لماذا ركزت وزارة الاستثمار على الصناديق السيادية والشركات الإماراتية خلال زيارة أشرف سالمان لـ"أبو ظبى"؟ 5 مكاسب من لقاء كبار رجال الأعمال ووفود تتدفق على مصر للتعرف على الفرص الاستثمارية عن قرب

خرجت الحكومة بالعديد من المكاسب جراء الزيارة الأخيرة التى قام بها أشرف سالمان وزير الاستثمار ووفد مرافق للعاصمة الإماراتية أبو ظبى للمشاركة فى قمة الطاقة التى تختتم أعمالها غدا.

أبرز هذه المكاسب لقاء عدد من كبار رجال الأعمال من العيار الثقيل، والذين اقتنعوا بأهمية توجيه الاستثمارات لمصر الفترة القادمة، إضافة إلى عرض ما تم من برامج إصلاحية للحكومة تسهل وتهيئ مناخ الاستثمار، وأيضا طرح أبرز القضايا والمشكلات المتعلقة بالأشقاء الإماراتيين المستثمرين فى مصر، وما تم من حلول لها، ورابع المكاسب تأكيد العديد من قيادات الإمارات بمواصلة مسيرة دعم الاقتصاد المصرى على المستوى الحكومى، وأهمهما توجيه نظر مجلس المستثمرين وصندوق خليفة الذى يملك 111 مليار دولار استثمارات فى الخارج نحو مصر .

والسؤال لماذا ركزت زيارة وزير الاستثمار أشرف سالمان على الصناديق السيادية ورجال الأعمال فى المقام الأول؟ الإجابة أن الحكومة أدركت أن التوجه للقطاع الخاص، وجذبه لمصر من خلال ضخ استثمارات فى مشروعات مستقلة، أو عبر شراكات مع القطاع الخاص المصرى كفيل بإنعاش الاقتصاد وتوفير العملة الصعبة وأيضا لمواكبة الأزمات المالية والعجز فى موازانات دول الخليج مما يعفى الحكومات من الحرج .

فتح قنوات مع القطاع الخاص وتحظى مصر بمكانة كبيرة فى قلوب رجال الأعمال العرب جمعيا، ولا مانع لديهم من ضخ استثمارات ضخمة شريطة إزالة كافة العراقيل والروتين، وأيضا ضمان مشروعاتهم وتحويل أرباحهم وأيضا حل بعض المشكلات العالقة مع المستثمرين فى مصر، وهو ما أكد عليه أشرف سالمان مستعرضا ما شهدته من مصر من انطلاقة نحو قتل الروتين وتهيئة بيئة الاستثمار، ومدى حرص الرئيس عبد الفتاح السيسى على دعم المستثمرين والقضاء على أى بيروقراطية وهو ما انعكس إيجابا على أجواء الزيارة.

والسؤال الثانى كم عدد من التقى بهم وزير الاستثمار وما حجم ما يمتلكونه من أموال للاستثمار ؟ أشرف سالمان، وزير الاستثمار، التقى رجل الأعمال جمال الجروان رئيس المجلس الإماراتى للمستثمرين بالخارج، وهو يضم أكبر الشركات الإماراتية، كما يقوم المجلس بزيارات خارجية للبحث عن العروض الاستثمارية، والذى طالب بتكثيف الزيارات المتبادلة، والمجلس يمتلك استثمارات ضخمة تزيد على 50 مليار دولار حول العالم وتوجهه لمصر خطوة هامة نحو دعم الاقتصاد. التقى وزير الاستثمار أيضا مجلس رجال الأعمال المصريين فى أبو ظبى لتنسيق العوده بهدف جذب استثمارات جديدة لمصر، كما التقى مجموعة هندية عرضت سعر الكيلو وات فى الساعة ما بين 7 إلى 8 سنت، وبناء محطات طاقة فى مصر .

مجلس أبو ظبى للاستثمار والتقى سالمان مجلس أبو ظبى للاستثمار ولديه نحو 111 مليار دولار استثمارات وتم لقاء العضو المنتدب له عيسى السويدى من أجل توجيه الاستثمار لمصر عبر شراكات فى القطاع الخاص بحصص غير حاكمة فى المشروعات والبعد عن إدارتها، وبالفعل طلب المجلس التعرف على نوعية المشروعات التى يفضلون الدخول فيها بهدف التعاون فى الفترة القادمة خاصة مع القطاع الخاص، بالأخص فى مجال العقارات. كما اجتمع أشرف سالمان وزير الاستثمار مع محمد الظاهرى – رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبى للاستثمار التى تدير صندوقين للاستثمار، حيث تستثمر الشركة باستثمارات غير مباشرة عن طريق البورصة المصرية، هذا بجانب استثمارات مباشرة فى عدد من الشركات المصرية، كما عقد وزير الاستثمار لقاء مع مجلس رجال الأعمال المصريين بأبوظبى بحضور رئيس المجلس عادل لطفى وعدد من أعضاء المجلس، حيث قدم سالمان شرحاً حول برنامج الحكومة للإصلاح الاقتصادى والرؤية العامة لمصر وما تم تنفيذه حتى الآن، مشيراً إلى أنه تم تنفيذ العديد من الخطوات خلال العام ونصف الماضيين فيما يتعلق بمنظومة الدعم والضرائب.

كما التقى وزير الاستثمار، مصطفى عبد الودود – الرئيس التنفيذى لأحد أكبر الشركات العاملة فى مجالprivate equity فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، حيث تمت مناقشة خطط الشركة المستقبلية لتوسعة أنشطتها فى مصر، حيث كشف رئيس الشركة عن الاهتمام بالدخول فى مشروعات الطاقة والمشروعات الخدمية فى مصر وبحث الاستثمار فى مجال الصناعات الغذائية.

اتحاد الغرف التجارية والصناعية وسلطان الجابر والتقى الدكتور محمد الرميثى، رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة فى الإمارات، الذين رحبوا بالاستمثار فى المشروعات الجديدة فى مصر خاصة قناة السويس الجديدة، التى تعتبر إضافة هامة لحركة التجارة العالمية.

والتقى الدكتور سلطان الجابر وزير الدولة الإماراتى بمشاركة وفدى الجانبين، استعرض خلالها العلاقات الاقتصادية الثنائية فى ظل التطورات الاقتصادية التى تشهدها مصر، بجانب استعراض العلاقات السياسية المتميزة والتنسيق الكامل بين مواقف البلدين، حيث أكد الدكتور سلطان الجابر على قوة ومتانة العلاقات على كافة الأصعدة والرغبة فى تنميتها، مضيفاً أن العلاقة بين مصر والإمارات استمرت بالنمو فى ظل توجيهات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، وأخيه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبى.

وتم استعراض المشروعات الإماراتية العاملة فى مصر وبحث سبل تنميتها والفرص الاستثمارية المتاحة التى يمكن للشركات الإماراتية الدخول فيها، كما تم استعراض نتائج مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى، ومناقشة دعم وزيادة الاستثمارات فى مجال إنتاج الطاقة خاصة الطاقة المتجددة من الرياح والطاقة الشمسية.



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;