قيادات وعناصر نسائية تعلن تشكيل أول حكومة للمرأة المصرية.. مشيرة خطاب وزيرة للخارجية وايناس عبد الدايم للثقافة وهناء الجوهرى للداخلية وريهام مصطفى للعدل واستحداث وزارتى الأقاليم والفرانكفونية

دشنت لجنة المرأة بجمعية التراث وعدد من العناصر النسائية، أول حكومة موازية للمرأة المصرية، تهدف لخدمة الوطن بكيان مجتمعى مستقل يطرح الفكر الاجتماعى المصرى بجميع أطيافه تحت مظلة واحدة تقوم بدور فعال على الصعيدين الحالى والمستقبلى.

وقالت الدكتورة غادة الوكيل، رئيسة وزراء حكومة المرأة المصرية، إن تشكيل الحكومة كمشروع مجتمعى غير مسبوق نابع من احتياج حى، لافتة إلى أن فريق الحكومة بالكامل سيكون من المرأة.

وأكدت الوكيل لـ"انفراد"، أن هذه المبادرة فريدة من نوعها ورائدة تمام الريادة باعتبارها أول حكومة نسائية على مستوى العالم، لافتة إلى أنه يتم حاليا تشكيل مجلس استشاري يضم أعضاء وعضوات من المجتمع السياسي والدبلوماسي والاقتصادى والقانونى والمجتمعى والحقوقى وغيرها من التخصصات لتتكامل مع حكومة المرأة المصرية.

وكشفت الكاتبة غادة الوكيل، عن أن تشكيل الحكومة يضم كلا من مشيرة خطاب لوزارة الخارجية، وايناس عبد الدايم لوزارة الإبداع والثقافة والآثار، وأمل اباظة لوزارة القطر والاقاليم، ونيفين ماجد لوزارة الفرانكوفونية، وضحى عبد الحميد لوزارة المالية والاقتصاد والاستثمار، وأمينة أباظة لوزارة البيئة والطبيعة وحقوق الانسان، وريهام مصطفى العدل، وهناء الجوهرى لوزارة الداخلية، وأمانى رشاد لوزارة حوض النيل والرى والزراعة، وماهيتاب مكاوى لوزارة المرأة والطفل، وهبة مصطفى لوزارة الاتصالات، وإيمان بيبرس لوزارة التضامن الاجتماعى، وهالة عدلى حسين لوزارة الصيدلة والدواء، وإنجى صدقى لوزارة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج، وسهى السكرى وزير الشباب واصغر وزيرة تدرس بمرحلة البكالوريوس.

ويضم التشكيل الوزارى المدشن فى حكومة المرأة المصرية، قيادات وعناصر نسائية من المجتمع فى مختلف المجالات والتخصصات فبعضهم أساتذة جامعة وأطباء وسيدات مجتمع مدنى وقانونيين . من جانبها، قالت الإذاعية أمل اباظة، ووزيرة القطر والأقاليم فى حكومة المرأة المصرية، إن تدشين الحكومة موازية للحكومة التنفيذية وهدفها تقديم المشورات والرؤى والأفكار فى مختلف المجالات، مؤكدة :" لاعلاقة لنا بالسياسة".

وأضافت وزيرة القطر والأقاليم، خلال مؤتمر صحفى للإعلان عن فكرة ومشروع تدشين الحكومة، أن الحكومة تضم عناصر نسائية بارزة بينهم الدكتورة مشيرة خطاب وزيره للخارجية، وايناس عبد الدايم رئيسة دار الأوبرا لوزارة الإبداع والثقافة، والكاتبة فريدة الشوباشى، والمستشارة تهانى الجبالى، مشيرة أن الحكومة المدشنة استحدثت وزارتى ووزارة القطر والاقاليم ووزارة للفرانكفون.

وأعلنت لجنة المرأة بجمعية التراث، عن أهداف مشروعها المنبثق من لجنة المرأة وعدد من القيادات النسائية، والخاص بتدشين أول حكومة موازية للمراة المصرية، حيث أوضحت أن المشروع هدفه الأول والأخير خدمة الوطن من خلال كيان مجتمعى مستقل يطرح الفكر الاجتماعى بجميع أطيافه تحت مظلة واحدة تقوم بدور فعال على الصعيدين الحالى والمستقبلى.

وأشارت اللجنة، فى بيان لها على هامش المؤتمر الصحفى، إلى أن المشروع يستهدف فتح افاق جديدة ومستحدثة لكافة مقترحات وآراء السيدات المصريات اللاتى تمثلهن الحكومة النسوية النموذجية الوليدة، موضحة أن المشروع سيأتى بأطروحات وأفكار وخطط قابلة للتنفيذ تعرض على الوزارة التنفيذية والهيئات البرلمانية وكافة المؤسسات المعنية.

وأضافت اللجنة أن فكرة تدشين الحكومة فريدة من نوعها ورائدة، حيث أنها الحكومة النسوية الأولى على مستوى العالم، لافتة إلى أن حكومة المرأة المصرية تشكل تيارا موازيا على الصعيد المجتمعى والفكرى والاقتصادى تتعاون مع كافة المؤسسات، على أن يتضمنها ايضا تشكيل مجلس استشارى يضم أعضاء وعضوات من المجتمع السياسى والدبلوماسى والاقتصادى والقانونى والحقوقى وغيرها من التخصصات لتتكامل مع حكومة المرأة المصرية.

وشهد ختام فعاليات المؤتمر الصحفى، احتفال أعضاء الحكومة بعيد ميلاد عدد من أعضاء الحكومة المدشنة منهم الدكتورة غادة الوكيل رئيس أمانة المراة بالجمعية ورئيس الوزراء بحكومة المراة الموازية.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;