صندوق النقد الدولى يتوقع نمو الاقتصاد المصرى بنسبة 3.3% فى 2016

توقع صندوق النقد الدولي، نمو الاقتصاد المصرى بنسبة 3.3% خلال 2016، على أن يرتفع المعدل فى عام 2017 إلى 4.3%، وذلك مقارنة بـ 4.2% فى العام الماضى.

ويأتى التوقع أدنى من تقدير سابق بمعدل 4.3% فى تقرير أكتوبر الماضى، لكن أزمة السياحة ونقص العملة الأجنبية دفعت الصندوق لتخفيض توقعه، مثلما خفضت الحكومة المصرية توقعها للنمو من معدل يتراوح بين 5و 5.5% إلى 4.6%.

وتوقع الصندوق فى تقرير "آفاق الاقتصاد العالمى" الصادر بالإنجليزية، والذى حصل "انفراد" على نسخه منه، تراجع معدل التضخم فى مصر إلى 9.6% فى العام الجارى، و9.5% فى 2017، مقابل 11% فى 2015.

وحول معدل البطالة، توقع صندوق النقد أن يصل إلى 13% خلال 2016، وأن يتراجع إلى 12.4% فى العام المقبل، فى حين سجل 12.9% فى 2015.

ونوه الصندوق إلى أن اكتشاف حقل ظُهر العملاق للغاز الطبيعى مؤخرا، سيكون له تأثيرات على أسعار الغاز فى منطقة أوروبا والبحر الأبيض المتوسط، وغرب أفريقيا.

ورفض صندوق النقد الدولى إجراء سلسلة افتراضية لحساب أسعار صرف الجنيه المصرى مقابل الدولار، مؤكدا أن "قضية سعر الصرف الرسمى هى قضية حساسة فى السوق المصرى". وكان الصندوق قد رحب فى وقت سابق بقرار البنك المركزى بتخفيض الجنيه أمام الدولار فى مارس الماضى، مؤكدا أنها خطوة جيدة لتبنى سياسة صرف أكثر مرونة.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;