بعد تسريبها.. تعرف على بدائل لجنة التعليم بالبرلمان لامتحانات الثانوية

قال عبد الرحمن برعى، وكيل لجنة التعليم بمجلس النواب، إن كارثة تسريب امتحانات الثانوية العامة لا يتحملها وزير التربية والتعليم الدكتور الهلالى الشربينى وحده، مؤكدا أن الجميع يشهد له بالكفاءة العالية، وخبرته فى التخطيط التربوى.

وأضاف لـ"انفراد" أن هناك كواليس وراء تلك الكارثة غير مفهومة حتى الآن، موضحًا أن اللجنة بحثت بدائل لامتحانات الثانوية العامة مع قيادات وزارة التعليم، وكان من ضمن البدائل اللجوء لامتحانات القدرات لتكون غير مرتبط بمنهج محدد.

وأشار إلى أن تلك الامتحانات لا تعتمد على الحفظ والاستذكار، وهناك نموذج مصغر منها مطبق فى السعودية يمتحن الطالب به من مرة لثلاثة، وتكون اسئلتها إلكترونية "أون لاين"، موضحًا أن تلك الامتحانات ستخفف درجة الاعتماد على الامتحانات النهائية.

وعن مطالبات البعض بأن يكون امتحان الثانوية العامة مرحلى بكل محافظة، قال برعى أن هذا الأمر مرتبط بأن طلاب الثانوية العامة يكون مرتبطين بكلياتهم فى المحافظات، و هذا الأمر صعب نظرًا لوجود كليات محدودة العدد على مستوى المحافظات.

وأوضح أن اللجوء لهذا النظام يتطلب المقارنة بين نتيجة الطالب من محافظة لآخرى بترتيبه على مستوى المحافظة، موضحا أنه يواجهه ثغرة يعود فيه للمركز القومى للامتحانات يوازى مبدأ تكافؤ الفرص، قائلا " قبل البحث عن بدائل علينا أن نبحث عن الثغرات".




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;