ميرفت التلاوى: تيران وصنافير ملك للسعودية.. واتهام مصر بالتنازل عنهما مغرض

قالت الدكتور ميرفت التلاوى، رئيس منظمة المرأة العربية أن زيارة خادم الحرمين الشريفين إلى مصر تاريخية، وقد قدمت نتائج أكثر من مرضية، مستنكرة الأصوات المضادة التى ادعت أن مصر قد تنازلت عن سيادتها وباعت جزيرتى تيران وصنافير للسعودية، مشيرة إلى أنها ادعاءات مغرضة.

جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية من ملتقى الشباب أصدقاء منظمة المرأة العربية بمحافظة الإسكندرية، المنعقد على مدار يومين، تحت شعار "سفراء من أجل عالم أفضل للمرأة العربية"، بحضور أكثر من 150 شابا وشابة من مختلف الدول العربية.

وأكدت التلاوى أن الحزيرتين ملك السعودية منذ عام 1906، وأوضحت أنه فى عام 1950 طلبت السعودية من مصر حماية الجزيرتين ضد العدو الإسرائيلى المتواجد بالمنطقة، مضيفة أن ترسيم الحدود للمياه الإقليمية أوضح أن الجزيرتين تقعان فى حدود المياه الإقليمية للسعودية.

وطالبت رئيس منظمة المرأة العربية الشباب بالبحث حول تاريخ الجزيرتين، وعدم الانصياع وراء المغرضين، مؤكدة أهمية التضامن العربى العربى فى تلك الحقبة التاريخية الهامة، ومحذرة من مثيرى الفتن فى مصر والدول العربية.

فيما قالت الدكتورة درية شرف الدين وزيرة الإعلام السابق، إن العديد من الموروثات الثقافية فى المجتمعات العربية تدعو إلى العنف ضد المرأة، موضحة أن المجتمعات حريصة على العادات والموروثات الثقافية، والذى يعتبر دربا من الولاء، ومن أهم تلك الموروثات الثقافية العادات والتقاليد والمعتقدات والأمثلة الشعبية والآداب والفنون، التى تنتقل من جيل لآخر.

وحذرت من أن تلك الموروثات ارتبطت بأمور دينية، ومناقشتها هى الخروج عن الدين ومحرم، وأشارت إلى أن الموروثات الثقافية التى تعوق المرأة عن التنمية عديدة، أهمها زواج القاصرات والتحرش والحرمان من الميراث والعمل والختان.

وأكدت على أهمية دور الإعلام فى شجاعة التصدى لتلك المفاهيم المغلوطة، وأشارات إلى أن الإعلام المعاصر أسقط حواجز المكان، كما شددت على دور المسرح والسينما فى تغيير تلك المفاهيم والموروثات الثقافية كنوع من الإعلام، وحذرت من إساءة استخدام المغلوط للإعلام الذى قد يزيد من تأصل تلك المعتقدات الخاطئة، وطالبت الشباب فى استغلال قدراتها الايجابية فى تغيير المفاهيم والمعتقدات الخاطئة و إلغاء الصورة السلبية عن المرأة، كما طالبت بقوانين تصون حقوق المرأة و تساعدها على التقدم نحو التنمية.




الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;