الدكتور حسن نافعة من هولندا: طالبت البرلمان الأوروبي بإعتبار الإخوان جماعة إرهابية.. ولن أترشح لأى منصب سياسي

في زيارة قصيرة قام الدكتور حسن نافعة بالمشاركة في مؤتمر دولي ضد الارهاب بامستردام ثم لقاء داخل البرلمان الاوروبي الذي طالب بوضع الاخوان ضمن الجماعات الارهابية .

وفى لقاء خاص كشف نافعة لموقع "انفراد" أسرار عديدة فى حوار خاص وإليكم نص الحوار:

لماذا شاركت أقباط المهجر مؤتمرا دوليا الفترة الماضية ؟
كان يهمنى جدا أن أعرف رؤية الاخوة الاقباط لما يدور فى مصر، من منظورهم الخاص وما هى المشكلات التى يرون أنها الأهم، وفرصة لحضور لقاء البرلمانيين الأوربيين فى الاتحاد الأوروبي لاهتمامى بالاتحاد الاوربى.

هل ترددت فى المشاركة بسبب اقباط المهجر ؟
أنا نشأت في الريف وكانت أسرتى شريكة الاقباط فى أرض زراعية ولم تعرف التميز ولدى صدقات قوية جدا بالأقباط وأفضل أصدقائى صديق قبطى فى استراليا، ولكن..
أقباط المهجر لهم وضع خاص ووصلتنى رسائل شديدة التطرف من منظمات أقباط المهجر فى الولايات المتحدة الامريكية، والتطرف لا دين له ونحن نريد اقامة دولة ديمقراطية تقوم على مبدأ المواطنة.

هل توافق على حضور مؤتمر خارجى للإخوان المسلمين "الارهابية" ؟
بالتأكيد أوافق ولن أرفض أى دعوة شرط ان أكون غير مقيد، وطالبت البرلمان الاوروبي بإدراج جماعة الاخوان المسلمين ضمن الجامعات الارهابية.

رؤيتك فى الاحزاب السياسية وأداؤها الحالى ؟
الاحزاب القديمة ابتذلت وتحولت لديكور فى بلاط نظام مبارك والوفد و التجمع تم تدميرهما من الداخل ولم يصلحوا لأى دور سياسي فى المستقبل وأراهن على الاحزاب و القوى السياسيه الجديدة .

لماذ لا تفكر في الترشح ؟
لم افكر او انوى الترشح اطلاقا ولا لدى اى طموح سياسي او رغبه فى شغل اى منصب سياسي اتمنى فقط ان اخدم و اكون مفيد للوطن بالفكر.

كيف ترى الحلول السياسية من وجهة نظرك؟
الحلول السياسية فى طرح مبادرة تهمش كل الجماعات المتطرفة وتهاجم كل من يحمل السلاح وتستوعب كل الذين لم يحملوا السلاح بعد فى مواجهة الدولة، وذلك بالطرح السياسي وان تشرك من لا يمارس الارهاب ولا يمارس العنف له دور وشريك.
هل بعد ثورة 30 يونيو كنت على علاقة بالاخوان؟
كنت المنسق العام لحملة ضد التوريث وأيضا الجمعية الوطنية للتغير ، وكان بداخلهما الاخوان المسلمين وأحزاب الوفد والتجمع واليسار الثورى وشخصيات مستقلة وكنت على مسافة واحدة مع الجميع، ولم يحدث على الاطلاق لقاءات سرية بينى وبين الجماعة.

نافعه 3

كلمتك فى البرلمان الاوربى فى ايجاز؟
تحدثت عن موقف ليبيا وان التدخل العسكرى تم بناء على تدخل الحكومة الليبية الشريعية المعينة من قبل البرلمان، وان مصر دعت لاجتماع لمجلس الامن وهى لا تريد ان تقوم بعمل عسكرى منفردا.

وماذا عن قرض ال 5 مليار يورو لمصر؟
حسب ما فهمت من السفير المصري ببروكسل أن هناك وعد بقرض 5 مليار وسبب تجميده ان الاتحاد الاوربى يريد ان توقع مصر على اتفاق مع صندوق النقد الدولى، ومعناه ان هناك شهادة من مؤسسة دولية ان الوضع الاقتصادى فى مصر يسير على الطريق، وهى مسالة مرتبطة بموقف الحكومة المصرية بصندوق النقد.

نافعه



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;