بالصور.. نواب "25-30" يعلنون تقديم طلبات إحاطة حول تعيين الحدود مع السعودية

عقد أعضاء ائتلاف 25 – 30 مؤتمرا صحفيا منذ قليل بمقر مجلس النواب، أعلنوا خلاله تقدمهم بطلبات إحاطة وأسئلة لتوجيهها لرئيس مجلس الوزراء ووزيرى الدفاع والداخلية بشأن توقيع اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر وسعودية والتى ترتب عليها اعتراف بمصر بتبعية جزيرتى تيران وصنافير للملكة العربية السعودية.

وذكر البيان الصادر عن الائتلاف والذى تلاه النائب ضياء الدين داوود، أن النواب تقدموا بطلباتهم لرئيس المجلس لاستجلاء الحقائق حول موقف الحكومة عند إبرام هذه الاتفاقية والأسانيد القانونية والتاريخية والجغرافية التى بنت عليها الحكومة تقديراتها عند إبرامها، خاصة أن مضمون الاتفاق محل خلاف بين الخبراء الاستراتجيين والعسكريين والجغرافيين والقانونيين، للأسس التى بنى عليها الموقف المصرى عند توقيع الاتفاقية.

وأكد الائتلاف على استلزام عرض الاتفاقية لاستفتاء شعبى إعمالا لنص الفقرة الأخيرة من المادة 151 من الدستور، حال موافقة البرلمان على الاتفاقية لأنها تمس أمر غير مسبوق فى تاريخ مصر، وهو التنازل عن جزء من أراضيها فى حال ثبوت أنها أرض مصرية، وهو أمر لا يملكه أحد سواء البرلمان أو غيره.

وقال الائتلاف فى بيانه: "إننا نربأ بأنفسنا كنواب لهذا الشعب العظيم ألا نستجلى الأمر استجلاء يستحقه بحسبانه يمس مساسا مباشرا بدماء شهداء لهذا الوطن دافعوا عن هاتين الجزيرتين وماتوا دونها كما يمس ثوابت راسخة فى وجدان أجيال تعلمت فى مدارسنا، أن هاتين الجزيريتين أرض مصرية ولا يمكن فى ليلة وضحاها أن نطالبها بنسيان ذلك".

وأعلن الائتلاف رفضه لنهج الحكومة الذى اعتبروه "عادة تصر عليها" للافتقاد للشفافية الكاملة والمكاشفة للشعب الذى أثبت أنه بلغ الرشد ويستطيع أن يقرر ما يشاء بإرادته الحرة دون وصاية من أحد، آملين فى تغير هذا النهج لإرساء الدولة المدنية الحديثة وتكريس عملية تحول ديمقراطى حقيقى يجعل من الشعب سيد على أرضه.
























الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;