بالصور بعد كارثة عقار الشرقية المنكوب مأساة أخرى بسبب عقار مخالف في ههيا برج سكنى مخالف يتسبب فى تصدع منزلين وتشريد 12 أسرة ورئيس المدينة: "مش هقبل بتكرار فاجعة منيا القمح"

بعد كارثة عقار منيا القمح المنكوب بالشرقية والذى أسفر عن مصرع وإصابة 15 شخصًا معظمهم من الأطفال، يدق اليوم ناقوس الخطر حول أحد العقارات الآيلة للسقوط بمدينة ههيا بسبب برج سكنى شاهق به مخالفات، فتسببت أعمال الإنشاءات والحفر فى تصدع منزلين مجاورين له وتهديدهما بالانهيار فى أى لحظة، فضلاً عن تشريد 12 أسرة.

وتنتظر مدينة ههيا تكرار كارثة عقار منيا القمح المنكوب، فى شارع أحمد عرابى الرئيسى حيث يوجد هناك برج مكون من 12 طابقًا والذي تسبب فى تصدع منزلين مجاورين له وتهديدهما بالانهيار وفقًا للتقارير الرسمية الصادرة عن وزارة الإسكان، وصدرت قرارات إزالة لأدوار مخالفة منذ أكثر من عامين حيث أقيم البرج منذ 3 سنوات بتصريح خمس طوابق فقد ثم قام صاحبة بتعلية 3 طوابق أخرى واستمر فى التعلية ليصل إلى 12 طابقًا.

"انفراد" التقى المتضررين من بناء البرج بعد تشريدهم، فأكد عصام محمد صاحب سوبر ماركت فى منزل ملاصق للبرج أنه مستأجر هذا المحل منذ 35 عامًا وليس له أى مصدر رزق سوى هذا المحل الذى يعيش منه هو وأربعة أبناء وفوجئ منذ عدة أشهر بالمنزل متصدع والشروخ أكلت الحيطان وأصبح مهددًا بالانهيار، ومجلس المدينة يقرر ضرورة إخلاء العقار حفاظًا على أروحهم، وأضاف: "لن أغادر المحل.. ولو البيت يقع وأموت تحت أنقاضه أكرم لى من التسول فى الشارع.. فليس لى أى مصدر رزق غيره"، ويكمل تامر الزينى، مستأجر محل لإكسسوار المحمول: "إننى بعدما استأجرت المحل بفترة بسيطة وقمت بعمل ديكورات به جاءت لجنة مجلس المدينة لإخلاء العقار، واضطررت لإخلاء المحل وتعرضت لخسارة مالية كبيرة وبعت ديكورات المحل بـ"تراب الفلوس".

وتابع أحمد مصطفى مدرس 35 عامًا: "أنا مستأجر شقة فى العقار نظام قديم منذ 8 سنوات بقيمة إيجار 300 جنيه، وأجبرت على مغادرة المنزل حفاظًا على روح أطفالى وأستأجرت شقة "قانون جديد" بمبلغ 650 جنيه غير فواتير الكهرباء والمياه والتليفون وغيرها من المستلزمات الأسرية، ما شكل ضغط مالى كبير على دخلى خاصة أننى ليس لى أى دخل آخر".

وتضيف الحاجة رضا غانم صاحبة منزل مكون من طابقين: "أننى سيدة مسنة وليس لى سوى هذا المنزل الذى أقيم فيه مع ابنتى ووجدت فجأة المنزل به عدة شروخ فقمت بترميمها على حسابى الخاص وأعدت دهان المدخل إلا أنها بعد فترة فتحت تاني بعرض البيت ما يهدده بالانهيار، أنا لا أخشى الموت فالأعمار بيد الله.. لكنى خايفة على أحفادى الأطفال أن يشردوا فى الشوارع أو يفقدوا الأب أو الأم تحت الأنقاض".

ويقول أحد الأهالى يدعى مصطفى محب 37 عامًا صاحب عقار والذى يقيم فيه هو والدته المسنة وشقيقتيه وسكان آخرين إنه منذ أن بدأ صاحب البرج فى تعلية 5 أدوار لاحظ وجود شروخ بسيطة فى المنزل وظننت أن الأمر عادى وشوية ترميمات، وبعدما قام صاحب البرج بتعلية العقار إلى 12 طابق، أستيقظ فى الفجر أنا والسكان على صوت شيبة بالانفجار فهرعت أنا والسكان فى الشارع لم نجد شيئًا وعندما عدت للمنزل وجدت الشروخ فى الحوائط، فذهبت لمديرية الإسكان وكشفت اللجنة طبقا للتقارير الرسمية أن تعلية البرج تسببت فى هبوط أرضى ما أدى لتضرر أساسات منزلى والمنزل المجاور وأوصى بسرعة إخلاء العقار لكونه مهددًا بالانهيار فى أى لحظة وإزالة الأدوار المخالفة.

من جانبه برر صاحب البرج "أحمد.ع" موقفة وادعى أنه سليم من الناحية القانونى ولا توجد لديه أى مخالفة وأنه طلب ترميم المنازل المتضررة على حسابه الشخصى قبل عامين إلا أنهم رفضوا".

وقال صلاح سالم منصور رئيس مدينة ههيا لـ"انفراد"، إننا لن نقبل بتكرار "فاجعة" أخرى بالشرقية، خاصة أن المنزل المتصدع على طريق عمومى وانهياره فى أى لحظة قد يسبب كارثة، وأننا سنجهز حملة مكبرة لإزالة المنزل المتصدع، وأيضًا الأدوار المخالفة بالبرج، فضلاً عن تشكيل لجنة هندسية لفحص المنازل المتصدعة.












































الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;