فنانون على خط النار.. لطفي لبيب بطل الكتيبة 26: أفلام أكتوبر لم تعبر عن روح الحرب الحقيقية.. محمود الجندي: الحرب لم تقضي على الفساد بمصر وطالبت السيسي بإنتاج الجيش لأفلام عن أكتوبر.

نشاهد العديد من الأفلام السينمائية لعدد كبير من النجوم تعرض كل عام في ذكرى حرب أكتوبر، ويقدم أدوار البطولة بها عدد من نجومنا الكبار، لكن الكثير منا لا يعلم أن لحرب أكتوبر أبطال حقيقيين من النجوم متواجدين بيننا حتى الآن شاركوا في نصر أكتوبر وقاتلوا على الجبهة مقدمين حياتهم للوطن، ومن هؤلاء النجوم الفنان لطفي لبيب وهو من أبناء محافظة بني سويف ولكن انتقل مع عائلته إلى الإسكندرية بسبب عمل والده، وقضى في الجيش 6 سنوات، شارك خلالها في حرب 1973، حيث كان مجندا في "الكتيبة ٢٦" أيام الحرب وهي أول كتيبة عبرت القناة يوم السادس من أكتوبر واقتحمت حصون العدو .

1

2

وأضاف لطفي أنه ظل متواجدا على الجبهة إلى أن سمح لهم بالعودة إلى منازلهم في فبراير 1974، وخلال تلك الفترة كتب لطفي الذي كان يمتلك موهبة الكتابة ويعشق الأدب كتاب بعنوان "الكتيبة ٢٦" الموجود في الأسواق حاليا وهو قصة درامية من واقع حرب اكتوبر، ويتحدث فيه عن تجربته الشخصية خلال حرب أكتوبر من سبتمبر 1973م وحتى فبراير 1974م وقد كتبه بعد انتهاء حرب أكتوبر بعامين أي في عام 1975.

3

4

5

وأوضح لبيب أنه رغم الكثير من الأفلام التي تم تقديمها عن حرب اكتوبر إلا انها جميعا لم تعبر عن روح القتال في اكتوبر وظهرت الحرب فيها كأنها جملة اعتراضية داخل الفيلم.

كما شارك أيضا الفنان محمود الجندي في حرب السادس من أكتوبر، ولكنه يشعر بأسى شديد لما وصل إليه حال مصر في الوقت الراهن، رغم حلمه هو وزملائه أثناء تواجدهم على الجبهة أن مصر ستقود العالم، لكن لم يكن يتوقع أن تسوء الأحوال إلى هذه الحد، ويظل الفساد كما هو وتزيد السرقة والنهب وكأن لا يوجد من ضحى بدمه لأجل هذا البلد .

وأضاف الجندي أنه قضى 7 سنوات فى الخدمة العسكرية، قدم خلالها الكثير من التضحيات، وأوضح أنه يشعر حاليا بالأسى على شباب مصر هذه الأيام لأنهم لا يعرفوا شيئا عن الحرب ويعيشوا في دنيا منعزلة".

وأشار محمود الجندى إلى أنه لا يوجد آي عمل فني يجسد انتصار أكتوبر، موضحا أنه أقترح على الرئيس عبد الفتاح السيسي أن يشارك الجيش في إنتاج أعمال فنية وطنية ضخمة تخلد حرب اكتوبر بالشكل الذي يليق به.

كما شارك أيضا بحرب أكتوبر الفنان أحمد فؤاد سليم وفور حصوله على بكالوريوس التجارة التحق بالجيش وكان سليم من جنود قوات الدفاع الجوي في هذا التوقيت وقوات الفرقة الثامنة على جبهة القتال ويحمل رتبة شاويش وقتها.

وشارك أيضا الفنان أحمد بدير في حرب أكتوبر، وروى قصة أحد المجندين الذي أبلغه بوصيته قبل استشهاده بإبلاغ أهله ألا يأخذون عزاءه إلا بعد تحرير مصر، وبالفعل قام بدير بنقل الوصية إلى أهل الشهيد.

وعلى عكس الشائع لم يشارك الفنان محمود قابيل في حرب السادس من أكتوبر، حيث خرج من الخدمة قبل الحرب بشهرين بسبب إصابته العسكرية، رغم قيامه بعدد من عمليات العبور تمهيدا لحرب أكتوبر.







الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;