يديعوت: زيارة الحاخام اليهودى المتخفى للقاهرة تتسبب فى ورطة لحزب النور

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، اليوم السبت، أن اللقاءات التى أجراها الحاخام اليهودى يعقوب ناجين، الإسرائيلى الجنسية، المقيم بمستوطنة "عوتنئيل" بالضفة الغربية، فى القاهرة الشهر الماضى، مع علماء دين مسلمين بجامعة "الأزهر الشريف" وعضو بحزب "النور" السلفى، أثارت جدلا واسعا وتسببت فى ورطة كبيرة لهم بعد أن تم نشر تفاصيل الزيارة. زيارة الحاخام للقاهرة كان الحاخام اليهودى زار القاهرة بناء على دعوة من صديقه الدكتور عمر سالم، الحاصل على الدكتوراه من جامعه الأزهر، برفقة الناشطة اليهودية من التيار "الحريدى" المتشدد، التى تعيش بإحدى المستوطنات غير الشرعية بالضفة، ريبيكا أبرهمسون، والباحث الأمريكى اليهودى الدكتور جوزيف رينجل، حيث تخفوا فى زى إسلامى لإخفاء هويتهم اليهودية خلال زيارتهم فى مصر.

ونقلت الصحيفة العبرية، رد النائب فى حزب "النور" عبد القادر الشيمى، لـ"انفراد" التى قال فيها إنه التقى الحاخام اليهودى بصفته الأكاديمية وليس الحزبية، وأنه لم يكن يعلم أنه إسرائيلى بل أمريكى، مشيرة إلى أن تلك الزيارة تسبب فى ارتباك كبير داخل الحزب السلفى.

لقاءه بكبار العلماء والتقى الحاخام اليهودى أيضا مستشار جامعة الأزهر سابقا ورئيس منتدى "حوار الأديان على السمان"، كما التقى عميد كلية أصول الدين بالأزهر الدكتور بكر زكى عوض، وعدد من كبار العلماء بالأزهر.

تحقيق داخل حزب النور وأوضحت يديعوت أن صور اللقاء بين الحاخام ناجين، والمسئول الكبير فى الحزب السلفى فى مدينة الفيوم التى نشرتها صحيفة "انفراد" ونقلتها وسائل الإعلام المصرية الأخرى قادت لهجوم شديد على الحزب، وتسبب فى فتح تحقيق داخلى فى الحزب.

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية، أن اللقاءات بين الحاخام ورموز التيار الدينى داخل مصر، شجعت الأحزاب اليبرالية ومن بينها حزب "الوفد" على شن هجوم كبير على الحزب السلفى، حيث اعتبروا أن تلك اللقاءات معادية للأمن القومى المصرى والعالم العربى.

بيان "النور" حول الواقعة وأشارت يديعوت إلى أن حزب "النور" سارع إلى إصدار بيان عقب استعراض الصور، وكشف لقاءات الحاخام مع أحد أعضائه، قال فيه: "إن موقف الحزب فيما يتعلق بالكيان الصهيونى واحتلاله للأراض العربية وهجماته على الفلسطينيين والمقدسات الإسلامية لم يتغير.. ونحن ضد أى شكل من أشكال التطبيع مع هذا الكيان أو الاجتماع مع أى شخص يمثله أو ينتمى إليه"، مضيفة أن الحزب فى الوقت نفسه رأى أن اللقاء بين الوفد الدينى الإسرائيلى وكبار رموز السلفية كان لقاء أكاديميا وغير حزبيا، وأن السلفية العليا لم تعرف هوية الحاخام اليهودى قبل اللقاء.

تحقيق جامعة الفيوم وأضافت الصحيفة الإسرائيلية أن "جامعة الفيوم"، التى عقد فيها اللقاء بين مسئول بالحزب السلفى والوفد اليهودى الإسرائيلى فتحت هى الأخرى تحقيقا موسعا حول اللقاء، مشيرة إلى أن، أحد مسئولى حزب السلفيين قال لصحيفة كويتية: "إن موقف الشيمى الفردى لا يمثل الحزب وسيتم استجوابه فى الحزب لأنه تسبب لنا إحراجا كبيرا"، مضيفا أنه إذا كان يعلم حقيقة هويته لكان رفض اللقاء فى المقام الأول.

ولفتت يديعوت، إلى أن حزب "النور" برز على الساحة بعد ثورة 25 يناير 2011، مثل جماعة "الإخوان" وتقاسم مقاعد البرلمان المصرى فى الانتخابات البرلمانية، التى جرت بعد الثورة التى أطاحت بالرئيس الأسبق حسنى مبارك، ولكن الانتخابات البرلمانية الأخيرة، فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، لم يحصلوا إلا على 10 مقاعد فقط بالبرلمان.

زيارته للأهرامات وكوبرى قصر النيل كان "انفراد" رصد جولة الحاخام من خلال تتبع صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، حيث نشر الحاخام مجموعة من الصور له خلال زيارته لأهرامات الجيزة التى التقط بها صورا تذكارية، كما نشر صورا لها على كوبرى "قصر النيل" بوسط القاهرة برفقة الدكتور عمر سالم، ومجموعة صور متنوعة أخرى له خلال جولته فى القاهرة والجيزة والفيوم.


















الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;