كواكب أثارت دهشة العالم.. كيبلر ابن عم الأرض والأصلح للحياة.. 51 Eridani bتكون بعد انقراض الديناصورات.. و Wolf 1061c يبتعد عنا 14 سنة ضوئية فقط.. وأدلة تثبت وجود كوكب تاسع بالمجموعة الشمسية

أعلن عدد من العلماء بوكالتى ناسا والفضاء الأوروبية عن اكتشاف كوكب جديد قريب من الأرض، يحمل اسم cancri 55 ولكنه يتمتع بدرجة حرارة تجعل من المستحيل عيش البشر على سطحه، رغم ابتعاده عن الأرض بنحو 40 سنة ضوئية فقط، لكنه لم يكن الكوكب الوحيد الذى اكتشفه العلماء فى الآونة الأخيرة، بل كانت الأشهر القليلة الماضية مليئة بعدد من الأحداث الفلكية المهمة، التى لم يشهدها العالم منذ سنوات طويلة، حيث ساهم التطور التكنولوجى ووفرة الإمكانيات والأدوات شديدة التطور فى مساعدة العلماء وتسهيل مهامهم. كوكب كيبلر ابن عم الأرض يعد هذا الكوكب الأهم والأكثر شهرة على الإطلاق، حيث حظى باهتمام الكثير من المهتمين وغير المهتمين بعلم الفلك، نظرًا للتشابه الكبير بينه وبين كوكب الأرض، لدرجة دفعت العلماء لتسميته "ابن عم" الأرض، لما يتمتع به من مواصفات تجعله من الكواكب الصالحة للحياة، حيث يشبه الأرض فى الحجم وطول السنوات وهو الأمر غير المعتاد، خاصة أن معظم الكواكب التى تم اكتشافها فى السنوات القليلة الماضية، لم تكن صالحة للحياة وكانت تتمتع بطقس لا يؤهل الإنسان للعيش على سطحه، بينما يتميز كيبلر بأن السنة على سطحه تعادل 385 يومًا فقط، بالإضافة إلى درجة حرارته المناسبة التى تسهل من الزراعة والتنفس، جنبًا إلى جنب جاذبيته الأقوى من الأرض والتى تحل المشكلة الكبيرة التى لطالما عانى منها العلماء عند التفكير فى كوكب بديل للأرض.

الكوكب 51 Eridani b أثار هذا الكوكب اهتمام العلماء بسبب تمتعه بكميات هائلة من الغازات التى تشكله، ومن أبرزها غاز الميثان، كما اعتبره العلماء من أصغر الكواكب الموجودة خارج المجموعة الشمسية، حيث يبتعد عن الأرض نحو 96 سنة ضوئية، وترجع نشأته إلى بعد انقراض الديناصورات، أى قبل نحو 40 مليون سنة، بالإضافة إلى تميزه بتوهجه الملحوظ، حيث يشع الحرارة رغم تشكلها منذ نحو 20 مليون سنة.

الكوكب Wolf 1061c كشف علماء أستراليون عن هذا الكوكب الذى يتميز بسطح صلب يشير إلى إمكانية وجود حياة على سطح هذا الكوكب وماء سائل يساعد البشر على الاستقرار وبناء حياة، بعيدًا عن كوكب الأرض، فالكوكب Wolf 1061c يعد الأقرب للأرض، لابتعاده عنا بنحو 14 سنة ضوئية فقط، كما يدور حول نجم يحمل اسم "وولف 1061".

كوكب تاسع فى المجموعة الشمسية وأعلن العلماء عن وجود أدلة قوية ترجح بوجود كوكب تاسع منضم حديثًا للمجموعة الشمسية والذى يحمل اسم Planet 9، والذى يعد أبعد من نيبتون، لكن لم يتم إثبات وجود حتى الآن، فلم يتم مشاهدته، بل هى مجرد توقعات مبنية على حسابات رياضية، بالإضافة إلى إعلان ناسا عن عدم وجود كافٍ يؤكد وجود هذا الكوكب التاسع الذى لم نسمع عنه شيئًا من قبل.












الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;