استاذ علوم سياسة: مصر تقدمت برؤية كاملة لتنفيذ التكامل الافريقى

قال الدكتور طارق فهمى، استاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن طرح الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال القمة الإفريقية ضرورة إعداد خارطة طريق لتحقيق التكامل الإفريقى هى تصريحات واقعية ومهمة، خاصة أن مصر تقدمت بالفعل برؤيتها إلى الاتحاد الإفريقى بشأن كيفية تحقيق التكامل الإفريقى.

وأشار استاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، فى تصريحات لـ"انفراد" إلى أن الرؤية المصرية تضمنت ضرورة إصلاح المؤسسات السبعة الإفريقية من بينها الاتحاد الإفريقى والمحكمة الإفريقية، وربط المؤسسات الإفريقية بالأمم المتحدة، وتصور كامل أيضا بكيفية ربط دول افريقيا بعضها ببعض، لتسهيل تنفيذ هذا التكامل.

وأوضح استاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن الرئيس السيسى حريص على أن يكون لمصر دور كبير فى تنفيذ هذا التكامل خلال الفترة المقبلة، لتوجيه رسالة بأن افريقيا تمثل أهمية لدى القاهرة.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى شارك فى الجلسة المغلقة للزعماء والقادة الأفارقة المشاركين بالقمة الافريقية التى بدأت اجتماعاتها الرسمية اليوم فى العاصمة الرواندية كيجالى. وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن الجلسة المغلقة ناقشت ثلاثة موضوعات رئيسية شملت خطط التكامل والاندماج الإفريقى بما فى ذلك سبل الانتهاء من المفاوضات حول إنشاء منطقة تجارة حرة إفريقية، بالإضافة إلى التطورات المتعلقة بالمفاوضات الجارية بالأمم المتحدة حول إصلاح وتوسيع مجلس الأمن والموقف الأفريقى إزاء هذا الموضوع، فضلاً عن موضوع انتخاب رئيس وأعضاء مفوضية الاتحاد الإفريقى.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;