وزراء النقل والتخطيط والتنمية المحلية يدشنون تنفيذ مترو النزهة-السلام بـ5.9 مليار جنيه.. جلال سعيد: تنفيذها خلال 34 شهرا وتكلفة الخط الثالث 53 مليار جنيه.. لا نخشى زيادة تذكرة المترو وعندما نقرر سنعلن

شهد الدكتور جلال سعيد، وزير النقل، تدشين بدء أعمال تنفيذ الجزء الثانى بالمرحلة الرابعة بالخط الثالث للمترو "النزهة ـ السلام" والممتد بطول 6.37 كم وعدد 5 محطات سطحية، وذلك فى حضور الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط، والدكتور أحمد زكى بدر وزير التنمية المحلية، واللواء أحمد تيمور القائم بأعمال محافظ القاهرة، واللواء كمال الدالى محافظ الجيزة، ووزيرى النقل السابقين هانى ضاحى وعلاء فهمى.

وقال اللواء طارق جمال الدين، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، خلال كلمته أثناء حفل التدشين، إنه لولا مترو الأنفاق لتحولت القاهرة إلى جراج متحرك، لافتا إلى أن القاهرة بها حاليا 25 مليون رحلة يوميا وستصل إلى 34 مليون رحلة عام 2030، وستسع الشوارع 23 رحلة فقط، بينما المترو سيسع من 8.5 إلى 9 ملايين رحلة.

وأضاف جمال الدين أن الجزء الثانى بالمرحلة الرابعة بالخط الثالث الذى تم وضع حجر الأساس لبدء تنفيذه اليوم تكلفته 5.9 مليار جنيه، ووفقا للتعاقد سينتهى فى يوليو 2019، لافتا إلى أن تكلفة الخط الثالث بالكامل تصل إلى 53 مليار جنيه، وأنه يجرى تنفيذ أكثر من مشروع مترو بالتوازى منها الجزء الأول بالمرحلة الرابعة بالخط الثالث، والمرحلة الثالثة بالخط الثالث والمرحلة الأولى بالخط الرابع للمترو.

وأكد جمال الدين أنه تم تسليم أول موقع لتحالف شركتى المقاولون العرب وأوراسكوم للإنشاء، المتعاقد معهما لتنفيذ هذا الجزء، مشيرا إلى أن الجزء الثانى بالمرحلة الرابعة بالخط الثالث والمسمى 4 B يتكون من عدد 5 محطات سطحية، هى هشام بركات، وقباء، وعمر بن الخطاب، والهايكستب، وعدلى منصور بالسلام، حيث نهاية الخط الثالث.

وأوضح وزير النقل أنه وفقا للتعاقد مخطط الانتهاء من تنفيذ الجزء الثانى بالمرحلة الرابعة بالخط الثالث للمترو الممتد من النزهة حتى السلام خلال 34 شهرا، لكن الوزارة ستتفاوض مع الشركات المنفذة خلال الـ48 ساعة المقبلة لضغط تنفيذ هذا الجزء بحيث يتم افتتاحه مع الجزء الأول بالمرحلة الرابعة بالخط الثالث الممتد من هارون حتى النزهة، وينتهى نهاية 2018 بدلا من يوليو 2019.

ولفت وزير النقل إلى أن الحكومة لا تخشى زيادة سعر تذكرة المترو، لكن عندما يتخذ القرار سيتم إعلانه لانه لا يمكن إخفاؤه، مستطردا: "تكلفة الخط الثالث تصل إلى 53 مليار جنيه.. والوزارة لا ترغب فى استعادة هذه التكلفة من خلال سعر التذكرة لكن تريد فقط الحصول على تكلفة التشغيل من صيانة وأجور عاملين وقطع غيار وإنارة.. والفرق كبير بين تكلفة التشغيل وإيرادات تذاكر المترو".

وأوضح وزير النقل أن الخط الثالث للمترو هو أحد مشروعات البنية الأساسية فى مجال نقل الركاب، حيث تم تشغيل المرحلتين الأولى والثانية لهذا الخط، وأنه سوف يتم البدء فى تنفيذ المرحلة الثالثة من نفس الخط من العتبة وحتى الكيت كات وإمبابة والدقى والعجوزة وجامعة القاهرة ومروراً بالإسعاف والزمالك، بما فى ذلك عبور نهر النيل، وبذلك يتم تنفيذ معظم الخط الثالث بالكامل بطول حوالى 43 كم ليصل بين محطة عدلى منصور شرقاً وجامعة القاهرة غربا.


































الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;