محافظ البنك المركزى من شرم الشيخ فى رسالة للمصريين: اقتصادنا قوى ومش كلمة تخوفنا ولا تهزنا..ويؤكد: هناك تحديات ونتعامل معها.. طارق عامر: 9 مليارات دولار استثمارات سعودية تأتى الفترة المقبلة

**التوفير مع البنوك العامة الوقود والسلع التموينية الأساسية ** لا يوجد دليل واحد على هروب مستثمر واحد من مصر ** مصر لديها مقومات وإمكانيات اقتصادية كبيرة وجه طارق عامر، محافظ البنك المركزى، رسالة للشعب المصرى، قال فيها: "اقتصادنا قوى، وكل اللى أقدر أقوله للمصريين إن البلد دى اقتصادها قوى، وهناك تحديات وبنتعامل معها، مش أى كلمة تخوفنا ولا تهزنا"، مضيفًا: "الاقتصاد المصرى قوى وقبل فترة وجيزة وقعت على 9 مليارات دولار استثمارات سعودية ستأتى الفترة المقبلة".

وأضاف "عامر"، فى تصريحات خاصة لـ"انفراد" على هامش مشاركته فى منتدى "افريقيا 2016" بشرم الشيخ، اليوم، السبت، قائلا: "مصر بلد كبيرة وتقيلة ولها وضع قوى ومقومات اقتصادية كبيرة، وننظم المؤتمرات والمنتديات عشان يقدر الشعب يستفيد من المناخ الاقتصادى".

وأوضح "عامر"، بدأنا إجراءات اقتصادية قوية الفترة الماضية ومستمرون فيها لمعالجة القصور الهيكلى فى أوضاع معينه بميزان المدفوعات والموازنة العامة وهو ما ينعكس إيجابا على أداء الاقتصاد، مضيفا إن الأمور فى الفترة الماضية شهدت بعض الخلل تحتاج لانضباط لأن كل دولة يجب أن تضع ضوابط للعمل الاقتصادى بها"، وتابع: "نحن نعمل من أجل المجتمع وليس فئة بعينها ونسعى لتحقيق استقرار فى مستوى أسعار السلع للمجتمع ككل".

وأكد محافظ البنك المركزى أن الحكومة تدعم أسعار السلع، والبنوك توفر العملة الصعبة بأسعار الصرف الرسمية لتوفير السلع التموينية الأساسية والأدوية.. وتابع: "البنك المركزى بيوفر ذلك عشان المواطن غير القادر يستطيع شراء ما يحتاجه وبأسعار مناسبة لوضعه". يذكر أن أسعار المنتجات بالأسواق المصرية شهدت ارتفاعًا ملحوظًا فى الأيام الأخيرة، بسبب ارتفاع سعر الدولار الأمريكى حيث وصل إلى تسعة جنيهات أمام الجنيه المصرى، فضلاً عن تفاقم شح العملة الصعبة وتراجع إيرادات السياحة والاستثمارات الأجنبية المباشرة. وتحصل مصر على العملة الصعبة من ثلاثة مصادر أساسية وهى قناة السويس والسياحة وتحويلات المصريين بالخارج، وهناك فوضى فى سعر الدولار تعانى منه الحكومة، لكنها تسعى لضبط الأوضاع. وأشار محافظ البنك المركزى إلى أن الحد من استيراد عدد من السلع غير الضرورية أدى لتوافر الدولار داخل الجهاز الرسمى للدولة، فضلاً عن تنشيط عدد من الصناعات المحلية بعد وقف استيراد السلع دون المستوى وغير المرغوب فيها والتى لا تتناسب مع المقاييس المصرية.

من جانب آخر شدد محافظ البنك المركزى المصرى أن مصر أكبر سوق يعطى أرباحا للمؤسسات الاقتصادية الأجنبية والمصرية، مؤكدا على انه لا يوجد سوق فى اوربا الشرقية او الغربية او منطقة الشرق الأوسط يعطى ربحية مثل مصر. وأضاف قائلاً: "لا يوجد دليل واحد على هروب مستثمر واحد من مصر، وما تردد عن توقف استثمارات بمصر كلام غير دقيق وتصريحات غير مسئولة وكلام مغرض يصدر عن أصوات مغرضة".



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;