الصحف الأمريكية: انهيار سعر النفط يدفع باحتجاجات وإضرابات فى روسيا السلفادور تطالب النساء بالامتناع عن الإنجاب حتى 2018 بسبب "زيكا" الأكاديمية الأمريكية تعلن عن تغييرات بعد الغضب من قوائم الأوسكار

نيويورك تايمز: انهيار سعر النفط يدفع بإحتجاجات وإضرابات فى روسيا ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن روسيا تشهد احتجاجات وإضرابات عمالية، بسبب تخفيض الرواتب والدعم بعد تراجع أسعار النفط عالميا، مما أسفر عن تقليص دخل الدول التى يعتمد اقتصادها بشكل كبير على إيرادات تصدير النفط. وتقول الصحيفة الأمريكية، فى تقرير على موقعها الإلكترونى السبت، إن العام الماضى كان سيئا بما فيه الكفاية على الصعيد المالى لبعض المواطنين الروس بعد تخفيض رواتب موظفى الحكومة بمقدار الثلث، فضلا عن زيادة معدل التضخم، مما دفع بعض أسعار السلع الأساسية للصعود. وتشير الصحيفة إلى أن انهيار أسعار النفط عالميا يعمل على إعادة ترتيب العلاقات الاقتصادية فى جميع أنحاء العالم، لكن التغييرات أثرت على نحو خاص فى روسيا، التى تعتمد على صادرات الطاقة فى 50% من ميزانيتها الفيدرالية. ويرى الرئيس الروسى فلاديمير بوتين انهيار أسعار النفط فرصة من شأنها فطم روسيا من الاعتماد على واردات الطاقة والتوجه نحو تنويع الاقتصاد. وتقول التايمز أن آخر مرة انهارت أسعار الطاقة فيها كان فى الثمانينات، حيث تفكك فى أعقابها الاتحاد السوفيتى. ومع الارتفاع المطرد لأسعار النفط منذ عام 2000 استطاعت روسيا الخروج من الفقر والفوضى الاقتصادية، مما عزز ازدهار العديد من الروس. وكان الرئيس بوتين محظوظا بما فيه الكفاية ليكون رئيسا للبلاد فى أغلب هذه الفترة، لكنه يواجه الآن أزمة مستمرة فى ظل تقلص الدخل.

واشنطن بوست: السلفادور تطالب النساء بالأمتناع عن الإنجاب حتى 2018 بسبب فيروس زيكا ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن السلفادور حثت مواطنيها النساء على الامتناع عن الإنجاب حتى عام 2018 بسبب انتشار فيروس زيكا، الذى ينتقل من خلال البعوض، والمسبب للحمى الصفراء مما يؤدى إلى تشوهات للأجنة. وأوضحت الصحيفة الأمريكية، السبت، أن الانتشار السريع لفيروس "زيكا" دفع حكومات أمريكا اللاتينية لحث النساء على الامتناع عن الحمل لمدة عامين، فى إجراء وقائى غير عاديا يهدف لتجنب ولادة أطفال بعيوب خلقية فى الدماغ.

وقالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها "إن الأضواء سلطت مؤخرًا على فيروس زيكا بعد أن قالت البرازيل إنها تحقق فى صلة محتملة بين العدوى وأطفال يولدون برؤوس صغيرة وهو مرتبط بعدم اكتمال نمو المخ". وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن 20 بلدا ومنطقة على الأقل بين أمريكا اللاتينية، بما فى ذلك بربادوس وبوليفيا وجواتيمالا وجوادلوب وبورتوربكو وبنما، شهدوا انتقال الفيروس بينهم.

تايم: الأكاديمية الأمريكية تعلن عن تغييرات بعد الغضب من قوائم الأوسكار صوتت أكاديمية فنون وعلون الصورة، الأمريكية المعنية بجوائز الأوسكار، على سلسلة من التغييرات تهدف إلى زيادة التنوع فى مجلس إداراتها وعضويتها بعد توجيه اتهامات لها بالعنصرية بتجاهل أصحاب البشرة السمراء فى ترشيحاتها للأوسكار. وأوضح موقع ديلى بيست الأمريكى، السبت، أن خطوة الأكاديمية الأمريكية تأتى فى أعقاب ضجة كبيرة حول عدم تنوع ترشيحات أوسكار، فللعام الثانى على التوالى اختارت لجنة الجائزة العالمية ترشيحاتها للفائزين من الممثلين والممثلات البيض. وقال مجلس إدارة الأكاديمية، فى بيان على الموقع الالكترونى الخاص بالأكاديمية، الجمعة، إنه سوف يلتزم بمضاعفة عدد النساء والأعضاء من عرقيات مختلفة فى عضوية الأكاديمية بحلول عام 2020. وأطلق الغاضبون من ترشيحات الأوسكار، حيث غياب السود على رغم وجود العديد من الأفلام والممثلين الجديرين بالترشح ومن بينهم بحسب المنتقدين الممثل الأسود ويل سميث عن فيلم "إرتجاج"، هاشتاج بعنوان "أوسكار أبيض للغاية"، فور إعلان القوائم الخميس الماضى.
















الاكثر مشاهده

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

;