بالصور نرصد معاناة قرية "كسفريت" بمحافظة الإسماعيلية الأهالى يعانون نقص الخدماتويطالبون بصرف صحى ومدرسة ثانوية ومركز شباب ومواطن: المواصلات غير آمنة على حياتنا

قرية كسفريت التابعة لمدينة فايد تقع جنوب محافظة الإسماعيلية، وآخر قرى المحافظة مع حدود محافظة السويس، وكانت تتبع قرية فنارة، وتم فصلها منذ 6 سنوات وتعتبر من القرى الأكثر احتياجا وبها العديد من المشاكل من بينها الإنارة والصرف الصحى والمواصلات والإسكان.

وقرية كسفريت كانت من المناطق التى شهدت مواجهات عسكرية مع العدو الصهيونى أثناء فترة حرب الاستنزاف وقبلها حرب 67 ثم العبور فى أكتوبر 73، ومعظم الأهالى يعملون بالزراعة إلا أن الرقعة الزراعية بسيطة، لأن معظم القرية تعتبر مناطق عسكرية وينتقل المواطنون للعمل بالإسماعيلية أو السويس.

مطالب أهالى كسفريت بسيطة وممكنة، تتمثل فى الآتى: "مياه نظيفة ومدرسة ووسيلة مواصلات كريمة بدلا من التوك توك أو النصف نقل ومركز شباب وصرف صحى وكهرباء".

التعليم يقول محمود الجيزاوى من أهالى القرية، نطالب المسئولين ببناء دور أو دورين للمدرسة الموجودة بالقرية، لأنها دور واحد والكثافة العددية للفصول كبيرة والمدرسة بها لا يقل عن 600 طالب، كما نطالب بإنهاء إجراءات إنشاء المدرسة الثانوية بالقرية.

ويطالب سعيد عرفة بحل مشكلة أرض أبو رمانة والتى تم تخصيصها للمنفعة العامة لإقامة سوق عليها ومقابر، وحل مشكلة التداخل مع محافظة السويس فى هذه الأرض للاستفادة من الخدمات.

المواصلات والتوك توك ويؤكد محمد على أحمد موظف، أن المواطنين فى قرية كسفريت يعتمدون على استقلال سيارات النصف نقل عند توجههم لأعمالهم أو للذهاب لمدينة فايد، لقضاء احتياجاتهم، وهذا يؤدى لجرح مشاعر السيدات والفتيات عند تكدسها بالركاب وتحدث المشاكل التى تصل لأقسام الشرطة فى بعض الأحيان بجانب التوك توك الذى يطلق عليه الأهالى النعوش الطائرة التى تتحرك على الطريق يقود البعض منها صبية صغار فى ظل غياب تام من الرقابة المرورية، والأمر لا يقف عند هذا الحد، بل المعاناة تظهر فى أبرز صورها عندما يقف قطار الإسماعيلية السويس أمام القرية التى لا يوجد بها رصيف ويصعد ويهبط مستخدموه على درجات سلالمه بشكل غير آدمى، حتى الطرق الأسفلتية لا وجود لها فى قريتنا وشوارعها ترابية وكأننا نعيش فى القرون الوسطى.

نحتاج إلى صرف صحى ويضيف حسين مصطفى قرية كسفريت لا يوجد بها صرف صحى ويعتمد الأهالى على الخزانات الجوفية، وهى مرهقة للمواطنين، بالإضافة إلى عدم وجود مشروع إسكانى أسوة بالقرى المجاورة بالرغم من توفر الأرض وتخصيصها لبناء عمارات سكنية للزواج الحديث لشباب القرية.

جارى إنشاء مدرسة ثانوى ومن جانبه أكد المحاسب محمد جاد رئيس قرية كسفريت، على أنه تم عرض مذكرة على رئيس مدينة فايد والأبنية التعليمية بالمحافظة لوضع مدرسة كسفريت ضمن التوسعات المستقبلية للمدرسة، وجارى بناء مدرسة ثانوية بالقرية.

استكمال شبكة الصرف الصحى وبخصوص الصرف الصحى أشار رئيس القرية، إلى أنه جار التنسيق مع شركة القناة لمياة الشرب والصرف الصحى لاستكمال شبكة الصرف، كما تم تدعيم شبكات الإنارة بكشافات إضاءة لإنارة الطريق الصحراوى، كما يتم حاليا تطوير مزلقان محطة كسفريت وإنشاء رصيف لمحطة السكة الحديد. وأضاف رئيس القرية أنه يتم حاليا التنسيق مع كبار العائلات بالقرية لإزالة التعديات على الطرق العامة، وتمهيد الطرق الفرعية داخل القرية وعمل توسعات فى الطرق الموجودة داخل القرية.
















الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;