حياة كريمة تغير الواقع فى قرى ملوى ومغاغة بالمنيا.. مشروعات الصرف الصحى والغاز الطبيعى والمدارس ومراكز الخدمات أبرز المشروعات.. محطة معالجة صرف صحى بمساحة 11 ألف فدان تخدم 17 قرية.. والأهالى شكرا للرئ

حكاية حلم تحول إلى واقع هكذا عبر اهالى قرى مركز ملوى ومغاغة بمحافظة المنيا عن سعادتهم بالمشروعات التى تجرى، ضمن مبادرة حياة كريمة التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى والتى تعمل على تغيير الواقع، وترفع المعاناة عن كاهل الاسر بتلك القرى، من خلال توفير مكاتب الخدمات والمجمعات الزراعية والبيطرية ومكاتب البريد وكذلك مشروعات المياه والصرف الصحى والمدارس والغاز الطبيعى. وكانت محافظة المنيا ومركز ملوى ومغاغة لهما نصيب كبير من المبادرة التى تشمل قرى ملوى وتوابعها ومغاغة وتوابعها، وقد أصبحت المشروعات أمرا واقعا بعد الأنتهاء من عدد منها، واخرى فى مرحلة التشطيبات النهائية واخرى يجرى العمل فيها. من بين الوحدات المحلية قرية المعصرة التابعة لمركز ملوى جنوب المنيا، والتى يجرى فيها العديد من المشروعات التى اوشك اغلبها على الانتهاء ومنها، مجمع الخدمات الحكومية والمجمع الزراعى ووحدة طب الاسرة وصيانة وتأهيل مدرسة الوحدة وكذلك إنشاء مكتبة الطفل و صيانة وتأهيل مدرسة كير،إلى جانب وحدة الإسعاف والمدرسة الابتدائية بعزبة جاد الله، مركز الشباب ، مدرسة ملوى الاعدادية المشتركة، المجمع الزراعي والخدمي ، الوحدة الصحية، والمكتبة، مركز تنمية الاسرة، مشروع توسعة مدرسة وحدة المعصرة الابتدائية، مدرسة الشهيد الابتدائية. قال محمد رجب احد أهالى القرية،أن ما يحدث فى قرية المعصرة حلم لم نكن نصدقه أبدا،لان هناك تحول كبير فى توفير الخدمات وأهمها دخول خدمة الغاز الطبيعي والانترنت للقرية إلى جانب الكثير من المشروعات التى حولت قرية المعصرة إلى مدينة حقا،فقد أصبحت كافة الخدمات موجودة بالقرية وهذا يعد انجاز خاصة فى الوقت القصير الذى تم تنفيذ المشروعات فيه.

وأضافت زينب على ربة منزل، أن حجم المشروعات الذى تشهده قرية المعصرة، لم نكن نحلم به حقا، فقد تحولت قريتنا إلى مدينة لا ينقصها أى شيئ فقد أصبحت كافة الخدمات موجودة، انترنت، غاز طبيعى رصف مدارس وحدات صحية مراكز خدمية ومجمعات بيطرية وزراعية ومركز شباب، لم تعد لنا حاجة للذهاب إلى المدينة وتكبد المشقه من أجل الحصول على خدمة، فقد اصبح داخل القرية كل الخدمات.

وقال هارون خلف احد اهالى قرية المحرص، شكرا للرئيس على كل المشروعات لا يوجد قرية فى ملوى خالية من مشروعات حياة كريمة سواءكان صرف صحى، او مدارس او مراكز شباب وهءا ما حدث فى قرية المحرص فقد تم الانتهاءمن احد المدارس فى وقت قياسى وهذا يعد أنجاز كبير سوف يوفر على الطلاب الوقت والحهد وكذلك حمايتهم من مخاطر الطرق.

واضاف حماده نجاح مزارع من قرية نواى أن القرية تشهد مشروعات كثيرة منها انشاء مجمع الخدمات الحكومية ومشروعات الصرف قرية الاشمونين و أعمال الصرف بقرية الحرية وكذلك انشاء سور مركز شباب نواى، كما تشهد القرية أعمال إحلال وتجديد شبكة المياه بقرية دير ابوحنس، وكذلك حفر الصرف الصحي بقرية الشيخ عبادة ، وأيضا أعمال إنشاء المجمع الخدمي والمجمع الزراعي والبيطري بالروضة. كذلك قرية المحرص والريرمون وغيرها من القرى التى تشهد مشروعات الصرف الصحى ومراكز الشباب والوحدات الصحية وكذلك رصف الطرق وتطوير المداخل للقرى مثل قرية الشيخ عبادة.

