تفاصيل اجتماع لجنة السياحة بالبرلمان لمناقشة تقرير"المحاسبات" عن المطارات

عقدت لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، برئاسة سحر طلعت مصطفى، اجتماع لها اليوم الأحد، لمناقشة تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات عن نتائج الرقابة المالية وتقويم الأداء للشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية والشركات التابعة لها عن السنة المالية المنتهية فى 30/6/2014.

وتناول النواب خلال الاجتماع مجموعة من الملاحظات التى وردت بالتقرير، منها استمرار تضخم مديونية مصر للبترول، ووجود مديونية بالخطوط السودانية، وعدم التصرف الاقتصادى للمخزون الراكد، وعدم وجود كفاءة اقتصادية للتشغيل، وإعادة دراسة الاستثمارات فى الشركات، وفق بيان للجنة صادر منذ قليل.

وأكدت الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية والشركات التابعة، وفق بيان إنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة بالتصرف الاقتصادى للمخزون الراكد بالشكل الأمثل، كما تم تشكيل لجنة دائمة لمتابعة الاستثمارات بالشركة القابضة والشركات التابعة وإعداد تقرير بها ورفعه لوزير الطيران، لافتة إلى أنه نظراً لوجود مطارات عسكرية لا تدر عائدا وتدخل ضمن تكلفة التشغيل مما تعوق الوصول للكفاءة الاقتصادية.

وأكد مندوب الشركة أنه يتم حالياً تحديث الأنظمة لربط المطارات ببعضها البعض حتى يتم الاستخدام الأمثل للمخزون الراكد، وبالنسبة لتضخم المديونات تم اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة لتحصيل تلك المديونيات، على حد قول البيان.

وأكد البيان أن رئيس اللجنة سحر طلعت مصطفى، تساءلت عن مدى الجدوى الاقتصادية لتشغيل مطار النزهة فى ظل قربه من مطار برج العرب، وكان رد وزارة الطيران أن مطار برج العرب تم إنشاؤه على أنه مطار اقتصادى ليخدم المنطقة الاقتصادية للساحل الشمالى، بحيث أن القدرة الاستيعابية لمطار النزهة محدودة مما استدعى أنه يكون مكمل ومتمم وبديل لمطار برج العرب، وقد أضاف أن مبنى الركاب رقم (2) سيتم افتتاحه قريباً.

وتساءلت أيضاً عن عدم مطابقة أعداد ركاب المغادرة الدولى والمحلى، فكان رد الوزارة أن الشركة قامت بتطبيق نظام اوريكال المحاسبى من 1/4/2016 لتلافى حدوث ذلك الفرق مرة أخرى، ولفت البيان إلى انتهاء الاجتماع على الاتفاق بإرسال وزارة الطيران المدنى التحديثات الأخيرة بالرد على ملاحظات الجهاز المركزى للمحاسبات لتكون تحت نظر اللجنة عند إعدادها التقرير.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;