فى إطار أزمة السلع التموينية..مباحث التموين:الاحتكار وراء ارتفاع الأسعار بنسبة 30%.. وتقتحم مخازن مافيا الشركات وتصادر 5 آلاف طن أرز و8400 عبوة زيت طعام.. اللواء حسنى زكى: حبس 3 من كبار محتكرى السلع

فى الوقت الذى شهدت فيه بعض المحافظات خلال الأيام الماضية أزمة فى نقص بعض السلع، خاصة سلعتى الأرز وزيت الطعام، لجأ العديد من التجار إلى استغلال الأزمة والامتناع عن البيع للمواطنين باحتكار سلعتى الزيت والأرز، بهدف زيادة أسعارها حتى وصل سعر كيلو الأرز إلى 6 جنيهات وسعر كيلو زيت الطعام "القلى" إلى 11 جنيها فى العديد من المناطق، مما أدى إلى استياء الكثير من المواطنين فى الوقت الذى قامت فيه وزارة التموين والتجارة الداخلية بالتعاقد على كميات كبيرة من زيت الطعام من دول الأرجنتين وروسيا للتغلب على الأزمة.

احتكار البعض لمنتجات زيت الطعام والأرز أدى إلى زيادة الأسعار بنسبة 30% نتيجة الامتناع عن البيع للمواطنين، فى الوقت الذى تضخ فيه الحكومة كميات كبيرة من المنتجات، وهو ما كشفت عنه الإدارة العامة لمباحث التموين خلال الأيام الحالية، حيث تم ضبط مسئول أحد مضارب الأرز بمنطقة نبروه بمحافظة الدقهلية، يقوم بتجميع 5 آلاف طن أرز شعير والامتناع عن البيع بهدف زيادة الأسعار، وتم تحرير محضر رقم 2336 جنح نبروة وكذلك ضبط مسئول مضرب أرز لتجميعة 161.580 طن أرز بقصد حجبهم عن الأسواق، وتمت مصادرة المنتجات وتحرير محضر رقم 5615 جنح مركز دمنهور بالبحيرة، إضافة إلى ضبط صاحب أحد المخازن قام بتجميع 200 طن أرز.

فيما قامت الإدارة العامة لمباحث التموين بمداهمة أحد المخازن لكبرى الشركات بمحافظة الفيوم، وضبط 8400 عبوة زيت طعام مقلدة ومغشوشة وتحمل علامات تجارية وهمية، وتحرر محضر رقم 7646 جنح مركز الفيوم لسنة 2016 وتمت مصادرة المنتجات.

وقال اللواء حسنى زكى مدير الإدارة العامة لمباحث التموين والتجارة الداخلية فى تصريحات خاصة لـ "انفراد"، إن لجان الإدارة كشفت عن قيام بعض أصحاب الشركات باستغلال أزمة نقص المنتجات، خاصة سلعتى الأرز والزيت بتخزين السلع، وأنه تم تشكيل مجموعات عمل لمداهمة المخازن وضبط المخالفين ومصادرة السلع، لافتة إلى أنه تم ضبط أكبر 3 محتكرين وحبسهم بعد إحالتهم للنيابة العامة بتهمة تخزين سلع من التداول بهدف احتكارها وزيادة أسعارها فى الأسواق. وأضاف اللواء حسنى زكى، أنه يتم التنسيق مع مديريات الأمن بهدف مداهمة المخازن الكبرى، للتأكد من عدم احتكار السلع، إضافة إلى التنسيق مع الأجهزة المعنية لتوفير منتجات السلع الغذائية أولا بأول وطرحها بالأسواق للمواطنين مع استمرار عقد لقاءات مع ممثلى الموردين وكبار منتجى السلع الغذائية وتجار الجملة للخضراوات والفاكهة للاتفاق على عدم زيادة الأسعار، وكذلك الاتفاق مع تجار الجملة للخضراوات والفاكهة وكبار منتجى السلع الغذائية واللحوم، على طرح مبادرات لتخفيض الأسعار، كما وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بشأن توفير المنتجات وتخفيض أسعارها. وأوضحت مدير الإدارة العمة لمباحث التموين، أن اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية، وجه بضرورة توفير المنتجات خاصة السلع الأساسية واللحوم فى الأسواق، مع عدم التلاعب فى الأسعار، إضافة إلى تشكيل مجموعات عمل بشأن تكثيف الرقابة، ومنع أى محاولات من قبل البعض فى احتكار السلع لزيادة أسعارها، على أن يتم تحرير محاضر للمخالفين وإحالتها للنيابة العامة.

يأتى ذلك فى الوقت الذى تعاقدت فيه هيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية على شراء 61 ألف طن زيت صويا بسعر 741 دولارا لكل طن، و28 ألف طن زيت عباد خام بسعر 807 دولار لكل طن من دول أوكرانيا والأرجنتين وروسيا، من خلال المناقصة العالمية التى عقدتها الهيئة وتقدمت لها العديد من الشركات.



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;