وزير الري: الوزارة تعمل على مشروع هام لتحلية ومعالجة المياه وإعادة استخدامها

قال وزير الري الدكتور محمد عبد العاطي أنه لا يوجد زراعة بدون موارد مائية ولابد من وجود تحديات لوجود فرص للنجاح.

وذكر وزير الري خلال مؤتمر التنمية الزراعية المستدامة فى مصر، الذى عقد اليوم بقاعة المؤتمرات بكلية الزراعة بجامعة القاهرة والذى تنظمه الكلية أن الموارد المائية تواجه تحديات كبيرة وترتبط بالزيادة السكانية مع ثبات الحصة المائية وتزايد الكثافة السكانية التي ستبلغ 150 مليون شخص في 2050 أي من المتوقع ان نصل الى 60 مليون.

وأضاف عبد العاطي أن التغيرات المناخية تأثر بشكل كبير على نوعية المياه التي تؤثر على الزراعة، مشيرا إلى أهمية الحفاظ على المياة وسط الزيادة السكانية المضطربة والمتزايدة والتي بلغ فيها نصيب الفرد من المياه 600 متر مكعب، بنسبة تقريببة للفرد التي تقل لتصل إلى 300 متر مكعب خلال 50 عام من اليوم قائلا "وهو تحديٍ صعب" .

وأكد الوزير على أهمية وجود مؤسسات قوية بحثية والعمل على بناء القدرات وبناء أجيال تتحمل المسؤولية عن طريق الاحتكاك الدولي وحضور المؤتمرات .

وتابع أن شبكات "الري و الصرف" كشريان الحياة بالنسبة للإنسان في مصر، لا ينبغي أن نقصر في حمايتهما وتطوير شامل لكل منها .

وأشار إلى أنه لابد من الحفاظ على نوعية المياه ولذلك تعمل الوزارة اليوم على مشروع هام لتحلية المياة ومعالجة مياة الصرف الصحي والصناعي وإعادة استخدامها، موجها رسالة توعية للشعب المصري لمشاركة الوزارة للحد من هذه المشكلة والمساعدة في حلها .

وقال وزير الري أنه لابد من وجود أيادي مصرية وتكنولوجية مصرية للتحلية ولليس شرطا أن نتبع وننتظر تكنولوجيا الخارج لحل المشكلة، وذلك عن طريق الاستعانة بالمراكز البحثية والأيادي الفنية قائلا " لابد أن نتحول من مستورد للتكنولوجيا إلى لمنتج لها" .







الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;