الإجازة انتهت.. ملفات على طاولة اللجان البرلمانية بعد العيد.. أبرزها تجديد الخطاب الدينى.. وحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة والأقزام.. وتنظيم قطاع مياه الشرب والصرف الصحى

بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك، تستعد اللجان النوعية بمجلس النواب لمناقشة العديد من الملفات الهامة التى تم ارجائها إلى بعد الانتهاء من إجازة العيد للتفرغ لها، ويرصد "انفراد" أهم وأبرز الملفات على طاولة اللجان البرلمانية بعد إجازة العيد.

اللجنة الدينية بالبرلمان

ويعد من أهم الملفات على طاولة اللجنة الدينية بالبرلمان، والتى تستعد لمناقشتها، هى تجديد الخطاب الدينى، حيث من المقرر للجنة زيارة شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك، فى محاولة لتجديد الخطاب الدينى، واستكمالا لزيارات اللجنة للمؤسسات الدينية، لتطوير الخطاب الدينى.

كما سيتطرق اللقاء أيضًا إلى تقييم موسم الحج بجميع أحداثه الإيجابيه والسلبيه، وما شهده من خدمات للحجاج المصريين والاستماع إلى الشكاوى، بالاضافة الى العمل على وضع آلية لتفادى بعض السلبيات التى وقعت هذا العام وعدم تكراراها بعد ذلك.

وستواصل اللجنة الدينية بالبرلمان عملها لمناقشة عدد من الملفات الهامة، أبرزها زيارات المساجد للكشف عن المخالف، وبعض القوانين التى لم تنته منها بعد تمهيدا لعرضها على البرلمان فى دور الانعقاد المقبل.

لجنة التضامن الاجتماعى بالبرلمان

وتستعد لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، لعقد عددًا من الاجتماعات قبل بداية دور الانعقاد الثانى، وذلك لمناقشة مشروع قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة والأقزام، تمهيدا لعرضه على البرلمان مع بدء دور الانعقاد الثانى.
ومن المقرر أن تقوم اللجنة بتوجيه دعوات لكلا من المجتمع المدنى، والوزارات المختصة بمشروع القانون، والخبراء والمتخصصين، والمجالس القومية وممثلين لبعض المحافظات، وذلك للتوصل إلى صيغة نهائية لمشروع القانون.

يذكر أن اللجنة لم تحسم الصياغة النهائية الخاصة ببعض المواد فى القانون، والتى تتعلق بالإعفاءات الضريبية، فى المواد (20) و(23) و(24) و(40) من مشروع القانون، وتم ارجائها لحين الاستماع لممثل وزير المالية.

لجنة حقوق الانسان بالبرلمان


من المقرر ايضا أن تعقد لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب، اجتماعا لمناقشة خطة عمل اللجنة الذى تم تقديمها، والاخفاقات، بالاضافة الى ماستقوم به اللجنة فى الفترة القادمة.

وصرحت النائبة مارجريت عازر، وكيل لجنة حقوق الانسان بالبرلمان لـ"انفراد"، أنها ستدعو اللجنة للانعقاد، بعد انتهاء إجازة عيد الاضحى المبارك مباشرة، وذلك لمناقشة خطة عمل اللجنة الذى تم تقديمها قبل سابق، والاخفاقات التى حدثت، بالاضافة الى ماستقوم به اللجنة فى الفترة المقبلة، وتستمر اللجنة فى مواصلة عملها فى اعداد بعض القوانين والتشريعات والتحضير لدور الانعقاد الثانى.

لجنة الإسكان بالبرلمان

ومن المقرر أن تناقش لجنة الإسكان بالبرلمان مشروع قانون بتنظيم قطاع مياه الشرب والصرف الصحى المقدم من وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لإبداء رأيهم فيه.

وكان الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أعلن موافقة مجلس الوزراء، مبدئياً، على مشروع قانون بتنظيم قطاع مياه الشرب والصرف الصحى المقدم من الوزارة.
وقال مدبولى فى بيان صحفى، إن أبرز الأحكام التى يتضمنها مشروع القانون هو اختصاص جهاز تنظيم مياه الشرب والصرف الصحى بمنح التراخيص الخاصة بتقديم أى من خدمات مرافق مياه الشرب أو الصرف الصحى.

لجنة الإدارة المحلية

وتستكمل ايضا لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، عملها وتناقش قانون المحليات، تمهيدًا لإقراره قبل نهاية العام الحالى، بحسب الموعد الذى أعلن عنه الرئيس عبد الفتاح السيسى.



الاكثر مشاهده

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

;