يسرى العزباوى: الطعن بعدم دستورية قانون الانتخابات قد يتسبب فى حل البرلمان

قال الدكتور يسرى العزباوى، رئيس منتدى الانتخابات بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، إن السيناريوهات التى قد تدفع بحل البرلمان الحالى فى مقدمتها صدور حكم قضائى بعدم دستورية أى من قانون مباشرة الحقوق السياسية، أو قانون الانتخابات الذى أجريت العملية الانتخابية لاختيار أعضاء المجلس بناءً عليه.

وأضاف العزباوى فى تصريحاتٍ لـ"انفراد" أن السيناريو الثانى يتمثل فى حدوث صدام بين البرلمان ورئيس الجمهورية بشأن تشكيل الحكومة الجديدة، موضّحًا أن حال اعتراض مجلس النواب على التشكيل الوزارى المطروح عليه من قِبَل الرئاسة سيكون عليه القيام بتشكيل أخرى وحال تعذره فى ذلك يتم حله.

وأوضح العزباوى، أن هناك سيناريو ثالث لحل البرلمان وهو أن يمثل المجلس عبئا على السلطة التنفيذية، فيتم دعوة الشعب للاستفتاء على بقاء البرلمان من عدمه، مؤكّدًا أن السيناريو الأول قد يكون الأقرب، خاصة أنه كان سببا وراء حل أغلب البرلمانات التى كان هذا مصيرها مثل مجلس 2012، و مجلسى 84 و87.

وكان الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، قد قال أمس تعقيبا منه على حالة الهرج التى سادت فى القاعة: "المجلس بالطريقة دى هيتحل" وذلك ردًا على اعتراض عدد من النواب على طريقة التصويت على مواد اللائحة خاصة المادة رقم 216 من اللائحة.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;