رئيس شعبة الصناعات الهندسية: ارتفاع أسعار قطع غيار السيارات المستوردة 30% بسبب أزمة الدولار.. و70% منها من "ورش بير سلم" فى الصين.. ولدينا 18 مصنعا للتجميع لا تنتج إلا 24 ألف سيارة سنويا

قال المهندس عبد المنعم القاضى، رئيس شعبة الصناعات المغذية والسلع الوسيطة، التابعة لغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات المصرية، إن أسعار قطع غيار السيارات ارتفعت بشكل ملحوظ خلال الفترة الأخيرة بسبب أزمة الدولار وصلت إلى زيادة قدرها 30%.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"انفراد"، أنه على الرغم من ارتفاع سعر الدولار بنسبة بلغت حوالى 20%، إلا أن أسعار قطع الغيار المستوردة بالكامل ارتفعت بنسبة 30%، وذلك بسبب رفع التجار لأسعارها، كما ارتفعت أسعار قطع الغيار محلية الصنع بنسبة 15%، وذلك لاستخدام مكونات تصنيع مستوردة فى تصنيعها.

وأوضح أن أكثر قطع الغيار المطلوبة فى السوق المصرى الفلاتر يليها الكاوتش والخراطيم، موضحا أن التوكيلات ومراكز الصيانة المعتمدة تستورد قطع غيار سياراتها من الدول المصنعة لها، أما قطع الغيار المستوردة التى تباع فى الأسواق حوالى 70% منها "صينية"، بعضها يتم استيراده من "ورش بير سلم" فى الصين، بما يستدعى تطبيق القرار الخاص بعدم استيراد سوى المنتجات المصنعة فى مصانع معتمدة. وفيما يتعلق بالتوسع فى تجميع السيارات محليا، أشار القاضى إلى أن الحديث عن صناعة تجميع السيارات محليا يعنى تصنيع 150 ألف سيارة على الأقل سنويا ترتفع إلى مليون سيارة خلال 5 سنوات، وهو الأمر الذى لم يتحقق حتى الآن، فعلى الرغم من أن مصر بها 18 مصنعا لتجميع السيارات، إلا أن إنتاجها لا يتعدى 24 ألف سيارة سنويا لـ27 طرازا، وبعض المصانع لا تنتج سوى 200 سيارة شهريا، وهو رقم ضئيل للغاية ولا يمكن أن تُبنى عليه استثمارات فى الصناعات المغذية، فى الوقت الذى تنتج فيه الصين 24 مليون سيارة سنويا، كما وصلت المغرب مؤخرا لمليون سيارة سنويا.

ومن جانبه قال المهندس محمد المهندس، إنه يوجد اتجاه من الدولة لإعادة تشغيل شركة "النصر للسيارات"، لكن حتى الآن لا توجد آلية واضحة لتفعيل ذلك المشروع، بما يعنى أنه من المستبعد وجود زيادة فى نسبة تصنيع السيارات محليا فى الوقت الحالى.




الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;