تفاصيل مباحثات هنية وأبو مرزوق فى مصر ..تفاهمات أمنية حول الحدود ومكافحة الارهاب ودعم المصالحة والحركة التجارية بين غزة والقاهرة

اختتمت صباح اليوم زيارة وفد حركة المقاومة الإسلامية " حماس " للقاهرة برئاسة إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسى للحركة وهى الزيارة التى وصفتها قيادات وإعلام حماس بالناجحة ، فيقول سامى أبوزهرى الناطق باسم الحركة: "لقاء القاهرة يشكل اختراقة مهمة فى علاقات حماس والقاهرة وفاتحة خير لشعبنا الفلسطينى وتأكيدا على التزام مصر الأصيل بالقضية الفلسطينية ".

وعكس الاستقبال الرسمى لوفد حماس من قبل مسؤولين فى جهاز المخابرات العامة على رأسهم الوزير خالد فوزى ، حرص مصر على أن تكون طرفا محايدا يجمع شمل الشعب الفلسطينى بكل أطيافه، لا فرق بين فصيل وآخر .

تناولت الزيارة بحسب مصادر موثوقة مصرية وفلسطينية ملفات مهمة أمنية وسياسية واقتصادية .

فيؤكد الدكتور مصطفى الصواف المحلل الفلسطينى بغزة أن زيارة هنية للقاهرة بوزير المخابرات المصرية وطاقمه المسئول عن الملف الفلسطيني في رحلة العودة إلى قطاع غزة من رحلته الخارجية يأتي في باب العمل على التخفيف من معاناة الفلسطينيين في قطاع غزة المحاصر والعمل على ترطيب الاجواء بين القاهرة وحماس التي تدير قطاع غزة وفتح معبر رفح. وقد اتفق خلال المباحثات على فتح معبر رفح بشكل استثنائى غدا السبت لمدة ثلاثة أيام للحالات الإنسانية .

وكشفت مصادر مصرية أن المباحثات التى استمرت خمسة أيام تضمنت ملف المصالحة الفلسطينية والانتخابات ، وحماية الحدود المصرية مع قطاع غزة من تسلل العناصر المتطرفة إلى سيناء والعكس .

وتعتبر مباحثات قادة حماس فى القاهرة هى الأولى منذ مارس الماضى، عندما كانت هناك محاولة لتحسين العلاقات بين الجانبين لم يعلن أثرها التوصل إلى أى اتفاق .

وقال الخبير الفلسطينى دكتور أحمد يوسف :" إن الأيام القليلة المقبلة قد تشهد تطورا ملحوظا في العلاقة بين الجانبين.. مصر لها ثقلها ووزنها السياسي في المنطقة، وهي تريد أن تبقى الراعية للملف الفلسطيني، وتدرك جيدا أن غزة بوابة سياسية واقتصادية وأمنية

ووفق الخبير الفلسطيني، فإن "عام 2017 قد يحمل إرهاصات الانفتاح المصري على غزة وحركة حماس، ما سينعكس على زيادة أيام فتح معبر رفح البري، والتبادل التجاري..الطرفان لديهما مصالح مشتركة ما يدفعهما إلى التقارب وتحسين العلاقة الثنائية، وطي صفحات الخلاف".

يوسف ذهب إلى أن "التقارب بين السلطات المصرية والقيادي الفلسطيني بحركة فتح محمد دحلان، قد يكون له دور في تحسين العلاقة بين القاهرة وحماس، فدحلان يدرك جيدا أن تعزيز نفوذه يبدأ من غزة، وقد تنعكس علاقاته الإيجابية مع النظام المصري على أوضاع القطاع وحركة حماس .












الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;