الصحف الإيرانية:احتفاء برفع العقوبات عن طهران ترحيب المسئولين بتطبيق الاتفاق النووى أوباما يسمح ببيع طائرات "بوينج" محلل: بداية لهجوم المتشددين على روحانى الإيرانيون يبدأون أول يوما دون عقوبات

ركزت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم، الأحد على ردود أفعال المسئولين والبورصة والاقتصاد الإيرانى بعد رفع العقوبات عن طهران، وكتبت أغلب الصحف بأكبر بونط فى تاريخ الصحافة الإيرانية "العقوبات انزاحت"، كما انقسمت الصحف المنتمية للتيار المتشدد والصحف الإصلاحية أمام هذا الحدث، حيث رحبت الأخيرة برفع العقوبات بموجب الاتفاق النووى، وحاولت الصحف المتشددة والتى تنتمى للحرس الثورى التهوين من أثر رفع العقوبات على الاقتصاد الإيرانى والتشكيك فى الغرب، وأشارت بعض المقالات إلى تأثير هذا الحدث التاريخى على الداخل الإيرانى.

آرمان احتفاء برفع العقوبات عن طهران..انزاحت العقوبات كتبت صحيفة أرمان الإصلاحية أن العقوبات أصحبت من الماضى، بعد سنوات من المفاوضات وتحمل الضغوط الدولية، فقد وصل الاتفاق النووى إلى غايته بثبات الشعب الإيرانى والحكومة وبتعليمات المرشد الأعلى على خامنئى، وبالتزام الأطراف بتعهداتها تم إعلان تطبيق الاتفاق النووى.

بداية لهجوم المتشددين على روحانى فيما قال الكاتب الإيرانى صادق زيباكلام، فى مقاله بصحيفة أرمان أن رفع العقوبات لن يجلب المعجزات لبلاده، وأن الأمور أصبحت أصعب على حكومة روحانى، وقال الكاتب الإيرانى "سيبدأ هجوم التيار المتشدد على روحانى، وسيتسائل هذا التيار لروحانى أنك زعمت بأن رفع العقوبات والإفراج عن الأموال الإيرانية بالخارج ستحل مشكلات البلاد، فلماذا لم تحل معضلة البطالة؟ ولماذا لم تحل الأوضاع الاقتصادية للشعب؟وو..".

وأصاف الكاتب أن بعض الأصوليين (المحافظين المتشدين) سيحاولون اتهام روحانى بضياع المكتسبات النووية بعد أن تم تقليص عدد أجهزة الطرد المركزى، وملء قلب مفاعل أراك بالأسفلت وخروج اليورانيوم المخصب خارج البلاد.

ابرار اقتصادى أوباما يسمح ببيع طائرات "بوينج" لإيران اعتبرت صحيفة ابرار اقتصادى الإيرانية أن سماح الرئيس الأمريكى باراك أوباما لبيع طائرات الركاب بوينج إلى إيران نقطة البداية لتطبيق العقوبات.

وقد أصدر الرئيس الأمريكى باراك أوباما مرسوما رئاسيا حول موافقته على بيع طائرات الرکاب إلى إيران قبيل إعلان موعد تنفيذ برنامج العمل المشترك الشامل (الاتفاق النووى) بين إيران ومجموعة 5+1.

اعتماد أول يوم بدون عقوبات كتبت صحيفة اعتماد الإصلاحية على صدر صفحتها أول يوم بدون عقوبات، وكتبت الصحيفة تقريرا حول اللقاءات التى أعقبت إعلان رفع العقوبات فى فيينا، بين وزيرا الخارجية الإيرانى والأمريكى.

الإيرانيون يبدأوا يوما جديدا دون عقوبات وقال المحلل الإيرانى فى مقاله بصحيفة اعتماد "بالامس نام الإيرانييون مرتاحى البال أكثر من أى وقت مضى، حيث سيبدأوا أول يوما مع صباح جديدا دون عقوبات.. وأضاف الكاتب، من الممكن أن يكون الاتفاق النووى تابو لأسلوب جديد فى السياسة الإيرانية، تتحدث به طهران بلغة المنطق مع العالم.

ابتكار رفسنجانى يهنئ الحكومة والشعب الإيرانى برفع العقوبات هنأ الرئيس الإيرانى الأسبق ورئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام آية الله اکبر هاشمى رفسنجانى الشعب الإيرانى وحكومة روحانى برفع العقوبات وإنجاز المراحل النهائية لخطة العمل المشترك (الاتفاق النووى).

ووصف رفسنجانى خلال جلسة مجمع تشخيص مصلحة النظام، مراحل المفاوضات بأنها کانت مکثفة جدا وصعبة واتسمت بالحکمة والعقلانية، معربا عن شکره وتقديره للجهود التى بذلها الرئيس روحانى والحکومة خاصة الفريق الإيرانى النووى المفاوض.

وأکد على ضرورة التزام الطرف الآخر بکافة المراحل وبنود خطة العمل المشترك الشاملة.. معربا عن أمله بأن يقوم الطرف الآخر بواجباته والتزاماته بصورة کاملة.












الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;