد، وفيلم كيرة والجن كان تجربة مميزة.
فيما قال الفنان كريم عبدالعزيز، أن فيلم كيرة والجن زى ابنى البكرى بين أفلامي. وأضاف: دورى فى الفيل الأزرق مهم وشقلبلى حياتى ونقطة فاصلة فى حياتي. بدوره قال المخرج مروان حامد: فيلم الفيل الأزرق كان مخاطرة كبيرة من كريم عبدالعزيز.