أمراض الشتاء الكارثية تدق ناقوس الخطر بالمحافظات مصرع 3 وإصابة 36 فى أسيوط والأقصر وأسوان والبحيرة والقليوبية وسوهاج بسبب أنفلونزا الخنازير والطيور وأطباء يطالبون بالنظافة الدائمة للوقاية

وسط تحذيرات من قبل منظمة الصحة العالمية من خطورة تطور أمراض الأنفلونزا الموسمية، التى يطلق عليها بمصر (أنفلونزا الخنازير وأنفلونزا الطيور)، ومطالبات بضرورة التصدى بكل قوة لتلك الفيروسات الشتوية التى تضر أجهزة المناعة للمواطنين بمختلف دول العالم، رصدت محافظات مصر انتشار تلك الفيروسات بكل قوة مع انطلاق فصل الشتاء الجارى، حيث حصدت تلك الأوبئة حتى الآن أرواح 3 مواطنين وإصابة 36 حالة بمحافظات أسيوط والأقصر وأسوان والبحيرة والقليوبية وسوهاج.

وأكدت منظمة الصحة العالمية فى طرق التصدى وعلاج تلك الأمراض قبيل انتشارها، عبر عدد من المحاورة الأول منها ضرورة تجهيز غرف عزل بالمستشفيات، وتوفير مستلزمات تشخيص الحالة من مسحات وعينات دم وأشعة، وتوفير عقار "تاميفلو"، والتشديد على ضرورة سهولة صرف العلاج لأى مواطن دون مقابل، إذا رأى الطبيب المعالج ذلك، وتكثيف إجراءات مكافحة العدوى، عن طريق الفرق الصحية، وتوعية المواطن عن أمراض الشتاء وكيفية الوقاية منها، والتربية الآمنة للطيور بالمنازل، إلى جانب أخذ عينات عشوائية من الطيور بالمنازل والمحلات، للاكتشاف المبكر عن أى بؤرة لأنفلونزا الطيور، وعمل اجتماعات دورية لرصد المرض، ما بين المترددين على المنشآت الصحية والتنسيق مع المستشفيات والتأمين الصحى للتعامل مع الحالات المشتبه فيها بكل سرعة.

وفيما يلى نرصد تلك الحالات التى ظهرت بمصر حول تلك الفيروسات الخطيرة: محافظة أسيوط ترصد 17 مصابا بأنفلونزا الخنازير ففى محافظة أسيوط صرح مصدر طبى بمديرية الصحة بأسيوط، أن مديرية الصحة رصدت 17 حالة تبين إصابتها بمرض الأنفلونزا المستجدة "الخنازير" منذ شهر ديسمبر حتى الآن، حيث تلقت مديرية الصحة بلاغات باشتباه إصابة عدد من المواطنين بأنفونزا الخنازير، وتم سحب عينات من الحالات المشتبه بإصابتها وإرسالها إلى المعامل المركزية التابعة لوزارة الصحة، والتى أثبتت إيجابية إصابة 17 حالة من بين الحالات التى تم إرسال عيناتها، وجميع الحالات موزعة بين مستشفى الصدر ومستشفى الحميات، ومستشفى أسيوط الجامعى.

وأشار المصدر إلى أن نسبة أنفلونزا الخنازير هذا العام مرتفعة جدا، ويأتى ذلك فى إطار إعلان منظمة الصحة العالمية عن انتشار المرض وتزايده منذ شهر ديسمبر 2015 حتى أبريل 2016، فيما لم تثبت العينات حتى تاريخه إصابة أى شخص بمرض أنفلونزا الطيور أو مرض الكورونا.

محافظة البحيرة تسجل وفاة مواطن وإصابة 6 آخرين بأنفلونزا الخنازير وفى محافظة البحيرة أعلن الدكتور علاء عثمان وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، وفاة شخص فى العقد الخامس من العمر إثر إصابته بفيروس الموسمية H1N1 أنفلونزا الخنازير، وذلك بمستشفى مركز بدر، مضيفا فى تصريحات خاصة لـ"انفراد" أنه تم تحويل الشخص المتوفى ويدعى "سامى.ا.ع" 50 سنة من إحدى المستشفيات الخاصة بمدينة السادات التابعة لمحافظة المنوفية بعد تدهور حالته الصحية ليلقى حتفه بمستشفى مركز بدر.

يذكر أن مديرية الصحة بالبحيرة قد أعلنت حالة الطوارئ بجميع المستشفيات الحكومية لمواجهة حالات أنفلونزا الخنازير والطيور، التى تزداد حدتها مع قدوم فصل الشتاء، وتم احتجاز 6 أشخاص بمستشفيات المحافظة للاشتباه بإصابتهم بفيروس الأنفلونزا الموسمية "أنفلونزا الخنازير" منهم ثلاث حالات بمستشفى الصدر بدمنهور وحالتين بمستشفى حميات دمنهور إلى جانب حالة واحدة بمستشفى حميات كفر الدوار.

