مصر تشارك فى حفل تأبين البرلمانى السودانى البارز عز الدين السيد

شارك رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب المصرى اللواء سعد الجمال، يرافقه السفير المصرى بالخرطوم أسامة شلتوت، اليوم الثلاثاء فى حفل التأبين الأول للبرلمانى السودانى البارز عز الدين السيد، والذى أقيم بالمجلس الوطنى السودانى بأم درمان، بحضور رئيس البرلمان العربى أحمد الجروان، ونخبة من البرلمانيين العرب، وأعضاء المجلس الوطنى السودانى. ونقل اللواء سعد الجمال- فى كلمته خلال حفل التأبين- مواساة مجلس النواب المصرى ورئيسه الدكتور على عبد العال، لأشقائنا فى السودان فى الفقيد الراحل الذى يمر اليوم العام الأول على رحيله، مشيرا إلى أن حرص البرلمان المصرى على المشاركة فى هذا الحفل يعد تعبيرا عن وحدة المشاعر بين مصر والسودان، والمشاركة فى كافة المناسبات.

وقال إن تخليد ذكرى الراحل عز الدين السيد، الذى كان رجلا من رجالات العطاء البرلمانى والتنفيذى وأفاد ليس فقط وطنه وإنما الوطن العربى والمجتمع الدولى، حيث ترأس الراحل البرلمان الدولى فى سيول، والبرلمان العربى، والسودانى، كما ترأس كذلك برلمان وادى النيل بين مصر والسودان، وكان له شأن كبير، لافتا إلى أن تخليد مثل هذه الشخصيات هو إحياء لقيم يجب أن تظل بيننا، وهى قيم تخليد الوفاء والعطاء لأصحاب وأهل العطاء لأوطانهم.

وأكد رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب اللواء سعد الجمال-فى تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط بالخرطوم- أنه شدد خلال كلمته أمام البرلمان السودانى، على وحدة المشاعر التى تربط بين شعبى وادى النيل، وعلى عظم المناسبة التى يحرص فيها برلمان السودان على تخليد تلك الرموز المتميزة. وقال أن مصر والسودان تجمعهما علاقات متميزة عن سائر العلاقات على المستوى العربى والأفريقى، مشيرا إلى أن روابطنا تاريخية وعربية وإفريقية وإسلامية، مؤكدا حرص مصر على وحدة شعب وادى النيل، وتابع "يجب أن ينقل السلف الطيب خبراته وتجاربه للخلف، حتى تظل المحافظة على القيم فى ضمان وأمان للأجيال القادمة، وأن يكون شعارنا أن تتوحد مصر والسودان فى كل المناسبات".

وأوضح الجمال أنه طرح على الجانب السودانى مبادرة لإحياء عمل اللجنة المشتركة البرلمانية العليا بين البلدين، التى كانت تضم جانبين سودانى من البرلمانيين يرأسه رئيس البرلمان السودانى، وجانب مصرى من البرلمانيين يرأسه رئيس البرلمان المصرى. وقال "أننى عاصرت وشاركت فى هذه اللجان، وأعلم أن طموحات الشعوب دائما تكون أعلى من أى اعتبارات سياسية أو اقتصادية، وطموحات الشعوب هو العيش أخوة وأشقاء فى كل المجالات، والعمل على اتقاء شر أهل الفتنة الذين يحاولون زرع الفتن والمكائد بين دول الجوار"، مؤكدا أن ما يجمع بيننا فى مصر والسودان من روابط أكبر من أن ينال منه أى خلاف فى الرؤى.

وأكد اللواء سعد الجمال، أنه سيتبنى بصفته رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، تشكيل لجنة تختص بالشأن السودانى يكون أساسها هو إحياء لهذه اللجان المشتركة بين برلمانى وادى النيل، من جديد حتى تظل مشاعرنا واحدة وهدفنا واحد يصب فى مصلحة الشعبين الشقيقين.

وعبرت كلمات الحضور فى حفل التأبين، عن تقديرهم واعتزازهم بإسهامات البرلمانى السودانى والعربى المتميز عز الدين السيد، الذى أثرى الحياة السياسية والعلمية والثقافية والبرلمانية فى مختلف دول العالم.



الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;