فى الذكرى العاشرة لرحيل محمد عبد الوهاب.. تعرف على أهم محطات موسيقار الملاعب.. لعب بمركز شباب سنورس والألومنيوم والأهلى .. حصل على 7 بطولات مع الأحمر و3 بطولات مع المنتخبات )صور وفيديو)

تحل علينا الأربعاء المقبل، ذكرى وفاة نجم النادى الأهلى ومنتخب مصر "اللاعب محمد عبد الوهاب" الذى فارق الحياة وهو يبلغ من العمر 22 عامًا، على أرض ملعب مختار التتش أثناء قيامه بالتدريبات العادية، وذلك لتعرضه لأزمة قلبية حادة مفاجئة ليتم إعلان فى هذه الساعة نهاية مشوار نجم صغير كان يتوقع عشاق الساحرة المستديرة أن يسطع فى سماء النجومية.

وخلال ذكرى وفاة محمد عبد الوهاب، يلقى "انفراد" الضوء على إنجازات اللاعب الراحل مع المارد الأحمر ومنتخب مصر ومشواره الكروى كاملاً.

ولد محمد عبدالوهاب في قرية سنورس في محافظة الفيوم يوم السبت 1 أكتوبر 1983، وقتها لم يكن أهله وأقاربه يعلمون أنه سيصبح واحد من أفضل لاعبي الظهير الأيسر في أفريقيا إن لم يكن أفضلهم على الإطلاق، فكانت بدايته مع كرة القدم بسيطة جدًا، في الشارع مع الجيران والأصدقاء مثله مثل معظم لاعبي مصر اللذين كانت تلك هي بدايتهم، وهذا النوع من البداية لا يعتبر عيبا على الإطلاق، بل هو يعبر عن عشقه لكرة القدم وإصراره على لعبها في أي مكان حتى إن لم يتوفر مكانا مناسبا للعبها.

أما البداية الحقيقية كانت في مركز شباب سنورس لبعض الأشهر ثم نادي الألومنيوم و مقره في نجح حمادي، حيث انضم للناشئين عام 1998 وقتها لم يكن عمره يتجاوز الـ15 عامًا، و الجديد الذي لا يعلمه الكثيرون أن مركز الظهير الأيسر، لم يكن المركز الذي بدأ عبدالوهاب فيه مشواره مع كرة القدم، فبداية عبدالوهاب الحقيقية كانت كرأس حربة، و شارك مع نادي الألومنيوم وعمره 15 عامًا في هذا المركز، وظل في صفوف الألومنيوم حتى بلغ سن الثامنة عشرة عامًا، أي لمدة ثلاثة مواسم، والمفاجأة هي عدد الأهداف التي سجلها في تلك المواسم الثلاثة وعددها 63 هدفًا.

في المواسم الثلاثة التي قضاها بقميص نادي الألومنيوم، تنقل عبدالوهاب في اللعب بين ثلاثة مراكز، المركز الأول هو الذي لعب فيه كثيرًا و هو مركز رأس الحربة، و المركز الثاني هو لاعب الارتكاز أو الوسط المدافع الذي لعب فيه أحيانا، أما المركز الثالث فهو مركز الظهير الأيسر وأجاد في كليهما للغاية.

في الموسمين الثاني و الثالث له مع الألومنيوم شارك عبدالوهاب في بعض الأحيان مع فريق الشباب تحت 20 سنة رغم كون سنه 18 عامًا، بل و شارك أيضا مع الفريق الأول لعدة مباريات، وتألقه الملفت كان سببًا في تعاقد نادي الظفرة الإماراتي معه مباشرة من نادي الألومنيوم بعقد مدته 5 سنوات، إلا أن تعاقد الظفرة مع عبدالوهاب لم يكن إلا استثمارًا، فقبل أن يخوض عبدالوهاب أي مباراة رسمية مع الفريق تعاقد معه نادي إنبي على سبيل الإعارة لمدة عامين، وكانت تلك الصفقة بمثابة نقلة كبيرة في تاريخ عبدالوهاب الكروي.

كان عبدالوهاب أيضا لاعبًا في صفوف منتخب الشباب الذي قاده حسن شحاتة في كأس الأمم الأفريقية للشباب والتي فاز فيها الفريق باللقب، و كان من زملائه في هذا الفريق عماد متعب وأمير عزمي مجاهد و شريف إكرامي وغيرهم، وتألق وقتها عبدالوهاب وأحرز هدفا في مرمى منتخب مالي من ركلة حرة مباشرة في الدور قبل النهائي، وفي النهائي فاز المنتخب على كوت ديفوار 4-3 في الوقت الإضافي بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 3-3، و يوما أحرز عماد متعب هدف الفوز، وتلقائيا، تأهل المنتخب نفسه إلى كأس العالم للشباب في الإمارات، وتأهل الفريق للدور الثاني واصطدم بمنتخب التانجو الأرجنتيني في ربع النهائي حيث تقدم المنتخب الأرجنتيني و تعادلت مصر بهدف رضا متولي قبل أن يحرز نجوم التانجو هدف الفوز في الوقت الإضافي ليصبح الهدف الذهبي و تنتهي المباراة 2-1.

بعد كأس العالم مباشرة كانت النقلة التي ذكرناها بالانضمام لصفوف الظفرة، ومنه إلى إنبي، وقضى عبدالوهاب الموسم الأول مع إنبي بشكل جيد وتألق وبالتالي ضمه ماركو تارديلي المدير الفني الإيطالي في ذلك الوقت للمنتخب الوطني ولعب عدة مباريات أبرزها مباراة السودان الأولى في الخرطوم والتي انتهت بفوز مصر 3-0 أحرز منهم عبدالوهاب هدفا، ولعب أيضا مباراة مصر والكاميرون الشهيرة والتي انتهت بفوز مصر 3-2 واقتنصت مصر يومها 3 نقاط ثمينة جدًا، حتى إن لم تكن كافية لتأهل مصر، ولعب أيضا مباراة الكاميرون في الكاميرون والتي انتهت بالتعادل 1-1 و مباراة بنين في بنين والتي انتهت بالتعادل 3-3.

