التفاصيل الكاملة لـ تراخيص 4G.. 3 شركات عالمية تعلن رغبتها فى شراء ترددات الـ «LTE».. و"زين الكويتية" تتقدم بعرض رسمى للحكومة المصرية..و استعداد لسداد قيمة الرخصة بالدولار الامريكي

دخلت تراخيص الجيل الرابع للاتصالات 4G، المرتقب طرحها بالسوق المحلية، منعطفًا جديدًا بعد اعتماد الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات مسوَّدة الرخص الجديدة ، وإرسالها لشركات الاتصالات الأربع، وهى: المصرية للاتصالات، وفودافون مصر، وأورنج مصر، واتصالات مصر، اليوم ؛ تمهيدًا للتصديق عليها خلال فترة أقصاها 22 سبتمبر المقبل.

كانت الشركات قد تحفظت على بعض بنود الـ4G فى يوليو الماضى، حيث عكف المرفق طيلة الفترة الماضية على التفاوض مع المشغلين حتى الاستقرار على البنود الحالية بعد التعديل.

ويبدو أن مصير التراخيص أصبح يواجه سيناريوهين، الأول توقيع كل المشغِّلين على بنود المسوَّدة بالكامل، وبدء إجراءات الطرح الفعلى، أو رفض مشغل أو أكثر لها، بما قد يدفع الوزارة لطرحها عبر مزايدة عالمية على شركات اتصالات عربية وأجنبية، كما لوَّحت بذلك فى تصريحات سابقة.

ولعل اللافت للانتباه فى تطور المباحثات بين «NTRA» والمشغلين، هو تحديد الأول سقفًا دولاريًّا فى تسديد قيمة التراخيص الجديدة، والتى يشترط سداد نصفها بالدولار، مما يدعم موقف الحكومة أمام الشركات ويجنِّبها مخاوف إجراءات تعويم الجنيه المتوقعة.

فيما أعربت 3 شركات عالمية عن رغبتها فى المنافسة على شراء ترددات الـ «LTE»، إحداها تقدمت بعرض رسمى للحكومة المصرية، وهى شركة اتصالات زين الكويتية، التى أبدت استعدادها لسداد قيمة الرخصة بالكامل بالعملة الأمريكية، وربما يكون هذا الحل هو البديل، فى حال رفض بعض المشغلين المحليين التوقيع على المسودة.

فيما بدأت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الترويج رسميًّا لتراخيص الجيل الرابع للاتصالات الـ 4G لأول مرة، كبديلٍ عن الرخصة الموحَّدة للاتصالات، خلال فعاليات مؤتمر ومعرض كايرو آى سى تى 2015 فى ديسمبر الماضى.
وتعتبر ترددات الجيل الرابع البند الوحيد المتبقى من أجزاء الرخصة الموحَّدة، والتى أعلنت عنها الوزارة فى أبريل 2014، وجمّدت تنفيذها منتصف العام الماضى، بالتزامن مع استمرار الخلافات بين "المصرية للاتصالات" وشركات المحمول حول الإطار القانونى المنظِّم لعملها.

وصرَّح المهندس ياسر القاضى، وزير الاتصالات، ، بأن وزارته تعتزم طرح الترددات المتبقية من تكنولوجيا الجيل الثالث للاتصالات الـ4G على شركات المحمول الثلاث خلال النصف الأول من 2016، علاوة على طرح تراخيص الجيل الرابع للاتصالات قبل نهاية العام الحالى؛ بهدف فك اختناقات شبكة الاتصالات الحالية وتحسين مستوى جودة الخدمة.

وأوضح، فى تصريحات صحفية، أن تشغيل خدمات ال 4G يتوقف على إتاحة ترددات جديدة، وهو ما تسعى الوزارة لتوفيره خلال الربعين الأول أو الثانى من 2016، منوهًا بأن ترددات الجيل الرابع سيتم طرحها بأسلوب المزايدة العلنية على جميع المشغلين عقب دراسة احتياجاتها من الترددات.



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;