بالصور "الصيادلة" تواصل فحص أعضائها فى إطار حملتها ضد فيروس سى أخذ عينات من 4260 صيدلياً و12 شركة تساهم فى العلاج والنقابة تؤكد: سنكون "ترس" فى حملة مصر خالية من الفيروس 2020

تواصل نقابة صيادلة مصر حملتها لفحص أعضائها للتأكد من خلوهم من فيروس سى، حيث أعلنت النقابة اليوم خلال مؤتمر صحفى عدد الصيادلة الذين خضعوا للفحص منذ إطلاق المشروع وبلغوا 4260 صيدلى.

وقال الدكتور أحمد فاروق الأمين العام لنقابة صيادلة مصر، إن نقابة الصيادلة تمثل أكثر من 200 ألف صيدلي من أعضاء الجمعية العمومية للنقابة، موضحًا أن النقابة نجحت في تسجيل العقاقير الجديدة التي تم اكتشافها بأسعار مخفضة للمواطنين، بسعر لا يتعدى 200 جنيه.

وأضاف الأمين العام لنقابة صيادلة مصر فى كلمته خلال مؤتمر بعنوان "مشروع علاج صيادلة مصر من فيروس سي"، أن مشكلة فيروس سى من أكبر المشكلات بمصر، نظرًا أن المرض أكبر من إمكانيات الدولة حاليًا، وهو ما بدوره دفع النقابة لتقسيم المرضى لفئات وشرائح، كما ستقوم النقابة بعمل حملات بالقرى لعلاج المصابين، بالتعاون مع عدد من رجال الأعمال والنقابات الفرعية.

وتابع: "دخلنا في معركة مع وزير الصحة السابق الدكتور عادل العدوي، لتوفير العلاج، والآن نجحنا في توفيره، وسننقل الحملة من الصيادلة لأسر الصيادلة، ثم إلى جموع الشعب المصري، ويجب أن نكون ترسا في حملة مصر خالية من فيروس سي 2020".

وأكد على أن النقابة تسعى لتنظيم حملات للكشف عن جميع أبناء الشعب المصري وتجوب جميع ربوع مصر.

من جانبه قال الدكتور أشرف المكاوى المنسق العام لمشروع علاج الصيادلة من فيروس سي، إن الفكرة التي طرحتها النقابة لعلاج الصيادلة من فيروس سي، لاقت قلقًا في حين عرضها على نقيب الصيادلة، نظرًا أن تكلفتها ستكون عالية.

وأضاف أن وزارة الصحة وافقت على تبني المشروع وتمويله بشكل كامل، موضحًا أن المجتمع المدني يجب أن يكون لها دور فى القضاء على الفيروس والتوعية به.

وأوضح أن المشروع يبدأ بـ 25 يوما للفحص، ثم 35 يوما للعلاج، بدءًا بالبحيرة والأقصر وأسيوط والفيوم، موضحًا أن المشروع في بدايته لاقى بعض اللبس، أنه ليس للمصاب فقط، ولكن من حق كل صيدلي أن يجرى الفحص لمعرفة إيجابية المرض من عدمه، لافتًا: "الصيدلي لا يتكلف أيًا من تكاليف العلاج أو العقاقير".

وتابع: "أنه تم أخذ عينات من 4260 صيدليا سيخضعون للفحص الطبي، والقاهرة والجيزة أولى النقابات التي بدأت الحملة".

وأوضح الدكتور أشرف مكاوى، أنه سيتم تقسيم المصابين من الصيادلة إلى حالة بسيطة ومتوسطة وحرجة، حيث سيخضع البسيطة والمتوسطة منها للعلاج حسب ما يحدده أساتذة الكبد الذين تطوعوا للعمل بالحملة، والحرجة سيتم تحويلها للمستشفيات المتخصصة ومعهد الكبد لتلقى العلاج بشكل عاجل".

وأكد أن المحافظات التي تستهدفها النقابة العامة في المرحلة الثانية، هي محافظات المنوفية والشرقية والغربية والمنيا وسوهاج وأسوان والإسماعيلية والسويس، وهي من أكثر المحافظات التي تشهد نسبًا عالية من الصيادلة مرضى فيروس سى.

وأعلن أن نقابة الصيادلة تستهدف أيضًا أن تنظم حملة أخرى، لعلاج أسر الصيادلة من فيروس سي، قائلًا: "نتباهى بأن نقابة الصيادلة من أكثر النقابات التي تهتم بممتهنيها".

في سياق متصل قال مكاوى إن هناك 12 شركة تساهم فى المشروع بتوفير كورس العلاج كاملا للصيادلة مجانا، وتصل تكلفة المشروع إلى 60 مليون جنيه، جزء كبير جدا على الشركات يصل إلى 50 مليون جنيه، والنقابة ستتحمل الباقى مع معامل التحاليل أو الفنيين المتطوعين، ومن المتوقع ان يدخل فى التحليل 100 ألف صيدلى، ونفترض إصابة 10% من بينهم أى حوالى 10 آلاف صيدلى بفيروس سى".

وردا على سؤال "انفراد"، حول نسبة الذين تم اكتشاف اصابتهم بالمرض بين المفحوصين أكد أن النسبة ضعيفة وسيتم الإعلان عنها بعد الانتهاء منها. وكان الدكتور محيى الدين عبيد النقيب العام لصيادلة مصر، قد أعلن أنه تقرر البدء فعلياً فى علاج صيادلة مصر من فيروس سى مجاناً، من خلال مشروع أعدته النقابة تحت شعار صيادلة مصر بدون فيروس سى بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان وبإشراف الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة، وتحت رعاية كل من الدكتور طارق سلمان مساعد وزير الصحة والسكان للشئون الصيدلية والمنسق العام للمشروع الدكتور أشرف المكاوى عضو مجلس نقابة الصيادلة..
















الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;