في العامين اللذين قاضهما عبدالوهاب بين صفوف إنبي لم يحرز إلا هدفا واحدًا، وبعد موسمين في صفوف النادي البترولي نجح الأهلي في ضم اللاعب على سبيل الإعارة لعامين آخرين بعد انتهاء تعاقده مع نادي إنبي.

ارتداء عبدالوهاب الفانلة الحمراء لم يكن بمثابة الصفقة الناجحة في البداية، فعلى الرغم من أنه لم يلعب أساسيا إلا أن تارديللي كان يبدأ به مباريات المنتخب الوطني حيث يجيد، ثم يعود لدكة البدلاء مرة أخرى في الأهلي، في ذلك الوقت كان جلبرتو المالك الرسمي للجبهة اليسرى في النادي الأهلي و لم يكن أحدا يشاركه حتى اللعب في هذا المركز حتى جاءت المباراة التي غاب عنها جلبرتو للإنذارين، ولعب عبدالوهاب الشوط الأول و ظهر بمستوى سيئ فلعب أبومسلم الشوط الثاني بدلا منه.

بدأ مشاركة عبدالوهاب تدريجيا في الدور الثاني في أجزاء من مباريات، وحصل الأهلي على الدوري بفارق 31 نقطة عن إنبي صاحب المركز الثاني وسار بشكل جيد في كأس رابطة الأبطال الأفريقية وفاز بكأس السوبر المصري بهدف وائل جمعة، كلها بطولات تحسب للنجم الراحل محمد عبدالوهاب.

الموسم الجديد شهد مشاركة فعلية لعبدالوهاب، لعل أبرزها مشاركته في مباراة العودة من نهائي كأس رابطة الأبطال الأفريقية بعد نصف ساعة من بداية اللقاء نظرا لشكوى جلبرتو من إصابة، وتألق عبدالوهاب يومها وصال وجال وصنع الهدف الثاني من عرضية ساحرة على رأس أسامة حسني الذي حولها في المرمى ليفوز الأهلي يومها بثلاثية نظيفة.

و في مباراة ودية للمنتخب الأنجولي أمام نظيره المغربي، يصاب جلبرتو إصابة عنيفة جدًا تبعده عن الملاعب لمدة ستة أشهر، وينضم عبدالوهاب للمنتخب المشارك في كأس الأمم الأفريقية لتصبح تلك الفترة هي الأفضل في تاريخ عبدالوهاب الكروي، فيتألق مع المنتخب ويشارك في 5 مباريات من أصل 6 مباريات في كأس الأمم الأفريقية ويقدم مستوى أكثر من رائع حتى وصفه أحد المعلقين بأنه روبرتو كارلوس الجديد، وتم اختياره كلاعب KeyPlayer في منتخب مصر الفائز بكأس الأمم الأفريقية، أي أنه واحد من أهم 5 لاعبين في الفريق بطل أفريقيا، كما صنع أول هدف لمصر في البطولة من الضربة الركنية التي لعبها في مباراة ليبيا و حولها ميدو برأسه لشباك المنتخب الليبي.

شارك عبدالوهاب أيضا قبل كأس الأمم الأفريقية مباشرة في كأس العالم للأندية مع النادي الأهلي، وقدم مستوى جيد على الرغم من خسارة الأهلي للمباراتين اللتين شارك فيهما، وخلال عام 2005 أيضا كان عبدالوهاب العامل الرئيسي في فوز المنتخب العسكري بكأس العالم العسكرية بدون نجومه الأساسيين، وأحرز 3 أهداف في كأس العالم العسكرية من ركلتين حرتين وتسديدة قوية واستحق لقب أفضل لاعب في الفريق، بل و ربما في البطولة كلها خاصة أن الفريق فاز في المباراة النهائية 1-0 بهدف عبدالوهاب.

في حياته الكروية حقق عبد الوهاب خلال مشواره القصير في الملاعب في الحصول على 10 بطولات منها 7 بطولات مع الأهلى وثلاث بطولات مع المنتخبات، حيث توج ع مع المارد الأحمر ببطولة الدورى موسمين متتاليين عام 2005-2006 و 2006-2007، كما توج بكأس السوبر المحلى فى افتتاح موسمى 2005-2006 و2006-2007، وكأس مصر موسم 2005-2006، وعلى الصعيد الأفريقى توج عبد الوهاب بلقب دورى أبطال أفريقيا عام 2005، وكأس السوبر الأفريقى عام 2006، ووعلى الصعيد الدولى حصل عبد الوهاب على لقب كأس أفريقيا للشباب ببوركينافاسو عام 2003، كما توج بكأس العالم العسكرية رقم (41) - ألمانيا 2005 وحصل على لقب هداف البطولة برصيد 3 أهداف، كما حصل على لقب كأس أمم أفريقيا مع المنتخب المصرى الأول عام 2006.















محمد عبد الوهاب  (1)

محمد عبد الوهاب  (1)

محمد عبد الوهاب  (2)

محمد عبد الوهاب  (3)

محمد عبد الوهاب  (4)

محمد عبد الوهاب  (5)

محمد عبد الوهاب  (6)

محمد عبد الوهاب  (7)

محمد عبد الوهاب  (8)

محمد عبد الوهاب  (9)

محمد عبد الوهاب  (10)

محمد عبد الوهاب  (11)

محمد عبد الوهاب  (12)



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;