القمر يقترن بنجوم الشقيقات السبع اليوم فى مشهد بديع بسماء مصر

يرصد بسماء مصر والوطن العربي قبل شروق الشمس صبيحة اليوم الثلاثاء 06 يوليو 2021 هلال القمر قرب عنقود نجوم الثريا، والذى يعرف أيضا بتسمية الشقيقات السبع، بسبب ألمع سبعة نجوم في هذا العنقود.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن هلال القمر والثريا سيكونان بالأفق الشرقى، حيث سيكون العنقود إلى أعلى يسار القمر - بالنسبة للراصد - ولكن الثريا لن تكون مشاهدة بالعين المجردة من داخل المدن بسبب التلوث الضوئى الذى يطمس الأضواء الطبيعية فى قبة السماء، ولكن يمكن رؤيتها بسهولة عبر المنظار.

عنقود الثريا يشبه نجوم الدب الأصغر إلا أنه ضبابي المظهر وبالنسبة لنا فى النصف الشمالي من الكرة الأرضية فإن عنقود الثريا يزين ليالى فصل الشتاء.

بحسب القياسات الحديثة فإن نجوم الثريا ولدت من نفس سحابة الغاز والغبار منذ حوالي 100 مليون سنة مضت بالمقارنة مع 4 مليارات سنة ونصف لعمر الشمس.

نجوم عنقود الثريا مرتبطة ببعضها بواسطة تبادل الجاذبية بينها وتندفع سويا عبر الفضاء والعديد من نجوم الثريا يسطع مئات المرات أكثر من الشمس.

وأشار التقرير إلى أن عنقود الثريا لن يكون واضحا للعين المجردة من داخل المدن بالشكل الذي في الصورة ولكن تم إبرازه هنا لتوضيح موقعه بالنسبة للقمر فقط .



الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;