محافظة الأقصر تحجز حالتين يشتبه فى إصابتهما بأنفلونزا الخنازير وفى محافظة الأقصر تم احتجاز حالتين يشتبه فى إصابتهم بمرض أنفلونزا الخنازير، وذلك داخل غرفة الحجر الصحى بمستشفى الأقصر الدولى، وأكد مصدر بالمستشفى أنه تم أخذ عينات منهما لإرسالها إلى معهد البحوث لتحليلها لبيان إصابتهم بالفيروس من عدمه، مشيرا إلى أنه تم اتخاذ كل الإجراءات العلاجية معهم وكذلك اتخاذ إجراءات وقائية تجاه المخالطين لهم بمحل إقامتهم.

محافظة القليوبية تؤكد إصابة مواطن بأنفلونزا الخنازير وفى محافظة القليوبية أعلنت مديرية الصحة عن ظهور حالة إصابة مؤكدة بمرض أنفلونزا الخنازير بالمحافظة لطفل من قرية المنيرة مركز القناطر، على الفور تم نقل المريض لمستشفى الحميات وعزله فى غرفة العزل المخصص لحالات الأنفلونزا الموسمية والطيور.

كان المريض قد ظهرت عليه أعراض ارتفاع درجة الحرارة والاحتقان، وبالكشف عليه تم الاشتباه فى إصابته بأنفلونزا الخنازير، وعلى الفور تم أخذ مسحة وعينة منه وبتحليلها تأكد إصابته بالمرض فتم حجزه تحت العلاج.

محافظة أسوان ترصد إصابة مواطن بأنفلونزا الخنازير وفى محافظة أسوان صرحت الدكتورة سماح قطب، مسئولة العناية المركزة بمستشفى أسوان الجامعى، أن قرار رفض استقبال المريض "عبد النبى سيد أحمد" المصاب بالأنفلونزا الموسمية H1N1 والمعروفة إعلامياً بـ"أنفلونزا الخنازير"، جاء بسبب المخاوف من نقل العدوى إلى المرضى بالمستشفى.

وأضافت مسئولة العناية المركزة بمستشفى أسوان الجامعى، فى تصريحات خاصة لـ"انفراد"، أنها أرسلت رداً على خطاب مستشفى حميات أسوان، برفض استقبال الحالة لعدم وجود أماكن فارغة داخل العناية المركزة، وعلقت قائلة "مقدرش أشيل حالة وأحط واحدة مكانها"، وأشارت الدكتورة، إلى أنه حال توافر مكان لا يمكن استقبال الحالة أيضاً، خوفاً على المرضى من نقل العدوى من مريض الأنفلونزا.

محافظة سوهاج تؤكد إصابة 6 مواطنين بأنفلونزا الطيور وفى محافظة سوهاج قال الدكتور يسرى بيومى، وكيل وزارة الصحة بسوهاج، إن عدد المصابين حتى الآن باشتباه مرض أنفلونزا الطيور بالمحافظة بلغ 9 حالات من بداية شهر يناير الجارى، مشيرا إلى خروج 6 حالات منهم بعد ظهور نتيجة الفحص "سلبية".

وأضاف وكيل وزارة الصحة لـ"انفراد" أن هناك 3 حالات محجوزة بمستشفى حميات سوهاج وطهطا ومستشفى الصدر، وأنهم تحت الملاحظة لحين ورود نتيجة الفحص الخاصة بهم، مشيرا إلى توافر عقار التاميفلو الخاص بانفلونزا الطيور فى المستشفيات والوحدات الصحية.

عضو الجمعية المصرية لأمراض المناعة يفند أسباب مرض أنفلونزا الطيور وكيفية الوقاية منه ومن جانبه أكد الدكتور مجدى بدران استشارى الأطفال وعضو الجمعية المصرية لأمراض المناعة، أن "أنفلونزا الطيور" من الأمراض التى تنتشر بشكل كبير أثناء فصل الشتاء نتيجة برودة الطقس، وأيضا نتيجة الفيروسات المعدية التى تعيش لفترات طويلة فى البيئة الباردة، أى أن الفيروس يستطيع العيش فى براز الطيور لمدة 35 يوما، وهذا يتسبب فى انتشاره.

ويشير د.مجدى، إلى أن أنفلونزا الطيور لا تنتشر بين البشر إلا عند الالتصاق بالطيور، ولذا نجد أن الأشخاص الذين يتعاملون بشكل مباشر مع الطيور هم الأكثر عرضة لذلك، وأيضا عدم الاهتمام بالتنظيف الجيد لمخلفات الطيور وتلامس البراز الخاص بها من أهم أسباب الإصابة بالفيروس.

يضيف عضو الجمعية المصرية للمناعة، أنه حال الإصابة بفيروس أنفلونزا الطيور، يشعر الشخص بالعديد من الأعراض أهمها ارتفاع فى حرارة الجسم، وسعال، والتهاب فى الحلق، وآلام فى عظام الجسم الرئة، وتعد هذه الأعراض شبيهة بأعراض الأنفلونزا العادية، لكن تتدهور الحالة سريعا وعدم استجابتها للعلاجات التقليدية يشير إلى الإصابة بأنفلونزا الطيور.

وينصح استشارى الأطفال، بضرورة تجنب تربية الطيور فى المنزل، وعند شرائها يجب تنظيفها بشكل جيد عن طريق وضعها فى الماء والخل والملح، وذلك للتخلص والقضاء على كل الفيروسات المتواجدة داخلها.



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;