الصحف البريطانية: الاستخبارات الأمريكية تحذر من قدرة داعش على شن هجمات كيميائيةوالمجتمع الإسلامى بالدنمارك يرحب بـ"مسجد مريم" وميركل قادرة على التغلب على المصاعب السياسية الناتجة عن أزمة اللاجئين

الاستخبارات الأمريكية تحذر من قدرة داعش على شن هجمات كيميائية نقلت صحيفة "الجارديان" البريطانية فى تقرير لباتريك وينتور المحرر الدبلوماسى تحذيرات جيمس كلابر مدير جهاز الاستخبارات الوطنية الأمريكية من قدرة تنظيم داعش على شن هجمات باستخدام أسلحة كيميائية. وأكد كلابر أن التنظيم استخدم هذه الأسلحة عدة مرات فى إطار مساعيه لتأسيس "الخلافة" كما أن كل طرف فى الحرب الأهلية السورية يتهم بقية الأطراف باستخدام أسلحة كيميائية. وأشارت الصحيفة إلى شهادات أطباء وخبراء عسكريين بأن عددا من المدنيين لقوا حتفهم فى هجوم شنه تنظيم داعش واستخدم خلاله أسلحة كميائية هى فى الغالب غاز الخردل فى أغسطس الماضى قرب حلب. وينتقل وينتور إلى تصريحات لوزير الخارجية الفرنسى مانويل فالس قبل 4 أشهر حذر فيها من قيام عناصر موالية لتنظيم داعش بشن هجوم باستخدام أسلحة كميائية فى أوروبا لكنه يشير أيضا إلى أن الخبراء قللوا من هذه المخاوف وأشاروا إلى أنه من المستبعد أن يتمكن أى تنظيم إرهابى من التمكن من شن هجوم مشابه فى أوروبا. المجتمع الإسلامى فى الدنمارك يرحب بأول مسجد تديره النساء اهتمت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية بتسليط الضوء على أول مسجد ترأسه سيدة فى الدنمارك فى محاولة لتحدى الصورة النمطية عن "الهياكل الذكورية"، وقالت أن جميع أنشطة مسجد "مريم" فى كوبنهاجن – فيما عدا صلاة يوم الجمعة- ستكون مفتوحة أمام الرجال ولكن جميع الأئمة من النساء. وقالت مؤسسة المسجد، شرين خانكان، إنها أرادت أن تنشئ مسجدا يتحدى "الهيكل الأبوى المعتاد"، مضيفة "نحن طبعنا فكرة الهياكل الذكورية فى مؤسساتنا الدينية، وهذا ليس فقط مقصورا على الإسلام، وإنما أيضا داخل اليهودية والمسيحية والديانات الأخرى، ونحن نرغب فى تحدى ذلك". وأوضحت شرين، المعروفة فى الدنمارك، أن استجابة المجتمع الإسلامى المحلى كانت إيجابية فى الغالب مع وجود معارضة "معتدلة" فى بعض الأوساط. وأكدت أن هناك تقليد داخل الإسلام يتيح للمرأة أن تصبح إمام، وأغلب الانتقادات تنبع عن جهل. وأوضحت "الإندبندنت" أن مشروع مماثل تم اقتراحه فى برادفورد ببريطانيا، حتى تتمكن المرأة من أن تكون إماما فى المساجد، مشيرة إلى أن مجلس النساء المسلمات، فى بريطانيا كشف عن خطط ترأس المرأة لمسجد المدينة، وتم طرحه للتشاور أغسطس الماضى. ميركل قادرة على التغلب على المصاعب السياسية الناتجة عن أزمة اللاجئين قالت صحيفة "التليجراف" البريطانية إنه برغم تراجع شعبية المرأة الحديدية أنجيلا ميركل، فى استطلاعات الرأى بعد تفاقم أزمة اللاجئين والاعتداءات الجنسية فى مدينة كولونيا، إلا أنها كانت فى نفس الموقف من قبل وخرجت منه بنجاح، وذلك بعد أحداث 11 سبتمبر، عندما انخفضت شعبيتها تحت 50%.

وأضافت الصحيفة أن الألمان وقتها شعروا بالغضب حيال تعامل الحكومة مع أزمة اليوروزون، أو منطقة اليورو، واحتمالية خروج اليونان، كما رفضوا قرارها بالتمسك بمحطات ألمانيا النووية رغم كارثة فوكوشيما النووية فى اليابان.

ومع ذلك، تمكنت ميركل من إصلاح المشكلة، بإعلانها أن ألمانيا ستغلق جميع محطاتها النووية بحلول عام 2022، فى الوقت الذى وضعت فيه حلول لأزمة منطقة اليورو وإن كانت مؤقتة، وبعدها بعامين استطاعت تحقيق نصرا كبيرا فى الانتخابات العامة. وذهبت التليجراف إلى أن هؤلاء الذين يتوقعون سقوط ميركل السياسى الوشيك عليهم ملاحظة أنه برغم الملابسات السلبية التى تحيط بأزمة اللاجئين، إلا أن شعبية ميركل لا تزال فى معدل مرتفع يتمناه أى زعيم أوروبى.
















الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;