وزير النقل يعلن التعاقد مع اتحاد شركات إسبانية لتنفيذ مشروع القطار فائق السرعة.. الجيوشى: تلقينا عرضا للتنفيذ بمراحله الثلاث "الإسكندرية القاهرة - القاهرة أسوان - الغردقة الأقصر".. ووقعنا مذكرة تفاهم

أعلن الدكتور سعد الجيوشى وزير النقل التعاقد مع اتحاد شركات إسبانية لتنفيذ مشروع القطار فائق السرعة بمراحله الثلاث الإسكندرية القاهرة، والقاهرة أسوان، والغردقة الأقصر، لافتا إلى أن الوزارة تلقت عرضًا فنيًا ومالًيا متكاملاً من مجموعة الشركات الإسبانية لتنفيذ هذا المشروع القومى، وتم توقيع مذكرة تفاهم معها مساء أمس الخميس.

وأضاف وزير النقل فى تصريحات خاصة لـ"انفراد"، أن وفدا من اتحاد الشركات الإسبانية وصل القاهرة لبدء التفاوض حول العرض المقدم لتنفيذ هذا المشروع القومى، والاتفاق على التفاصيل الفنية وشروط التمويل والجدول الزمى للتنفيذ، لافتا إلى أنه بمجرد الانتهاء من هذه المفاوضات سيتم توقيع العقد النهائى مع اتحاد هذه الشركات.

وقال وزير النقل إن المفاوضات مع اتحاد الشركات ستشمل المواصفات الفنية والجدول الزمنى للتنفيذ ومسار المشروع ونظام التمويل والتكلفة المالية، التى ستكون بنظام الاستثمار، حيث إن العرض يشمل التنفيذ وتمويل المشروع بنظام حق الانتفاع، مشيرا إلى أن التكلفة التقديرية لتنفيذ هذا المشروع تصل إلى 10 مليارات دولار.

وأوضح وزير النقل أن هذا المشروع يأتى ضمن الخطة الاستراتيجية، التى وضعتها الوزارة لتطوير قطاع النقل فى مصر، والتى تصل قيمة استثماراتها إلى 450 مليار جنيه، ويبلغ نصيب خطة تطوير مرفق هيئة السكة الحديد ما بين 90 إلى 100 مليار جنيه، يتم تنفيذها على مدار 4 سنوات، مستطردا: "هنطور السكة الحديد وهنعيد بناءها".

وأشار وزير النقل إلى أن الوزارة تعيد على بناء صناعة النقل فى مصر، وتبحث عن مصادر متنوعة لتمويل مشروعاتها، وتعتمد بشكل رئيسى على الاستثمار فى تنفيذ مشروعاتها بعيدا عن موازنة الدولة، وستشارك القطاع الخاص فى النهوض بقطاع النقل، لافتا إلى أن الوزارة لن تلجأ للاقتراض سوى فى الضرورة بالمشروعات التى يصعب تنفيذها بالاستثمار، وستكون قروض ميسرة ذات فائدة قليلة، ولن تقبل بأى ضرورة ليست فى صالح مصر.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;