بالصور كارثة ظهور أطنان الأسماك النافقة بالبحيرة وكفر الشيخ الرعب يسيطر على الأهالى خوفا من تسمم مياه الشرب ولجان من الصحة والطب البيطرى لتحليل المياه وحملات لمنع بيع الأسماك بالأسواق

سيطرت حالة من الذعر على أهالى مركز المحمودية بالبحيرة، بعد ظهور أعداد كبيرة من الأسماك النافقة على سطح مياه نهر النيل لأسباب غير معلومة.

وشكلت الأجهزة التنفيذية بالمحافظة لجنة موسعة من "الإدارة الصحية – الإدارة البيطرية – جهاز شئون البيئة بالوحدة المحلية لمركز المحمودية – وقسم المسطحات المائية بمديرية أمن البحيرة" لمنع تسرب الأسماك إلى الأسواق .

ومن جانبه، وجه محافظ البحيرة بمتابعة نتائج تحليل عينات مياه الشرب، وأكد الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة على أنه تم تشكيل لجنة موسعة من شركة مياه الشرب بالبحيرة وقطاع الصحة والوحدة المحلية لمتابعة نتائج تحليل عينات مياه الشرب التى تم أخذها بواقع عينة كل ساعتين لتحليل هذه العينات لضمان سلامة مياه الشرب تماما.

وكشف عن تشكيل لجنة تضم الصحة والتموين ومباحث التموين والطب البيطرى والوحدة المحلية والثروة السمكية لإجراء مسح شامل للأسواق بكل المدن المطلة على فرع النيل لجمع أى أسماك نافقة وإعدامها.

وأوضح محافظ البحيرة أنه تم تكليف مديرية الصحة وشركة المياه بأخذ عينات من مياه النيل فى كامل مجرى نهر النيل داخل نطاق المحافظة بمراكز المحمودية والرحمانية ورشيد، وشبراخيت وإيتاى البارود، للوقوف على أسباب حدوث هذه الظاهرة.

حالة طوارئ لمراقبة الأسواق وإعدام الأسماك المسربة ومن جهتها، أعلنت مديرية الصحة بالبحيرة عن رفع حالة الطوارئ لمواجهة تلك الأزمة، وتم الدفع بعدد من مراقبى الصحة والتغذية بالتنسيق مع مباحث التموين لمراقبة الأسواق وإعدام الكميات المتسربة من الأسماك النافقة وإخطار شركة مياه الشرب لتحليل المياه بصفة دورية عند مآخذ محطات مياه الشرب للتأكد من صلاحيتها ومطابقتها للمواصفات.

وفى كفر الشيخ تتواصل الكارثة البيئية التى تعيشها مدينة فوه وضواحيها، اليوم السبت، بسبب التلوث المستمر لمياه النيل وبسبب الأقفاص السمكية التى قال المسئولون إنه تمت إزالتها إلا أن الواقع يؤكد أن هناك عشرات من الأقفاص السمكية مازالت موجودة فى قاع نهر النيل بفوه تم تغطيسها من قبل أصحابها حتى لا تتم إزالتها، وبرغم إعلان المسئولين بمحافظة كفر الشيخ عن إزالة عدد كبير من الأقفاص السمكية، فإن الواقع يعكس مدى الإهمال والكارثة البيئية التى تزيد يوماً بعد يوم فى ظل ظهور كميات كبيرة من الأسماك النافقة فى نهر النيل بفوه.

قال أحمد هانى غازى مساعد المنسق العام للمجلس المصرى للقيادات الشبابية بمحافظة كفر الشيخ، إننى حذرت مراراً وتكراراً من هذه الكارثة والتى ادعى رئيس مجلس المدينة بعدم وجود تلوث فى المجرى المائى قبل أكثر من شهر مضى، وما يحدث اليوم من ظهور أطنان الأسماك النافقة ينفى كل الادعاءات التى أعلنها المسئولون بمحافظة كفر الشيخ بانتهاء الكارثة .

وأضاف غازى أن الأسماك النافقة بنهر النيل منذ أكثر من شهر والأهالى فى فوه يعيشون حالة من القلق فى ظل كارثة لا تجد من يحلها، فبالرغم من علم المسئولين بالكارثة فإن حياة المواطن هينة عند المسئولين، حيث تحول النيل إلى كارثة تهدد حياة المواطنين خصوصا مع الارتفاع غير المسبوق بنسبة الأمونيا بالمياه بطريقة تهدد حياة المواطنين، وما زال المسئولون لم يفعلوا أى شئ لإنقاذ ما تبقى من صحة المواطن .

وناشد غازى الرئيس عبد الفتاح السيسى التدخل لحل تلك الأزمة وفتح القناطر الخيرية فرع رشيد لإدخال مياه جديدة صالحة وفتح قناطر أدفينا لتصريف المياه الملوثة.
















الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;