منزل جمال عبد الناصر في منشية البكري.. من بيت للأمة شاهدًا على تاريخها إلى متحف لمقتنياته ينبض بروح يوليو وتأميم القناة وبناء السد العالي (صور وفيديو)

ليس مجرد منزل أو بيت كمعظم المنازل والبيوت، فقد شهد إصدار أخطر القرارات في تاريخ مصر، زاره غالبية رؤساء وزعماء العالم، وشاهدًا على اجتماعات مجلس قيادة الثورة وقرارات التأميم، إنه منزل الرئيس الرحل جمال عبد الناصر في منشية البكري بمصر الجديدة.

1

2



المنزل شهد أيضاً العديد من اللحظات المصيرية في تاريخ مصر، أبرزها التخطيط لإقامة السد العالي، أما على المستوى الشخصي فقد شهد المنزل حفلي زفاف ابنتيه هدى ومنى.

3

5

الدور الأرضي كان يضم صالونًا يستقبل فيه الرؤساء والقادة أمثال اليوغسلافي جوزيف تيتو والهندي جواهر نهرو. أما الدور الثاني فكان مخصصاً لأفراد الأسرة، لا يصعد إليه غيرهم.

7

8

حفل زفاف إبنته هدى كان بسيطاً، حيث وضعت كوشة في بداية الحديقة، فيما انتشرت الموائد في جميع أرجائها، أحيا الحفل عبد الحليم وأم كلثوم التي غنت أغنية "مبروك عليك يا معجباني يا غالي" لشريفة فاضل بناء على طلب هدى.
أما النوادر التي صاحبت حفل زفاف ابنته الأخرى منى، فكانت قيام الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بتصويرها بنفسه فوتوغرافياً.

9

10

منزل منشية البكري الذي عاش فيه عبد الناصر طيلة فترة حكمه، تم تسليمه إلى الدولة بعد أن توفيت زوجة الرئيس الراحل تحية في 25 مارس 1990، من جانب أبنائه لكي يتم تحويله إلى متحف، كما جاء في نص الوثيقة الصادرة من مجلس الأمة في ذلك الوقت.

11

12

222



الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;