تحذيرات أمنية من بوكيمون "pokemon" داخل مؤسسات الدولة الحيوية.. اللعبة وسيلة غير مباشرة للتجسس.. تحول المتصفح لجاسوس متطوع.. وخبير بعلوم الإنترنت: فراغ المصريين وجهلهم الإلكترونى يسهل عملية التجسس

حذرت الأجهزة الأمنية من استخدام لعبة بوكيمون داخل المؤسسات الحيوية بالبلاد أو بمحيطها، خاصة أنها تسمح بالتقاط صور للعديد من الأماكن التى يتحرك فيها لاعب بوكيمون، مما يساهم بشكل كبير فى خلق نوع جديد من أنواع التجسس بطريقة غير مباشرة، معتبرين القائم على هذه اللعبة أنه "جاسوس ببلاش".

وأوضحت الأجهزة الأمنية، وفقاً للمصادر الأمنية، أن البعض لا يفطن للجوانب السلبية لهذه اللعبة ويمارسها على أنها تسلية دون أن يأخذ فى الاعتبار أنها وسيلة للتجسس وتسريب المعلومات دون علم مستخدمها، فى ظل افتقار معظم المصريين لكثير من الأمور الإلكترونية وعوالم الحواسب.

وتشير الأجهزة الأمنية إلى أن هذه الألعاب باتت خطرا على الأمن القومى المصرى، الأمر الذى يستلزم ضبطها ومراقبتها فى بعض الأحيان.

وتعتمد لعبة بوكيمون جو على التنقل والاستكشاف فى العالم الواقعى، كما هى فى القصة الكلاسيكية لمسلسل الرسوم المتحركة، وتعتمد فى استكشافها لمخلوقات البوكيمون على خوارزمية تعتمد على تحديد الموقع بجانب المستشعرات وكاميرا الهاتف الذكى، فى حين أن البرنامج يتكامل مع المخلوقات الرقمية فى البيئة.

وتؤكد المعلومات أن الأجهزة الأمنية بصدد إعداد دراسات واسعة النطاق بمساعدة بعض المتخصصين فى علوم الإنترنت للوقوف على خطورة مثل هذه الألعاب والتصدى لعمليات التجسس غير المباشر.

وبدوره، قال الدكتور جمال مختار خبير علوم الإنترنت إنه للأسف أصبحت معظم الألعاب وسيلة جديدة للتجسس، وأن الغرب يستغل الجهل الإلكترونى والفراغ عند المصريين لطرح مثل هذه الألعاب التى تساهم فى عمليات التجسس سريعا.

وأضاف خبير علوم الإنترنت فى تصريحات لـ"انفراد"، أن متصفح هذه الألعاب يعطى موافقات للغير للسماح بالدخول لحسابه من أجل الاشتراك فى مثل هذه الألعاب، لافتاً إلى أن هذه الألعاب باتت أكثر خطورة ويتطلب الأمر معالجة الأمية الإلكترونية.

وأطلقت لعبة بوكيمون جوا قبل أقل من أسبوع، وأصبحت اللعبة الأكثر شعبية فى العالم، لكن اكتشف باحث أمنى بشركة Red Owl ثغرة خطيرة بالتطبيق تهدد أمن وخصوصية المستخدمين، إذ لاحظ "آدم ريف" الذى عمل سابقا فى بنك جولدمان ساكس وموقع تمبلر أن اللعبة تقدم للمستخدم خيارين فقط لتسجيل الدخول من خلال موقع pokemon.com، أو تسجيل الدخول باستخدام بيانات اعتماد جوجل، ونظرا للشعبية الهائلة للعبة لا يقبل موقع بوكيمون المستخدمين الجدد، وهذا يعنى أن جوجل هو الخيار الوحيد.




الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;