شبح الانفصال يداعب كتالونيا من جديد..الإقليم يدعو لاستفتاء استقلال أحادى الجانب أو انتخابات جديدة.. قيادات الإقليم تصمم على الانفصال رغم رفض أمريكا وأوروبا والتهديد بالخروج من الاتحاد الأوروبى

بعد الاحتفال بيوم الاستقلال فى كتالونيا ، أعلنت الحكومة الكتالونية أنها ستمنح عملية الاستقلال مهلة حتى صيف 2017 تقرر بعدها ما إذا كانت ستدعو لاستفتاء استقلال أحادى الجانب أو انتخابات جديدة، وتواصل كتالونيا ضغوطها على الحكومة الإسبانة نحو مشروعهم الإنفصالى على الرغم من قرار المحكمة الدستورية بعدم اللجوء إلى استفتاء لإعلان الاستقلال لكتالونيا.

وتجنبت وزيرة شئون الرئاسة نيوس مونتيه أمس الثلاثاء الكشف عن خطط الحكومة الكتالونية، لكنها أكدت فى الوقت ذاته أن إجراء الاستفتاء بشأن استقلال الإقليم "لا رجعة فيه"، مضيفة أن "الأداة الديمقراطية" التى سيتم استخدامها يجب أن تقدم "ضمانات" كافية لاعتراف المجتمع الدولى بالنتيجة، وتدعم أحزاب عدة داخل البرلمان الكتالونى إجراء استفتاء بغرض الاستقلال عن إسبانيا بشكل أحادى الجانب.

موقف الأمم المتحدة

ظهر موقف الأمم المتحدة تجاه انفصال كتالونيا فى العام الماضى بشكل حاسم ، حيث أصر الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون على موقفه تجاه انفصال أقليم كتالونيا، ورفضه الشديد لانفصال الأقليم والتأكيد على وحدة أسبانيا، وعندما كان كى مون فى إسبانيا العام الماضى للاحتفال بالذكرى الـ 60 لانضمام أسبانيا للأمم المتحدة والذكرى الـ70 لتأسيس المنظمة، دافع عن "أسبانيا الموحدة" فى منظمة الأمم المتحدة.

رفض غربى لانفصال كتالونيا

ويعتبر هذا ليس أول رفض لبان كى مون حيث إنه من قبل هدد كتالونيا بالخروج من منظمة الأمم المتحدة فى حال انفصالها وكان ذلك قبل انتخابات 27 سبتمبر عام 2015 ،وكان بعض القادة الدوليين ومنهم الرئيس الأمريكى باراك أوباما والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند والبابا فرانسيسكو ، أعربوا عن رفضهم لانفصال كتالونيا وطالبوا بدعم وحدة أسبانيا وطالبوا باحترام الشرعية والنزاهة الإقليمية.

وأكد أوباما للملك الأسبانى فليبى السادس من قبل على حرص الولايات المتحدة على أن تظل أسبانيا موحدة وقوية فى إشارة منه إلى انفصال كتالونيا.

تحذيرات لكتالونيا بالخروج من الاتحاد الأوروبى

أما بالنسبة لخروج كتالونيا من الاتحاد الأوروبى فالأمر محسوم حيث أن المفوضية الأوروبية تكرر دائما تحذيرها للحكومة الكتالونية من خروج الإقليم تلقائيا من الاتحاد الأوروبى بمجرد حصوله على الانفصال من أسبانيا حيث يرى إن انفصال كتالونيا سيؤدى إلى المزيد من الانقسام، وانحاز رئيس المفوضية الأوروبية كلود يونكر مع رئيس الحكومة الأسبانية ماريانو راخوى وموقفه من انفصال كتالونيا.

وتحدث البابا فرانسيسكو عن النزاع بين كتالونيا وإسبانيا، قائلا: "أى تقسيم سيجعل هناك شعور بالقلق ولابد من تحليل الموقف من جميع الجوانب، حيث إن هذه القضية ظهرت أيضا فى اسكتلندا"، وقال: "لابد من الأخذ فى الاعتبار أنها أمة واحدة".

ميركل: كتالونيا لابد أن تحترم القانون وأدعم الحكومة الأسبانية

أما المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل فكانت طالبت كتالونيا باحترام القانون الذى سيضمن سيادة ووحدة أراضى كل دول الاتحاد الأوروبى، كما أعربت عن تأييدها للحكومة الأسبانية ورفضها لانفصال كتالونيا"، وشددت على أن الجميع يجب أن يحترم معاهدات الاتحاد الأوروبى التى تضمن سيادة ووحدة كل دولة.

وأيضا جادل الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند بأن تطلعات الاستقلال فى كتالونيا هى مسألة سياسة داخلية، وشدد على استقرار وقوة أسبانيا، وقال: "نريد أسبانيا كحليف مستقر وقوى ، كما هو اليوم"، كما أعرب رئيس الوزراء الفرنسى الذى ولد فى برشلونة مانويل فالس عن دعمه لأسبانيا قوية وموحدة.

اسكتلندا: الاستفتاء على الاستقلال فى اسكتلندا كان بالاتفاق مع الحكومة وهذا هو الفارق وقال الوزير الأول الاسكتلندى اليكس سالموند، فى عام 2014 إن الاستفتاء على الاستقلال فى اسكتلندا تم بالاتفاق مع الحكومة البريطانية، وإن هذا هو الفرق مع كتالونيا.



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;