مركز مغاغة تشهد الوحدة المحلية بقرية برطباط التابعة لمركز مغاغة جنوب المنيا، عدد من المشروعات منها محطة مياه الشرب المرشحه بقرية بنى واللمس،و محطة رفع الصرف الصحى و أعمال إحلال وتجديد خطوط مياه الشرب ، وفى قرية الزوره يجرى أنشاء محطة رفع الصرف الصحى المجمعه وكذلك أعمال تطوير وحدة طب الأسره اما قرية برطباط تشهد أعمال الصرف الصحى و محطة رفع الصرف الصحى بقرية التوفيق ايضا أعمال الصرف الصحى بقرية منشأة نيازى.

قال جمال ابراهيم احد أهالى قرية ابا الوقف بمركز مغاغة لم نكن نحلم بكل تلك المشروعات التى تم انشاؤها بالقرية والقرى المجاورة، فكانت بالنسبه لنا مجرد حلم، لكن مع مبادرة حياة كريمة شاهدنا تلك المشروعات التى تحولت إلى صروح كبيرة وعظيمة، ولا نملك سوى أن نقول ان ما يحدث فى مبادرة حياة كريمة حاجة أخر عظمة. واضاف ان القرية تشهد اكثر من مشروع منها، الطريق الدائري بقريه ابا البلد و محطه رفع صرف صحي الرئيسيه وخط طرد صرف صحي والمجمع الخدمي والمجمع الزراعي وكذلك محطه رفع صرف صحي و، اشار إلى ان هناك العديد من المشروعات ايضا بالقرية منها إحلال وتجديد وتذويد قريه ابا البلد باكشاك الكهرباء إحلال وتجديد أعمدة الإنارة أما تونى بدر بالمعاش قال إن حياة كريمة فى مركز مغاغة تزين القرى وتعيد إحيائها من جديد، وهذا أحد أهم المشروعات فى العصر الحديث، والذى اهتم بالشريحة الأكبر وهى القرية التى ظلت تعانى كثيرا من نقص الخدمات لكن مع مبادرة حياة كريمة أصبح أهل المدينة ينظرون إلى القرية الآن نظرة مختلفة بعد توفير كافة الخدمات والتى رفعت عنا كثيرا، ووفرت الوقت والجهد والمال. وأضاف أن من أمثلة المشروعات ما تشهده قرية قفادة من مشروعات إحلال وتجديد أكشاك كهرباء بقرية قفادة ومد وتدعيم المناطق المحرومة من المياه وإنشاء مركز شباب قفادة ومشروع خط طرد صرف صحي. وكذلك الوحدة المحلية لقرية طنبدى التابعة للمركز تشهد أيضا مشروعات إنشاء محطة الصرف الصحي بقرية طنبدى، وإنشاء مجمع الخدمات الحكوميه ومجمع زراعى وأعمال الشبكات بقرية اشنين.

وقال رجب فخرى مهندس من اهالى مركز مغاغة أننا لا نبالغ عندما نقول ان مشروعات الصرف الصحى ومياه الشرب بالقرى عظيمة وسوف تخدم الٱف من المواطنين مثل ما يجرى بقرية التوفيقية حيث يتم أنشاء مشروع عمارات سكنية بقرية 7، و محطة معالجة صرف صحي بقرية برطباط، والمقامة على مساحة 11 ألف فدان وتخدم 17 قرية، بطاقة إنتاجية 20 ألف متر مكعب، وكذلك أعمال تطوير ورفع كفاءة مركز شباب قرية برطباط، مشروع إنشاء مجمع الخدمات الزراعي بقرية برطباط.

ومن ناحيته قال اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، إن المحافظة بجميع بأجهزتها التنفيذية تسارع من أجل الانتهاء من مشروعات حياة كريمة، في 192 قرية و 757 تابعا بنطاق 5 مراكز مستهدفة وهى ديرمواس وملوى وابوقرقاث ومغاغة والعدوة، بهدف تطوير قرى الريف المصري، واكد أنه يتابع يومياً نسب التنفيذ بتلك المشروعات، إلى جانب عقد اجتماع أسبوعي، لاكتشاف المشكلات التي تظهر والعمل على حلها بشكل لحظي حتى يتم الانتهاء من المشاريع في جميع القطاعات وفقا للمعايير القياسية، وبكفاءة وجودة عالية، وبما يحقق رضا المواطن المنياوي.

وأكد المحافظ أن مبادرة حياة كريمة تهدف إلى التخفيف عن كاهل المواطنين بالمجتمعات الأكثر احتياجاً في الريف والمناطق العشوائية في الحضر، وتعتمد المبادرة على تنفيذ مجموعة من الأنشطة الخدمية والتنموية التي من شأنها توفير “حياة كريمة” للمواطنين وتحسين ظروف معيشتهم ورفع مستوى جودة الحياة لأهالينا في تلك القرى.






















الاكثر مشاهده

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

;