ايران تستفز العرب والخليج باعلان سيطرتها على مضيق "هرمز"..خبراء فى الأمن القومى:يجب تفعيل اتفاقية الدفاع المشترك وتشكيل قوة عسكرية موحدة..واجتماع مصر والسعودية والامارات اكبر رد..حمدى بخيت: "لازم تدخل

أثار اعلان الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، سيطرة ايران، على مضيق هرمز والخليج بشكل كامل، خاصة أن مضيق هرمز والخليج "منطقة استراتيجية وأن إيران تبسط سيطرتها، في هذه المنطقة بشكل كامل، يعد خطورة كبيرة على الوطن العربى، وكذلك بمثابة اعلان حرب ضد العالم وليس ضد الخليج لاهمية المضيق، فاكد خبراء فى الشان القومى والعربى، انه يجب على الدول العربية تفعيل اتفاقية الدفاع العسكرى المشترك.

أكد الدكتور عبد المنعم المشاط، استاذ العلاقات الدولية والأمن القومى، أنه بفرض صحة الخبر المتداول على المواقع الإلكترونية، بسيطرة ايران على مضيق هرمز، والخليج، بأنه مؤشر خطير جدا على رغبة واستراتيجية ايران فى مد نفوذها على الخليج العربى، وهذا يمثل خطر على الدول العربية، فهذا المضيق يتحكم فى العلام بصورة واضحة.

وأشار استاذ العلاقات الدولية والامن القومى فى تصريح خاص لـ"انفراد"، أن هذا المضيق له أهمية كبيرة فى التواصل بين العالم، والاخطر أن هذا الاعلان من قبل ايران، يأتى فى نفس التوقيت الذى اعلن فيه دونالد ترامب، رئيس الولايات المتحدة الامريكية، بأنه لن يعترف بالاتفاق الذى تم بالدول الكبرى وايران والبرنامج النووى.

وشدد عبد المنعم المشاط، أن إيران تشكل خطورة كبيرة على السلم والأمن القومى، فى الشرق الاوسط، لأنه يتعدى على حدود الشرق الاوسط، ويعمل على تهديد حدودها بشكل مستمر، وخطورته فى أنه يتم اعلانه وقت احتفال دولة الامارات بعيدها الـ 45 ، وخاصة فى ظل احتلال ايران لـ 3 جزر امارتية.

وأوضح المشاط، أن هناك احتمال لاجتماع الرئيس السيسى، مع الملك سلمان، و محمد بن زايد ولى عهد أبو ظبى ، يأتى فى اطار الرد على هذا الاعلان، وهى رسالة مهمة لمركز الثقل الاستراتيجى للعالم، وان مراكز القوى للخليج موجودة.

وطرح المشاط ، سؤال :" ماذا اعدت الدول العربية لهذا التحرك ؟، قائلا :" ينبغى ان تعقد جامعة الدول العربية، بطلب من مصر اجتماع قمة طارئ لتفعيل اتفاقية الدفاع المشترك وتشكيل قيادة عسكرية مشتركة للدول العربية الوقت قد حان لتفعيل هذه المعاهدة، مشددا :" لن يدافع عن العرب الا القوات العربية".

وقال، استاذ العلاقات الدولية والأمن القومى، أن الخطوة القادمة لايران فى باب المندب وينبغى على الدول العربية ان تتحرك استراتيجيا، خلال الفترة المقبلة، مشددا أن الحل العسكرى من قبل الدول العربية اتجاه ايران لن يأتى الا بعد استنفاذ خطوات المفاوضات، وخلال التفاوض، يجب أن تظهر الدول العربية قوتها فى اتخاذ قرار ضد تحركات ايران.

من جانبه قال اللواء حمدى بخيت، الخبير العسكرى، وعضو مجلس النواب، أن إعلان إيران سيطرتها على مضيق هرمز يعد تهديد للملاحة الدولية، خاصةً قوافل النفط المتجهة من الخليج إلى شرق أسيا وأوربا، وذلك يعد إعلان حرب، لأن هناك دول كبرى تسير البترول الخاص بها من خلال مضيق هرمز، مثل الولايات المتحدة الأمريكية، وبعض الدول الأوربية الكبرى .

وأضاف "بخيت"، فى تصريح خاص ل"انفراد"، أن إعلان السيطرة على مضيق هرمز سيضع إيران فى مشكلة كبيرة، ولابد أن تتدخل الدول التى تستخدم مضيق هرمز فى تصدير كميات كبيرة من الغاز والبترول، قائلاً:"لابد من تدخل هذه الدول، وإلا هتبقى بعد كدة دول مستعبدة، وبتنضرب على قفاها".

وأكد "بخيت"، أن إيران استمرأت دول الخليخ، وتستفز العالم بإدارة بالأزمة، وذلك بعد تلويح أمريكا بإعادة تقييم الإتفاق النووى مع إيران .




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;