خلال فعاليات ورشة عمل لـ "الأهرام للدراسات" على الدين هلال: استمرار الحكومة يتوقف على البرلمان وخطاب الرئيس أمام "النواب" غير قابل للمناقشة ووزير دفاع بريطانيا السابق: مصر تحتاج لتحسن الاقتصاد

أقيمت اليوم السبت، فعاليات اليوم الثانى من ورشة العمل التى ينظمها مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية لأعضاء مجلس النواب تحت عنوان "قراءة وتقييم برنامج الحكومة تجارب وخبرات"، بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة، بحضور الدكتور عمرو هاشم ربيع نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية.

على الدين هلال: يجب أن يقتنع البرلمان بالجدول الزمنى لبرنامج الحكومة وقال الدكتور على الدين هلال، وزير الشباب الأسبق، أمين الإعلام بالحزب الوطنى المنحل، إنه يجب الفصل بين التعهدات التى تلتزم بها الحكومة والتعهدات التى لم تتعهد بها حتى يستطيع البرلمان محاسبتها آخر العام، مشيرًا إلى أنه يجب أن يقتنع البرلمان بالجدول الزمنى لبرنامج الحكومة حتى تستطيع تنفيذه.

وأضاف خلال كلمته بورشة العمل الذى نظمها مركز الأهرام للدراسات، أن الدستور فرض على مجلس النواب عدة التزامات منها التزامات مالية، مطالباً البرلمان بألا يخالف الدستور.

على الدين هلال: خطاب رئيس الجمهورية أمام البرلمان غير قابل للمناقشة وأكد على الدين هلال، أن أهم ثلاث وثائق ستعرض على البرلمان أولها خطاب رئيس الجمهورية، والتى ستحدد استراتيجيات العمل الداخلي والخارجي وتحديد الملامح العامة التى تسير عليها الدولة، مؤكداً أن خطاب رئيس الجمهورية بالبرلمان لا يعرض للمناقشة.

وقال على الدين هلال، إنه إذا رفض البرلمان برنامج الحكومة، يكلف الرئيس البرلمان بتشكيل حكومة جديدة، مشددًا على أنه لأول مرة استمرار الحكومة يتوقف على البرلمان.

وأشار على الدين هلال، إلى أن المشكلة التى ستواجه الحكومة خلال الفترة المقبلة تتمثل فى مدى قدرتها على تحقيق العدالة الاجتماعية.

وزير دفاع بريطانيا السابق: على النائب التأكد من واقعية برنامج الحكومة وقابليته للتنفيذ من جانبه، قال نيك هارفى عضو سابق بمجلس العموم البريطانى ووزير الدفاع السابق، إن الشعب المصرى له تطلعات وطموحات، ولذلك على النائب أن يسأل نفسه هل برنامج الحكومة سيتوافق مع متطلبات دائرته أم لا، مشيرا إلى أن دور النائب فى الأساس دور سياسى لأنهم متواجدون فى الشارع ويرون مردود القوانين فى الشارع وليس دورا فنيا.

وأضاف وزير الدفاع البريطانى السابق خلال كلمته بالندوة، أنه يجب على النواب أن يقيموا برنامج الحكومة بشكل جيد للتأكد من أنه سينفذ ويفيد الناس فى الشارع أم أنه سيكون حبر على ورق فقط.

وقال إنه يجب على النواب أن يعوا الدروس المستفادة خلال فترة الحكومة إذا لم تستطع تنفيذ برنامجها فى الشارع ومراعاة اختيار الحكومة التالية، مشيرا إلى أن السياسة مثل كرة القدم فهى جماعية وليست كالتنس أن تلعب وحدك.

وأشار إلى أنه يجب أن يقيم النائب أداءه خلال أول عامين ويحدد ماهى النجاحات التى يريد أن يثبتها للناخبين، وكيف تبدو صورة النائب أمام ناخبيه، مشيرا إلى أن العمل البرلمانى عبء كبير.

وقال إنه يجب أن يفخر النائب بنجاحاته لأنه إذا لك يفخر بها لن يفخر بها الناس، مشيرا إلى أنه يجب أن يحدث تحسن فى الأداء الاقتصادى والسياسى خلال الفترة المقبلة متمنيا النجاح والتقدم لمصر.

نائب رئيس برلمان ويلز: يجب أن يعرف أعضاء البرلمان سياسات تحقيق برنامج الحكومة فى السياق ذاته، قال ديفيد ميلدنج، نائب رئيس برلمان ويلز، إنه يجب قبل أن يتم نشر برنامج الحكومة فى مصر، والهدف منه، أن يعرف النواب ما هى السياسات المحددة لتحقيق الهدف العام.

وأضاف ميلدنج، خلال كلمته فى اليوم الثانى لورشة عمل مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية لأعضاء مجلس النواب تحت عنوان " كيف تناقش برنامج الحكومة " اليوم السبت، أنه من الجيد على الحكومة أن تعبر عن الهدف لأنه يجلب الانتباه، موضحا أن برنامج الحكومة سيقدم فى وثيقة واحدة تقريبا 120 صفحة ويجب أن تنظر إلى ما هو أكثر من هذه الوثيقة ويجب أن تعرف ما هى البيانات السابقة للحكومة كى تسطيع المحاسبة.

وتابع نائب رئيس برلمان ويلز، فى كلمته للنواب المشاركين بالندوة، "لو كانت تلك الحكومة انتخبت، وتم تعيينها قبل عامين فلابد من النظر إلى ما برنامجها الآن"، متابعاً:"أود أن أقول لكم أنه يجب إعطاء اهتماما كبيرا لبرنامج الحكومة مع ضرورة الإطلاع على وثائق أخرى كى تفهمه والأمر الأول الذى أود أن تطرحوه على أنفسكم هل الأهداف واضحة ومحددة فمثلا هدف الصحة للجميع محدد ولكنه عام".



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;