حكاية "هيكل" والرؤساء الـ6.. عداؤه مع محمد نجيب كان واضحا.. منح الامشورة لعبد الناصر فى القيام بثورة يوليو.. تأييد السادات ثم معارضته.. والجورنالجى يرفض تودد مبارك.. ويتنبأ بفشل مرسى

توتر العلاقة مع عبد الناصر بسبب تعيينه وزيرا دون الرجوع إليه أصدقاء "الأستاذ" حقدوا عليه بسبب علاقته الحميمية مع الزعيم.. والضباط الأحرار يتساءلون: لماذا يثق فيه لهذه الدرجة؟ أول لقاء له مع مبارك كان فى حرب أكتوبر.. والرئيس الأسبق حاول التقرب منه مبارك يعرض على الأستاذ الاتصال به فى أى وقت والعلاج بالخارج ولكن الأخير رفض الجورنالجى أول من لفت الانتباه لمخطط التوريث بعد محاضرته فى الجامعة الأمريكية "هيكل" شارك فى التجهيز لحرب أكتوبر ولكنه رفض تنازل الرئيس "المؤمن" عن مكتسبات النصر.. فتم اعتقاله بسبب اعتراضه على الصلح مع إسرائيل إذا جلست فى حضرة "الأستاذ" فلا يكفيك مواصلة الليل بالنهار معه، لتسمع شهادته عن تاريخ مصر المعاصر، وتستدعى بذهنك من خلال عباراته صور رؤساء مصر الذين عاصرهم الجورنالجى -كما يحب دائما أن يُلقب– فهذا الرجل الذى عاش ما يزيد عن 70 عاما فى بلاط صاحبة الجلالة - اقترب من دائرة صنع القرار السياسى وكان له مواقف كثيرة مع حكامها بعضها كان فى إطار المشاركة وإبداء الرأى والبعض الآخر كان بمثابة السيف الذى يخوض من خلاله المعارك وساحات الاختلاف فى وجهات النظر.

حكايات ومواقف عديدة ربطت "هيكل" برؤساء مصر جميعا، بداية من الرئيس الراحل محمد نجيب، وحتى الرئيس عبد الفتاح السيسى، مكنته من العيش فى دهاليز مؤسسة الرئاسة، وجعلت كلماته بمثابة الشاهد الوحيد على المراحل التاريخية التى تمر بها البلاد ما بين الحكم العسكرى ونظيره المدنى ومن خلالها أصبح بالإمكان استشراف المستقبل ورسم سيناريوهاته لذلك من الطبيعى أن يكون هو الملاذ الآمن الذى نطرح عليه سؤال واحد عقب كل أزمة نمر بها وهو: "مصر رايحة على فين؟".




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;