مناظرة الجمهوريين توجه ضربة قوية لترامب قبل الثلاثاء الكبير.. ملياردير نيويورك يقف موقف المدافع عن نفسه لأول مرة.. والصحف الأمريكية: الهجوم جاء متأخرا واحتمالات تأثيره على رأى الناخبين الجمهوريين ضعيف

شهدت المناظرة الأخيرة بين المتسابقين للفوز بترشيح الحزب الجمهورى فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية هجوما غير مسبوق على دونالد ترامب من قبل منافسيه.. وقال بعض المحللين إن المناظرة تحولت إلى سلسلة هجمات تحمل طابعا شخصيا استخدمت فيها أساليب وصفوها بـ"القذرة" واتهامات متبادلة، حتى إن الخصوم لجئوا مرارا إلى الصراخ.

وتركز الصخب على كل من ترامب وتيد كروز ومارك روبيو.. بينما وجدا كلا من بن كارسون وجون كيسيك نفسيهما مهمشين، الأمر الذى دفع كارسون إلى القول "هل يمكنكم أن تهاجمونى أيضا".. وجاء هذا الصخب قبل أيام قليلة من سباق "السوبر ثلاثاء" أو الثلاثاء الكبير الذى سيشهد انتخابات تمهيدية للحزب الجمهورى فى 12 ولاية فى وقت واحد. وتركزت هجمات روبيو على ترامب على مواقف الملياردير الصارمة تجاه الهجرة إلى الولايات المتحدة ودعوته إلى منع المسلمين من دخول البلاد، إذ استعرض عددا من الحالات، قيل أن ترامب نفسه قام خلالها بتوظيف آلاف المهاجرين غير الشرعيين فى كازينوهات وشركات تابعة له بصورة غير قانونية.

كما قام روبيو وكروز بانتقاد ترامب باعتبار أنه لا يملك أى خبرة سياسية بل يكرر نفس الشعارات الشعبوية ليلة بعد ليلة. وبدلا من موقفه الهجومى المعتاد فى المناظرات، اضطر ترامب لاتخاذ موقف دفاعى ونفى الاتهامات الموجهة إليه.

من جانبها، صحيفة "واشنطن بوست" بالمناظرة واعتبرت أن هذا التهديد القوى ضد ترامب ربما يكون متأخرا للغاية.

وقالت الصحيفة إن سيناتور فلوريدا مارك روبيو، وبعد ثلاثة أسابيع من الهزيمة التى تعرض لها فى مناظرة نيوهامبشير، أثبت أنه تعلم الدرس وشن هجمات عنيفة ومتكررة على ترامب على أمل إبطاء مسيرة ملياردير نيويورك نحو الفوز بترشيح الحزب الجمهورى فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية. ففى مناطرة نيوهامبشير تعرض روبيو لهجمات من جانب حاكم نيوجيرسى كريس كريستى، وبالأمس بدا وكأنه ينقل أسلوب كريستى. وقام روبيو بمهاجمة ترامب ومقاطعته مثلما كان يفعل الأخير فى المناظرات السابقة. وكان أدائه من النوع الذى كان يأمله أنصاره.

ولم يكن روبيو وحده من تحدى ترامب فى مناظرة أمس، بل أن السيناتور تيد كروز، والذى يأمل أن يعزز فرص ترشحه بعدما حل فى المركز الثالث فى أخر السباقات فى نيفادا، استغل الوقت المخصص لمحاولة تقويض أسس ترامب المحافظة وتأييد الناخبين له. وقال كروز إن ترامب سيكون مرشح عالى المخاطر، والذى أدى تضارب مواقف حول بعض القضايا وصداقاته القديمة وإسهاماته للديمقراطيين إلى جعله عرضة للخطر فى الانتخابات العامة.

ووتساءلت واشنطن بوست عما إذا كان هذا الهجوم المزدوج على ترامب سيحدث تغييرا فى رأى الناخبين الجمهوريين قبل أسوعين حاسيمين للسباق الجمهورى، خاصة وأن ترامب الذى وجد نفسه محل هجوم من المرشحين على جانبيه على المنصة، ظل قويا حتى النهاية.

من جانبها، قالت مجلة تايم الأمريكية إنه على الرغم من أن خصوم ترامب وجهوا له اتهامات كثيرة منها ما يتعلق بأن تاريخه فى السياسة والتجارة ملئ بمزاعم الاحتيال والهجوم على المهاجرين غير الشرعيين، وقيامه بتقديم تبرعات لديمقراطيين، إلا أن كل هذا لم يفلح معه فهو يحقق تقدما مريحا قبل انتخابات الثلاثاء الكبير التى تجرى بعد خمسة أيام، واستطاعت حملته أن تتجاوز حتى الآن كل الأخبار السيئة.. وبعد أشهر تصدر فيها السباق الجمهورى، يبدو أن أصبح صعبا لمن يتحدونه حول بعض التصريحات والمواقف التى كان من الممكن ان تعرقل ترشح أى شخص آخر.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;