ورحلت نعمات أحمد فؤاد .. المرأة التي هزمت السادات فى هضبة الأهرام ودافعت عن قضية الآثار المصرية التي استولت عليها إسرائيل

توفيت، صباح اليوم، الكاتبة الكبيرة نعمات أحمد فؤاد التى اقترن اسمها بقضايا أثارت خلالها العديد من المعارك دفاعا عن مصر وحضارتها وشعبها، من أهمها قضية هضبة الأهرام، وقضية دفن النفايات الذرية وقضية الدفاع عن قبة الحسين وقضية الدفاع عن الآثار الإسلامية وقضية أبو الهول وقضية الآثار المصرية التي استولت عليها إسرائيل أثناء احتلالها سيناء.
كما كان لها معركة كبيرة سميت بمعركة مشروع هضبة الأهرام، حينما أعلن الرئيس السادات عن إقامة مشروع سياحى ضخم لملاعب الجولف عند هضبة الهرم، فتقاوم وتعلن رفضها داخل مصر وخارجها خوفاً من تأثير المياه والرطوبة على الآثار، فتقيم دعواها القانونية ضد رئيس الجمهورية وقت أن كان ذلك فى نظر البعض نوعاً من العبث، فلا تهدأ إلا مع تراجع السادات عن قراره.
قضية دفن النفايات النووية النمساوية فى الصحراء المصرية نالت نصيبا من ثورتها وهى تكتب على صفحات الجرائد وترسل الأوراق للمحاكم الدولية رافضة المشروع الذى قبلته الحكومة المصرية، حتى تعلن حكومة النمسا التراجع عن الفكرة.
معركة السماح للآثار المصرية بالسفر للعرض بالخارج، كتبت عنها عشرات المقالات ضد وزير الثقافة حتى تعود كنوز مصر.


وللدكتورة نعمات مؤلفات عدة عن إبراهيم عبد القادر المازني، وأم كلثوم والنيل، كذلك عن العقاد والشاعر أحمد رامي، كما قامت اليونسكو بترجمة كتابها "إلي ابنتي" للغة الإنجليزية.
كما كان لها كتاب «شخصية مصر» الذى كتبته فى أعقاب نكسة يونيو شرحت فيه قوة مصر وحضارتها وقدرتها على عبور الهزيمة بدروس التاريخ لا بمشاعر القلب.



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;